3
7
صحة وتغذية

ما هو الفرق بين بذور الشيا الابيض والاسود

ما هو الفرق بين بذور الشيا الابيض والاسود فوائد بذور الشيا للنساء فوائد بذور الشيا للجنس طريقة بذور الشيا للاطفال بذور الشيا للمرضع اضرار بذور الشيا بذور الشيا والهرمونات بذور الشيا والكتان للتنحيف طريقة استخدام بذور الشيا للاطفال
بذور الشيا هي من أنواع البذور التي تصلح للأكل، والتي يعزى منبعها إلى الصحراء حيث تغرس هناك، ويرجع تاريخها إلى حضارات المايا والأزتك، وتستعمل بذور الشيا كمصدر من مصادر الغذاء المركز والغني بالكثير من الفيتامينات، حيث تعتبر بذور الشيا من الحبوب الشاملة والتي يستطع الجسم على امتصاصها بسهولة، كما لها قيمة غذائية مرتفعة جدا، حيث تشمل على الأوميغا 3 والكربوهيدرات والبروتين ومضادات الأكسدة وغيرها، وفي هذا المقال نعرض لكم الفرق بين بذور الشيا الأبيض والأسود.
فوائد بذور الشيا للأطفال
يحاول الأهل دائما العمل على إتاحة كل العناصر الغذائية الهامة لأطفالهم، وتعد أحد المسارات الهامة من أجل التأكد أن الطفل يحصل على جميع الفيتامين الهامة لنمو جسده عن طريق تناول بذور الشيا، حيث تشمل بذور الشيا على الكثير من الفوائد مثل احتوائها على مضادات الأكسدة والأوميغا 3 والألياف، لذلك من الأفضل إدخالها في طعام طفلك، وتتميز بذور الشيا بأنها طفيفة النكهة لذلك يمكنك أضافتها إلى أي وجبة يفضلها طفلك فلن يشعر بوجود طعم غريب به.
هل من الآمن للأطفال تناول بذور الشيا؟
تعتبر بذور الشيا أمنه على الأطفال ويمكن البدء في تناولها في عمر ثمانية أشهر فيما فوق.
كيفية إضافة بذور الشيا للأطفال
يمكنك أضافتها إلى الزبادي، أو خلطها مع العصير أو وضعها على البطاطس المسلوقة، أو حتى خبزها مع الكعك الذي يفضله طفلك، كما يمكنك تجربة وضعها على السوائل مثل الحليب لتمنحه ملمس يشبه الجلو اللذيذ.
بذور الشيا والتخلص من الدهون
تعمل بذور الشيا على المساعدة في تقليص مستوى الكوليسترول الضار المتواجد في الجسم، كما تعمل على إرتفاع الكوليسترول الصحي في الدم، بالإضافة إلى أنها تعاون على الوقف من الالتهاب ووقف أمراض القلب والسكر، فهي تشمل على الكثير من العناصر الهامة للجسم مثل الكالسيوم، والفسفور، والبروتين.
وتعمل بذور الشيا على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث كشفت عن الدراسات أن تناول الخبز المصنوع من بذور الشيا يسبب صعودا بسيطا في السكر إذا جرى مقارنته بالخبز العادي الذي يشتغل على رفع السكر بنحو أكبر، كما أنها تعمل على تقليل مستوى الأنسولين في الدم، كما تعمل على تقليص ضغط الدم عند المصابون بحالات صعود به.
الفرق بين بذور الشيا الأبيض والأسود
بذور الشيا الأبيض والأسود لا يوجد فرق ضمنهم في القيم الغذائية، ولكن يمكن القول أن الفروق تكمن في موقِع نمو البذور، والطعم حيث تكون البذور ذات الألوان الفاتحة أحسن في الطعم من البذور ذات الألوان الغامقة.
فوائد بذور الشيا البيضاء والسوداء
بذور الشيا لها الكثير من الفوائد الصحية على الجسم منها:
– التخفيض من صعود ضغط الدم.
– العمل على جعل مستويات السكر في الدم مستقرة.
– العمل على حظر الالتهابات الموجودة في المفاصل والعظام لاحتوائها على مواد مضادات الالتهاب.
– تعمل على تطوير مهنة الدماغ.
– تعاون في إرتفاع تصنيع الطاقة بالجسم.
– تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي حيث لأنها تشمل على عدد قليل من السعرات الحرارية لذلك يتم استعمالها عند محاولة أنقاص الوزن.
– تحافظ على صحة القلب.
– تشمل على مواد مضادات الأكسدة تعمل على تطوير حالة الجلد والشعر.
– تشمل على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم.
– تشمل على الكالسيوم الأهم لبناء العضلات.
– يحتوي على الأنسولين اللازم للجسم.
– تعاون على تقليص مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية التي تسبب كثير من الأضرار بالجسم.
– تقليص دهون البطن.
– يحتوي على مواد مضادات للالتهاب.
– تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي، والتخلص من السموم من الموجودة بالجسم.
– العمل على تعزيز العظام حيث تشمل على الكثير من الكالسيوم، والفسفور، والبروتين، كما يمكن تنولاها كبديل لمنتجات الألبان للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو لا يفضلون تناولها.
– تعاون على تقليص الوزن لما تسببه من منح الجسم الشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول الطعام.
بذور الشيا وممارسة الرياضة
تساعد بذور الشيا على رفع مستوى النشاط الحيوي في الجسم، وذلك بداعي العناصر الغذائية الموجودة بها، حيث تشمل معلقتين من بذور الشيا على:
– الكالسيوم 179 مليغرام. البوتاسيوم 115 مليغرام. –– الطاقة 138 سعرة حرارية– الماء 1.64 غرام..– البروتين 4.69 غرام.– الكربوهيدرات 11.94 غرام.  – الدهون 8.71 غرام. – المغنيسيوم 95 مليغرام. – البروتين 4.69 غرام. – الألياف الغذائية 9.8 غرام. – الحديد 2.19 مليغرام. –  الفسفور 244 مليغرام.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى