3
7
صحة وتغذية

كيفية علاج انخفاض ضغط الدم بالأغذية

تراجع ضغط الدم إنَّ العلاج والوقاية من الأمراض والمشاكل الصحيّة بِطُرقٍ طبيعيّة هوَ أحسن الحلول وأكثرها أماناً للشخص، فعلى مسعى المثال إنَّ أحسن الطُرق لعِلاج تراجع الضغط أو ارتفاعه ينبغي أن يكون عن طريق الأغذية، واتّباع وسائل طبيعيّة وتبديل نمط الحياة غير الصحيّ الذّي يتّبعهُ الشخص غالباً
طريقة علاج تراجع ضغط الدم طبيعيّاً
يوجد عدة طرق يمكن اتّباعتها لتفادي تراجع ضغط الدم والحفاظ عليه في معدّلاته الطبيعية، ونذكر من ضمنها:
شُرب الكثير من الماء، في بعض الأحيان قد يكون تراجع ضغط الدم مُصاحباً للجفاف، لذلك يُمكن إرجاع رفعه عن طريق شُرب الكثير من الماء والمُحافظة على رطوبة الجسد، ويُنصحُ بشُرب ستة أكواب من الماء على الأدنى في اليوم الواحد، ويجب إرتفاع هذهِ النسبة في حال مُمارسة الشخص التمارين الرياضيّة وبذل الجهد البدني.
أكل وجبات صغيرة على نحوٍ مُتكرر أكثر، فتناول عدة وجبات صغيرة تعويضًا من ثلاث وجبات كبيرة، يُمكن أن يُساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وضغط الدم، ويجب الحرص على جعل هذهِ الوجبات صحية وذات نِسب قليلة في الكربوهيدرات.
إرتفاع كميّة الملح الذّي يتم تناوله، الملح لهُ سُمعةٌ سيّئة بزيادة الضغط، ومع ذلِك فقد يكون الملح مُفيداً في حال تراجع الضغط على نحوٍ كبير، لأنّهُ يُساعدُ على رفعه بسُرعة.
تعادل النظام الغذائي، فمن الوسائل الهامّة لتنظيم ضغط الدم وتحسين الصحة العامة هيَ تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، ويشمل هذا النظام اللحوم الخالية من الدهون والسمك والحبوب الكاملة، وكميّة بالغة من الفواكه والخضروات، ويجب تجنُّب الأطعمة المُصنّعة التي تشمل على نِسَب مرتفعة من السكر والدهون.
الوقف من شُرب الكحول، فالكحول تُسببُ الجفاف حتّى وإن تمَّ استهلاكها بكميّاتٍ صغيرة أو مُعتدلة، فإذا كان لدى الشخص أزمات في تراجع ضغط الدم عليهِ تجنُّب شُرب الكحول على نحوٍ نهائيّ.
إرتفاع تناول الأغذية الغنيّة بالفوليك أسيد وال ب12، فهذهِ الفيتامينات تُساهم في تطوير مهنة ضغط الدم، والدورة الدموية في الجسد، ومن عدد من الأغذية الغنية بها: الأسماك ومُنتجات الألبان والخُضار والفواكه.
شرب الكافيين، فالكافيين يضيّق الأوعية الدموية، وذلِكَ يُساعد على رفع الضغط، ولكن ينبغي الاعتدال بتناوله أيضاً.
علاج انخفاض ضغط الدم المفاجئ
في حال تراجع ضغط الدم على نحوٍ مُفاجئ ينبغي رفعهِ على الفور، حتّى قبلَ الحصول على المُساعدة الطبيّة، عن طريق شُرب الماء، أو تناول شرائح البندورة مع القليل من الملح، أو شُرب كوب من عصير اللّيمون، فهذهِ الأمور تُساعد على رفع الضغط على الفور، ممّا يجعل الشخص قادراً على القيام بنشاطاتهِ اليوميّة بسهولة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى