3
7
صحة وتغذية

ما هي اضرار نقص الكالسيوم في الجسم

ما هي اضرار نقص الكالسيوم في الجسم علاج نقص الكالسيوم نقص الكالسيوم والشعر علاج نقص الكالسيوم بالادويه اعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال اعراض نقص الكالسيوم في الجلد اعراض نقص الكالسيوم للحامل اعراض زيادة الكالسيوم

ما هي اضرار نقص الكالسيوم ما هي اضرار نقص الكالسيوم ماذا يحدث اذا نقص الكالسيوم في الجسم ما اضرار نقص الكالسيوم ما هي اضرار نقص الكالسيوم ما اضرار نقص الكالسيوم ماذا يفعل نقص الكالسيوم في الجسم مضاعفات نقص الكالسيوم في الجسم ماذا يفعل نقص الكالسيوم في الجسم ما هو تأثير نقص الكالسيوم على الجسم.

اضرار نقص الكالسيوم
قد لا يسبب نقص الكالسيوم أي خسائر في المراحل المبكرة، إلا أنه قد يسبب الكثير من الأضرار مع إرتفاع نقصه، ومنها:
مشاكل في العضلات
يسبب نقص الكالسيوم التعب الحادّ الذي يؤول إجهاد الجسم، حيث تحدث تشنجات وآلام في العضلات، وتعدّ هذه الأعراض من أول درجات نقص الكالسيوم، حيث يشعر المصاب بألم في الفخذين والأذرع، خاصةً عند الحركة والمشي.
يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم خدر وتنمّل في اليدين، والقدمين، والساقين، ومنطقة ما حول الفم.
وكافة هذه الأعراض تحدث خلال مراحل زمنية متقطعة، إلا أنها لا تختفي مع ممارسة الأنشطة المختلفة.
ضعف عام في الأظافر والجلد
إنّ نقص الكالسيوم المزمن يؤثر على الجلد والأظافر، حيث يصبح الجلد جافًا، وقد ربط الباحثون نقص الكالسيوم في الدم بالأكزيما والصدفيّة، كما أن نقص الكالسيوم يؤول إلى جعل الأظافر جافة، ومكسّرة، وهشّة، بالإضافة إلى أنه قد يؤول إلى هطول الشعر.
التعب الشديد
يسبب تراجع مستويات الكالسيوم في الدم الأرق أو النُّعاس، حيث يتألم الأفراد الذين تكون مِعِهُم مستويات الكالسيوم في الدم متدنية من التعب الشديد، والنُّعاس، ونقص في الطاقة، وصعوبة في أداء الواجبات اليومية، كما أنه من الممكن أن يسبب التعب المرتبط بنقص الكالسيوم الدوّار والضباب الدماغي، الذي يؤول إلى نقص التركيز والنسيان والارتباك.
هشاشة العظام
تخزن العظام الكالسيوم بنحو جيد، إلا أنها تستلزم مستويات عاليه منه حتى تستمر قوية، فعندما تكون المراتب الكلية للكالسيوم منخفضة، فإنّ الجسم يستهلك الكالسيوم المخزّن في العظام، مما يجعلها هشة وأكثر عرضة للإصابة، فانخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم يؤول إلى تقليل الكثافة المعدنية للعظام، فيصبح أرّق وأكثرعرضة للكسور، مما يؤول إلى الاصابة بمرض هشاشة العظام الذي قد يؤول لاحقًا إلى وقوع قصور في الحركة.
مشاكل في الأسنان
عندما يفتقر الجسم إلى الكالسيوم، فإنه يأخذه من مصادر أخرى كالأسنان، مما يؤول إلى تطور أزمات في الأسنان، بما في ذلك الجذور الضعيفة، واللّثة الملتهبة، والأسنان الهشّة، وتسوّس الأسنان، كما يؤول نقص الكالسيوم عند الرُّضّع إلى تأجل نمو الأسنان.
ما هو الكالسيوم
يُعد عنصر الكالسيوم من أزيد المعادن كثرة في الجسم، حيث يتوافر في عدد من أنواع من الأطعمة، بالإضافة لتوافره على شكل مكملات غذائية، كما أنه يتواجد في عدد من الأدوية كأدوية مضادّات الحموضة.
ويلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في الكثير من العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم، أبرزها بناء العظام، كما يساعد القلب، والعضلات، والأعصاب، والأوعية الدموية على أداء وظائفها.
الأشخاص الأشد عرضةً للإصابة بنقص الكالسيوم
قد يكون عدد من الأفراد أزيد عرضة من غيرهم للاصابة بنقص الكالسيوم، وهم:
النساء اللواتي يعانينّ من انحباس في الطمث.
النساء عقب توقف الطمث.
الأشخاص النباتيّون.
الأشخاص الذين يعانون من منع تحمّل اللاكتوز أو حساسية حليب البقر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى