3
7
صحة وتغذية

فوائد حبوب الشيا للصحة والجسم

تعرف على فوائد حبوب الشيا التي تُعد واحدة من أحسن المصادر الغذائية في العالم، وذلك لما تحتويه من الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على دعم، وتقوية الصحة العامة لجسم الإنسان؛ الأمر الذي يُضفي عليها قيمة غذائية هامة؛ فلبذور الشيا العديد من الفوائد التي تساند أجهزة الجسم المُختلفة، مثل القلب، العظام، وغير ذلك الكثير، كما أنها تعمل على المُساعدة في علاج مُعظم الأمراض المُزمنة، وفي هذا المقال على المختصر كوم سوف نعرض فوائد بذرة الشيا للجسم والاناث والأطفال والوقاية من الأمراض.

فوائد حبوب الشيا

بذور الشيا هي بذور نبات سالفيا هيسبانيكا الذي ينتمي إلى أسرة النعناع، وتتميز هذه البذور بلونها الأسود، وتُعرف هذه البذور منذ وقت استكشافها في أمريكا الوسطى بقدرتها لعالية على إتاحة الطاقة، وكلمة شيا تعني “القوة” بلغة المايا، وبالرغم من استكشافها منذ القدم، إلا أن استعمالها لم يشتهر إلى في الآونة الأخيرة؛ حيث يتم استعمالها في كافة أجزاء العالم.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تتميز بذور الشيا باحتوائها على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تُضفي عليها قيمة غذائية عالية؛ حيث تشمل ملعقتان كبيرتان منها بما يُعادل (28 جرام) من بذور الشيا على ما يأتي: ألياف بما يُعادل 11 غراما.

بروتين بما يُعادل 4 جرام.

كربوهيدرات قابلة للهضم 1 جرام.

تحتوي على الدهون بما يُعادل 9 غرامات، ومنها كمية 5 غرام من دهون أوميجا 3.

كالسيوم بما يُعادل 18 ٪.

فوسفور بما يُعادل 27 ٪.

منغنيز بما يُعادل 30 ٪.

مغنيسيوم بما يُعادل 30 ٪.

سكر 0 %.

جلوتين 0 %.

137 سعرة حرارية.

بذور الشيا تشمل أيضًا على كمية مناسبة من كل من:

عنصر الزنك.

البوتاسيوم.

فيتامين B3 (النياسين).

فيتامين B2.

فيتامين B1 (الثيامين).

فوائد بذور الشيا للضغط

أفادت الكثير من الدراسات أن بذور الشيا تعمل على تقليص ضغط الدم المرتفع لمرضى صعود ضغط الدم؛ الأمر الذي يُقلل فرص الإصابة بأدواء القلب بنحو كبير؛ إذ أن صعود ضغط الدم هو واحد من أبرز مسببات الإصابة بأدواء القلب.

فوائد بذور الشيا للقلب

تعمل بذور الشيا على تقليل خوف الإصابة بأدواء القلب؛ وذلك نظرًا لاحتوائها على وُجِهَ مرتفعة من أوميجا 3، البروتين، والألياف.

كما كشفت عدد من الدراسات أن بذور الشيا تعمل على تقليل خوف الدهون الثلاثية في الجسم، ودهون البطن، كما أنها تعمل على رفع نسبة الكوليسترول النافع (HDL).

هذا بالإضافة إلى أنها تُقلل أيضًا من خوف مُقاومة الأنسولين، وخطر الالتهابات.

وللاستفادة من بذور الشيا في أوضاع أمراض القلب؛ ينبغي إدراجها بداخل نظام غذائي مُتكامل.

فوائد بذور الشيا للعظام

تحتوي بذور الشيا على عدد من العناصر المهمة لصحة العظام، وهذه العناصر هي:

الكالسيوم

تحتوي على الكالسيوم بـ مرتفعة تمتد إلى 18 في المائة في كمية 28 غرام بما يُعادل ملعقتان كبيرتان؛ فيكون بذلك أعلى نسبة للكالسيوم في كافة الأغذية، وحتى انتاجات الألبان؛ فهي غنية للكالسيوم، ومُلائمة لمن لا يتناولون انتاجات الألبان، إلا أنها تشمل أيضًا على حمض الفيتيك الذي يُقلل من امتصاصا الكالسيوم في الجسم.

الفوسفور

تحتوي على الفسفور الهام لصحة العظام بـ بالغة تُعادل 27 %.

المغنيسيوم

الماغنيسيوم من العناصر المهمة جدًا لصحة العظام، ودعمها، و احتواء بذور الشيا على نسبة 30 في المائة من الماغنيسيوم يُعد من الأمور الجيدة.

البروتين

البروتين هو أبرز العناصر الضرورية لبناء الخلايا، وتحتوي بذور الشيا على كمية تُعادل أربع جرامات من البروتين في الكمية التي تُعادل 28 غرام من بذور الشيا.

فوائد بذور الشيا للسكر

تعمل بذور الشيا على تقليص مستويات سكر الدم، مع العلم أن مرضى السكري من الطراز الثاني دائمًا ما تكون مستويات السكر في الدم مِعِهُم مُرتفعة؛ الأمر الذي يُزيد من خوف الإصابة بأدواء القلب؛ مما يجعلها الخيار الأمثل لمرضى السكر من هذا النوع.

ارتفاع مستويات السكر في الدم عقب الوجبات يكون له الكثير من الأضرار الصحية، وتناول بذور الشيا يُعادل هذه المستويات، كما أن بذور الشيا تعمل على التغيير من حساسية الأنسولين في الجسم، وتُوازن نسبة السكر في الدم عقب تناول الوجبات.

كما كشفت عدد من الدراسات أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يُقلل كثيرًا من صعود سكر الدم عقب الوجبات.

فوائد بذور الشيا للالتهابات المزمنة

وجود الالتهابات يشير على احتمال استجابة الجسم للإصابة بالعدوى، والتي تظهر على لجنة تورم، أو احمرار للجلد؛ الأمر الذي يُودي إلى لجوء جسمك إلى مُعالجة الجروح، وطرد البكتيريا، والفيروسات، وكافة مُسببات الإصابة، والالتهاب، ومُحاربتها، لكن بالرغم من ذلك قد يتسبب ذها في تلف ما في أوضاع الالتهاب المُزمن.

الاتهاب المُزمن يُعد سبباً رئيسياً في صعود فرص الإصابة بأدواء السرطان، وأمراض القلب، كثيرًا لا يُمكنهم كَشْف تواجد التهاب مُزمن في الجسم إلا عقب تنفيذ الكثير من فحوص الدم.

تزيد العادات الخاطئة أيضًا من درجة الالتهابات المُزمنة، مثل تناول الأطعمة غير الصحية، أذى التغذية، التدخين، ندرة ممارسة الرياضة.

أفادت عدد من الدراسات التي جرى إجراؤها على عدد من مصابي داء السكري؛ أن تناول كمية لا تقل 35 غرام من بذور الشيا بنحو يومي يشتغل على تقليل الالتهاب بـ تمتد إلى أربعين في المئة.

كانت هذه عدد من البيانات المهمة التي تندرج أسفل فوائد بذور الشيا التي لا جَمِع لها؛ مما يسند صحة الجسم بنحو كبير.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى