3
7
صحة وتغذية

ماهو فيروس كورونا اعراض علاج

ما هو فيروس كورونا فيروس كورونا أعراضه وكيف ينتقل اعراض فيروس كورونا وكيف ينتقل كم يستمر فيروس كورونا فيروس كورونا أعراضه وكيف ينتقل ما هو سبب فيروس كورونا حكم عن فيروس كورونا كم يعيش فيروس كورونا خارج الجسم ما هو كورونا فيروس.

ماهو فيروس كورونا الجديد كورونا اعراض اعراض مرض الكورونا بالتفصيل علاج فيروس كورونا بحث عن فيروس كورونا doc نسبة الشفاء من فيروس كورونا اعراض كورونا للاطفال بحث علمي عن فيروس كورونا فيروس الكورونا البشري نوع nl63.

تَناقْل فيروس الكورونا المتسبب لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بنحو كبير في عام 2012 في المملكة العربية السعودية، لينتقل من هناك إلى عدد من الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لوحظ ظهور أعراض الكورونا المتنوعة على الإصابات من حمى إنتقَالاً إلى الوفاة! فما هو هذا الفيروس وأعراضه؟ وكيف تَناقْل بعجالة بين الأشخاص؟ ما هو فيروس الكورونا؟ فيروس الكورونا MERS-CoV يعتبر نوعا من أنواع الفيروسات التي تسبب العدوى في الأنف والجيوب والجزء العلوي من الحلق، مسبباً بذلك الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية Middle East respiratory syndrome (MERS)، لتظهر أعراض الكورونا على شكل أعراض الإصابة بالزكام.
عادة لا يعتبر فيروس الكورونا خطيراً على الصحة وذلك طبقا لنوعه، ولكن بالطبع هناك قسماً قد يسبب أزمات صحية بليغة مثل المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والدليل على ذلك تواجد المئات من الوفيات بالفيروس منذ ظهوره لأول مرة في عام 2012 في المملكة العربية السعودية بحسب لما قالته منظمة الصحة العالمية WHO.
هذا الفيروس بالتحديد أتى من مصدر حيواني موجود في شبه الجزيرة العربية، وتدور الإعتقادات والشكوك بأن هذا الحيوان هو الجمل أو الناقة، إلا أن هناك حاجة للقيام بمزيد من الدراسات والأبحاث للفحص عن بيانات اكثر في هذا المجال.
ما هي أعراض الكورونا؟
إن أعراض الكورونا والإصابة بالفيروس تتنوع ما بين متوسطة وشديدة أو حتى طفيفة للغاية وبدون أعراض، بالتالي تتمثل الأعراض في: ارتفاع في درجة الحرارة السعال صعوبة في التنفس سيلان في الأنف التهاب في الحلق الإسهال الغثيان والقيء الفشل الكبدي وفي عدد من الأحيان تتفاقم أعراض الكورونا لتتعرض حياة المصاب لخطر الوفاة، حيث أوضحت إحصائيات المركز الأمريكي للسيطرة على الامراض والوقاية منها CDC بأن 3- 4 أفراد من كل 10 مصابين يلقون حتفهم بداعي فيروس الكورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
إن انتقال المرض إلى الجزء السفلي من الجهاز التنفسي ليبلغ إلى الرئتين من شانه أن يسبب الإلتهاب الرئوي بالأخص لدى كبار السن والمصابين بأدواء القلب وأولئك الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي لديهم، ليهدد الأمر حياتهم.
يشار الى أن فترة حضانة الفيروس “وهي المرحلة التي تقع ما بين تعرض الإنسان للفيروس وظهور أعراض الإصابة عليه” تمتد إلى 5 او 6 أيام حوالي ولكنها تحتلف طبقا للشخص والحالة الصحية الخاصة به أيضاً لتكون ما بين يومين إلى 14 يوماً.
احمي نفسك من أعراض الكورونا والإصابة بالعدوى
ينتقل فيروس الكورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية بيسر بين الشخص المصاب إلى السليم، وذلك عن طريق افرازات الجهاز التنفسي مثل السعال أو العطس، ولكن حتى حاليا لم يتم الباحثون من دراية المسارات الدقيقة لتفشي الفيروس بين الأشخاص.
نظراً لسهولة تداوُل الفيروس، ولعدم تواجد أي لقاح حتى حاليا له، ينصح الجميع في سماع الخطوات التالية التي تعاون في تقليل فرص الإصابة بالفيروس: غسل اليدين دائماً وانتظام تجنب التراسل المباشر مع الأفراد الإصابات بأي مرض تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بدون غسل اليدين العمل على تطهير الأسطح التي تتلوث سريعاً تجنب التعامل المباشر مع الحيوانات وبالأخص الجمال الابتعاد عن الجمال المريضة والتبليغ عنها للسلطات.
في حال ظهور أعراض الإصابة بالمرض على الإنسان يجدر به طلب المساعدة الطبية فوراً، وذلك من اجل القيام بالتطرق الطبي اللازم في ظل منع تواجد أي دواء شافي أو علاج للمرض حتى الان، ولكن عادة يتم علاج الأعراض العادِيَة والمشابهة لأعراض نزلة البرد من خلال: أخذ قسطاً كافياً من الراحة تناول كمية بالغة من السوائل وبالأخص في حال الإصابة بالإسهال التي ترفع من خوف إصابة المصاب بالجفاف تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتعمل على علاج التهاب الحلق والحرارة المرتفعة، ولكن بالطبع عقب مشاورة الطبيب من أجل التأكد من أن الدواء يتفق مع الحالة الطبية والصحية للمصاب.
في النهاية نؤكد أن هناك نقصاً في البيانات حول الفيروس حتى الان، ولا يزال الباحثون يعملون بجهد كبير للفحص عن كافة جوانب الإصابة به، وإلى ذاك الزمن تستمر طرق الوقاية الأفضل في التعامل مع الفيروس.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى