3
7
صحة وتغذية

علاج الرشح والعطس والبرد مجرب

علاج البرد والرشح علاج الرشح بالاعشاب علاج الرشح والعطس علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق علاج الرشح بالليمون علاج الرشح للاطفال علاج الزكام والحلق للكبار علاج الزكام بالاعشاب مجرب علاج الزكام للاطفال.
إذا كنت تنظُر عزيزي القارئ عن اقوى علاج للبرد والرشح ، فاليوم من خلال موقع المختصر كوم سنقدمه إليك، فالطبع إذا أصاب الجسم البرد، أو الرشح تحتاج للراحة، وللمكوث في المنزل حتى لا تكثر حالتك سوءاً، وعلى ذلك من الممكن أن يشتد المرض عليك في المساء ولا تعرف الذهاب إلى طبيب، لذا سنحاول مساعدتك في إيجاد حل لذلك.
يمكنك أن تعالج الرشح والبرد بطرق عدة منها العلاج بالأدوية، و أخرى عن طريق الوصفات المنزلية، وسنشرح الطريقتين بشئ من التفصيل خلال السطور التالية.
علاج الرشح بالادوية
هناك عدد من الأدوية التي تصرف من غير وصفة طبية يمكن الاعتماد عليها للحد من أعراض البرد، والرشح، ولكن عليك إستشارة الصيدلي أولاً، ومنها:- مضادات الاحتقان ” Decongestants “ وهي التي تساهم في التخفيض من الانتفاخ في الأنف، وفي الجيوب الأنفية، مما يسهل من التنفس ومن بين تلك المضادات:-
الشراب أو الحبوب التي تضم على مادة سودوإفدرين، أو الفينيليفرين.
بخاخات الأنف التي يتواجد بها مادة الفينيليفرين، أو أوكسي ميتازولين.
مثبطات السعال
مثل ديكستروميتورفان Dextromethorphan المقشعات Expectorants وهي التي تعاون في القضاء على المخاط، ومن بينها غايفينيسين Guaifenesin .
مضادات الهستامين
يتم استخدامها للحد من أعراض الرشح، مثل العطس، وسيلان الأنف، أو تجمع الدموع في العين، ومنها كلورفينامين Chlorpheniramine ، دي فين هيدرامين Diphenhydramine.
مسكنات الألم
ومنها الأسيتامينوفين، و الإيبوبروفين، وتلك الأدوية تحد من الحمى، والآلام.
دواء comtrex
وهو يسهم في علاج الإنفلونزا، أو نزلات البرد، ويساهم في توقيف احتقان الجيوب الأنفية، والرشح، ولكن لا ينصح بتناول الأطفال أسفل سن الست سنوات، أو 12سنة.
دواء Flurest
يساهم في القضاء على تدميع العين، والرشح، والحمى، وغيرها من الوثائق القديمة التي ترافق البرد والحساسية، والإنفلونزا.
دواء congestal
يقلل من الآلم، الصداع، الرشح، ويعالج الإنفلونزا، والبرد، وننصحك بتناول قرص منه كل أربعة أو ست ساعات، ولا يتم تناولها لمن من غير 12 عام، وتشكل الجرعة بحد أقصى 6 أقراص خلال اليوم.
دواء cold control
يستعمل لعلاج أزمات التنفس، ومنها التهاب الشعب الهوائية، والجيوب الأنفية، ونزلات البرد، وننصحك بعدم استعماله من قبل الأطفال الذين أقل من 12 عام، فيجب مشاورة الطبيب الإختصاصي أولاً، لكشف الجرعة المناسبة، وكيفية استخدامه على مدار اليوم.
إلى جانب هذه الأدوية هناك أدوية أخرى تعاون ف علاج الزكام، والرشح ومنها الاسبرين، كيديبرين، ادول، كولفيد، اوترينول، ادبرين، جوسبرين، ميوكولايت، ابيلرج ، رياكسين، قطرات أنف ديكوزال ، ويسترم ،سولان، فيبروسيل، وغيرهم من الأدوية الطبية.
علاج البرد والرشح في البيت
هناك الكثير من المسارات الطبيعية، يمكنك القيام بها إذا جرى إصابتك بالرشح، أو البرد، ومنها:-
شرب كثير من المياه، والعصائر الطبيعية الطازجة.
حاول تفادي أي سوائل تشمل كافيين؛ حتى لا تصاب بالجفاف.
تناول شوربة الخضار، أو الدجاج، أو أي سوائل أخرى دافئة؛ حتى تحد من احتقان الأنف.
شرب الأعشاب الطبيعية.
لابد من تنظيم الرطوبة، ودرجة الحرارة داخل غرفتك.
خذ قسط من الراحة الكافية، وأمكث في البيت إذا كنت مصاب بحمى، سعال، أدوخة، أو أعراض أخرى تصاحب تناولك للأدوية التي تتعلق ب الرشح.
مضمض فمك بمياه مالحة؛ حتى تحد من ألم الحلق.
استعمل قطرات الأنف التي تضم على الملح، والمياه؛ حتى تحد من الاحتقان الملازم للأنف.
يرجى العلم بأن هذا المقال استرشادي، وليس طبي، والمعلومات التي بداخله للإطلاع فقط، لذا يجب من مشاورة طبيب مختص، أو صيدلي قبل تناول أي دواء مما طرحناهم في مقالنا اليوم، فنحن جمعنا إليك هذه البيانات الدوائية، ولكننا غير مسئولين عن أي أعراض، أو أثار جانبية تتعرض لها، بداعي تناول إحدى هذه الأدوية، فانتبه لذلك حفاظاً على سلامتك، وجسمك.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى