3
7
صحة وتغذية

علاج التهاب العين عند الاطفال الرضع بالاعشاب

تعرفي على تجارب علاج التهاب العين عند الاطفال الرضع ، ينتاب الأمهات التوتر المستمر في انطلاق الأشهر الأولى من عمر الطفل حيث يتألم الطفل في انطلاق هذه الأشهر من أزمات عديدة، بعضها يكون طبيعي والبعض الأخر يكون غير طبيعي بالنسبة للطفل ، لذلك ينبغي على الأم أن تكون على وعي كافي بكيفية الرعاية الضرورية للطفل في الأشهر الأولى على وجه الشأن وإليكم أبرز التفاصيل على صحيفة المختصر.
التهاب العين عند الأطفال الرضع : أعراض التهاب العين عند الأطفال الرضع : بعض النصائح للوقاية من إلتهاب العين للأطفال الرضع : علاج التهاب العين عند الأطفال الرضع : التهاب العين عند الأطفال الرضع : .
من المخاوف التي يتألم منها الطفل أزمات مرتبطة بالعين، ولأن العين جزء حساس في جيد الإنسان فيجب منع الإستهانة بها ولا بد من تقديم عناية مكثفة للطفل من أجل سلامته . .
هناك أزمات صحية إن لم تعالج جيداً في بدايتها قد يعرض الطفل فيما عقب لمضاعفات بليغة وقد تمتد إلى عاهة مستديمة تلازمه طيلة حياته . .
لذلك من الواجب أن يفتش الطفل طبيب حديثي الولادة لكشف إذا كان الطفل يتألم من عدد من المخاوف أو لا، ولأن هناك أزمات لا تلاحظها الأم إلا في وقت متأخر، وإلتهاب العين قد يكون إحدى المشكلات التي إذا لم تعالج تسببت في مضاعفات بليغة قد تمتد إلى ضعف البصر وفي أوضاع أخرى اختفاء البصر . .
ولأن هناك أمراض وراثية قد تنتقل من الأهل للطفل ومنها ضعف النظر، وتحدث إلتهابات العين في الملتحمة للأطفال حديثي الولادة . .
تمتد نسبة الأطفال حديثي الولادة الذين يتعرضون إلى إلتهاب العين إلى 45%، وربما يصنع هذا الالتهاب من محاولة الولادة ويحدث تلوث لعين الطفل، فقد تكون الأم مصابة بالتهابات بكتيرية وفيروسية فتنتقل العدوى للطفل من خلال مروره في قناة الولادة . .
يبين على الطفل عدد من الأعراض كخروج إفرازات قيحية من عينه . .
كما أن هناك عدة مصادر أخرى لإصابة الطفل بالالتهابات كدخول عدد من الملوثات في عينه أو إنتقال الجراثيم والميكروبات له بطرق مختلفة . .
يطرأ للطفل إلتهاب الملتحمة الكيماوي خلال اليوم الأول من عمر الطفل، ويصاب بنسبة بكتيريا النيسرية البنية من اليوم الثاني إلى اليوم الرابع من عمر الطفل، ومن اليوم الخامس إلى اليوم العاشر يصاب بيسر بجراثيم الكلاميديا التراخومية والتي قد يصنع عنها فيما عقب قرحة قرنية إن لم تعالج .
أعراض التهاب العين عند الأطفال الرضع :
ومن الأعراض التي ترافق التهاب العين عند الأطفال الرضع ما يلي :-
إحمرار العين فيتحول بياض العين إلى اللون الأحمر .
تهيج العين .
الإحساس بالتورم والألم والبكاء .
إفراز صديد من العين يجعل عين الطفل ملتصقة ببعضها .
بعض النصائح للوقاية من إلتهاب العين للأطفال الرضع :
1- تعيين فوط خاصة للطفل لا يستعملها أشخاص المنزل .
2- تبديل الفرش الذي ينام عليه الطفل ولاسيما أكياس المخدة بنحو دائب .
3- مسح عين الطفل من الصديد بمنديل ورقي معقم بدون رائحة أو بإستخدام القطن المضغوط المعقم .
4- تنظيف عين الطفل من الصديد بإستخدام منديل ورقي مبلل بالماء البارد لنزع الصديد عن عينه لأنه يتسبب في إلتصاق جفونه ببعضها .
5- تنظيف يد الأم جيداً قبل تنظيف عين الطفل أو وضع العلاج له .
6- إبعاد الأطفال عنه حتى لا يلمسو عينيه فيتعرض للميكروبات أزيد .
7- منع المشي خلف العادات القديمة الخاطئة في وضع الكحل في عين الطفل في الأسبوع وغيرها من العادات التي تضر بعين الطفل وتساعد على دخول الجراثيم والميكروبات في عينه .
8- إبعاد الطفل عن أي روائح نفاذة مثل العطور وغيرها من الروائح فقد تتعدى هذه الروائح من تهيج العين .
9- منع تعرض الطفل إلى الشمس حتى لا يتفاقم الإلتهاب .
علاج التهاب العين عند الأطفال الرضع :
العلاج بالمضادات الحيوية هي الطريقة السريعة والأكثر فاعلية ويكون عن طريق المراهم أو القطرة . .
وقد يضطر أن يكون العلاج عبارة عن حقن مضاد حيوي أو دواء في الفم ويكون ذلك في الحالات المتقدمة التي تعاني من إلتهاب قوى . . إ
ذا كان الالتهاب قوى ينبغي الذهاب لطبيب العيون لعمل مسح للعين للوقوف على طراز الميكروب الذي تسبب في هذه الحالة . .
استعمال نترات الفضة في العلاج والوقاية من هذا المرض . . يستعمل مضاد حيوي الاريثروميسين وهو طراز قوي من المضادات الحيوية القادر على قتل البكتيريا .
. شغل كمادات باردة لعين الطفل حيث تحد من الإحمرار والتورم قومي بوضع منديل ورقي معقم بدون رائحة في ماء بارد نظيف بعد ذلك وضع المنديل على عين الطفل . .
شغل كمادات دافئة للعين الطفل لخفض الالتهاب ضعي منديل ورقي معقم بدون رائحة في ماء دافئ نظيف بعد ذلك ضعيه على عين الطفل قومي بتكرار هذه الكمادات أزيد من مرة يومياً .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى