3
7
صحة وتغذية

نزيف الحمل في الاسبوع الاول متى يكون خطير

تشخيص نزيف في الاسابيع الاولى من الحمل نزيف الحمل في الاسبوع الاول نزيف الحمل في الشهر الاول نزيف الحمل كم يستمر هل يثبت الحمل بعد النزيف النزيف اثناء الحمل بدون الم اشياء توقف نزيف الحمل متى يكون النزيف خطر على الحامل هل يستمر نزيف الحمل اكثر من يومين.
تعرفي على تشخيص النزيف في الاسابيع الاولى من الحمل ، يسبب النزيف أثناء الحمل الكثير من المشاكل والزعر للمرأة ما إذا كان في الشهور الأولى أو في الشهور الأخيرة، وبالرغم من أنه أمر غير طبيعي إلا أنه وارد أن يطرأ في فترات الحمل المختلفة، ولكن هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب نزول دم على المرأة الحامل، من غير تعرض الأم والجنين لخطر، المختصر كوم يوفر لك مسببات النزيف في تلك المرحلة التي لا تستوجب التوتر على الأم والجنين والأسباب التي تستدعيه إطلاقاً.
النزيف في الأسابيع الأولى من الحمل
الحمل هي عملية تحدث أثناء إلتقاء البويضة بالحيوان المنوي لتخصيبها في قناة الفلوب، وعندما يطرأ هذا الالتقاء تتجه البويضة إلى داخل الرحم لتكوين الجنين وتستغرق رحلتها إلى الرحم من ثلاث إلى اربع أيام تقريبا، وحينما تدخل يصبح جدار الرحم أزيد سمكا استعدادا لتحمل تشكيل الجنين ويغلق عنقه بسدادة مخاطية، تفتح هذه السدادة في ختام الحمل حتى يخرج الجنين من خلالها.
أما زيف الحمل هو نزول الدم من مهبل المرأة الحامل، وهو منتشر الحدوث في المراحل الأولى من الحمل، وتصاب تقريبا واحدة من كل خمس سيدات حوامل ببعض النزيف، أو ما يقرب من 20% من الحوامل يصيبهن النزيف في شهورهم الأولي، وهو عبارة عن بقعة من الدم يكون لونها مائل إلى الأحمر أو البني الداكن، وعند نزوله تصيب المرأة بالقلق والخوف اعتقادا منها أنه أولى فترات الإجهاض، وإذا كان النزيف شديدا يرافقه مغص أو صعود في درجة الحرارة، أو إذا كان نزوله مرة واحدة أو على مراحل متباعدة من غير الشعور بألم، يجب في كلا الحالتين مشاورة الطبيب النسائي الإختصاصي بحالتك.
متي يكون نزول الدم في الشهور الأولي طبيعيا
هناك العديد من الأسباب التي تجعل نزول الدم في الشهور الأولي طبيعيا ولا يتمثل خوف على الأم ولا الجنين ومنها :
من الممكن وقوع دم أثناء ولوج البويضة الملقحة من الحيوان المنوي إلى داخل الرحم، ويكون عبارة عن ظهور نقط حمراء صغيرة جدا، وتتواصل لبضع ساعات أو أيام حتي تستقر البويضة داخل الرحم ويغلق بعدها.
في عدد من الحالات يطرأ نزول بقعة حمراء أثناء فحص الحمل الداخلي، وهذا يطرأ حينما تكون المرأة مصابة بحساسية في منطقة عنق الرحم.
قد يطرأ نزول لعدة قطرات من الدم في كل مرة تحدث فيها ممارسة العلاقة الزوجية في شهور الأولى من الحمل.
هناك احتمالات كثيرة لتعرض عنق الرحم لعدة التحولات أثناء الحمل وهذا قد يؤول إلى مزيد من نزول الدم حتي يستقر الحمل.
من الممكن أن يطرأ نزول نقط حمراء أثناء التوصل إلى المعاد المعين للـدورة الشهرية عند المرأة، ويرجع ذلك إلى صغر مقدار الجنين ضمن الرحم، لان الأغلفة التي تحيط به لا تكون ملتصقة بجدار الرحم، لذلك تنزلق أثر بطانة الرحم في موعد الدورة الشهرية، وتسبب نزول الدم.
متي يكون نزول الدم في الشهور الأولى خطير
تعتمد ضراوة النزيف على عدة مسببات ومنها إذا كانت الكمية كبيرة، أو إذا دام إلى عدة أيام متواصلة، وعلى وفق لون نزوله، إذا كان أحمر فاتح أو داكن مائلا إلى البني، هل هو كتل أو انسجه، هل يوجد آلم أو من من غير آلم، ومن أبرز هذه الحالات التي تتسبب في ضراوة للجنين والأم هي : في أوضاع الإجهاض، يكون الدم كثيرا ومصاحبا لآلام في تحت البطن والظهر مع تواجد عدد من التشنجات وظهور تجلطات دموية مع النزيف.
في حالة وقوع حمل خارج الرحم، في قناة فلوب يطرأ تفجير لهذه القناة مصحوبا بنزيف حاد ومؤلم، والشعور بدوخة مُحكَمة وتقلصات تحت منطقة البطن.
ملاحظة وقوع نزيف في الجزء الثاني والثالث من الحمل، هذا الأمر يؤول إلى ضراوة بالغة على الجنين، ويرجع السبب إلى انفصال المشيمة أو تقطع الرحم.
تنبيه : هذه البيانات للاطلاع فحسب , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و ينبغي عليك منع تناول أي دواء من غير مشاورة طبية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى