3
7
صحة وتغذية

في اي اسبوع يبان نبض الجنين بوضوح

في المقال الاتي نجيب عن استفسار في اي اسبوع يبان نبض الجنين لأول مرة، ففترة الحمل من أكتر الأوقات التي تمر بها الأم بحالة توتر وقلق وطوال الوقت، وذلك بسبب وجود طفلاً في أحشائها تهتم لأمره وتنشغل في التفكير طول الزمن حول صحته، فتسعى الأمهات طيلة الزمن للتفكير في حالة طفلها الصحية وفي نموه وتطور أعضاءه بنحو سليم، وبخاصة مع تطور التكنولوجيا والأجهزة الطبية الحديثة فترغب كل أم لكشف متى يشرع غير مسار جنينها في النبض وتنتظر الفرصة لسماع دقاته لأول مرة من خلال السونار، وفي السطور التالية ستجيب المختصر كوم على استفسار متى يشرع نبض الجنين علميا بالتفصيل.

في اي اسبوع يبان نبض الجنين

في غالبية الأحيان يشرع النبض الطبيعي لقلب الجنين في الأسبوع السادس من حمل الأم، ويستطيع الطبيب المعالج بمراقبة تغييرات نمو القلب في تلك المرحلة باستعمال أجهزة السونار، ومن عقب ذلك حينما يرد الجنين إلى الأسبوع العشرين تستطيع الأم اتباع صوت دقات القلب بمجرد وضع السماعة الطبية على بطنها.

لكن يصعب على الطبيب اتباع نبض الجنين بالسماعة قبل الأسبوع العشرين بداعي عزل جدار البطن بين السماعة وبين غير مسار الجنين وعدم المقدرة على تحديد موقِع القلب في بطن الأم، بالإضافة إلى الفوضى والتشويش الذي قد يكسو على صوت دقات القلب، ويمكن للوالدة تنفيذ مخطط لقلب طفلها للاطمئنان على نموه وعمل القلب بآلية طبيعية وصحية.

وتصل عدد نبضات غير مسار الجنين إلى مئة نبضة في الدقيقة الواحدة، بعد ذلك ترتفع إلى أن تستقر بمعدل النبض الطبيعي في أسبوعه الثاني عشر، وينصح بالتزام الأمهات بتنفيذ الفحوصات الطبية كل مدة للاطمئنان على سير عملية النبض بنحو سليم.

تأخر نبض الجنين

توجد الكثير من الحالات التي تستطيع الأم فيها اتباع نبض جنينها والشعور به، كما ترافق الأم عدد من الأعراض التي تنبهها على تواجد خوف في غير مسار جنينها وربما موته ومنها: ظهور إفرازات من الثدي تشبه حليب الرضاعة ولكنها تكون صمغية القوام، وتلك دلالة على وفاة الجنين داخل الرحم.

في عدد من الأحيان تكتشف الأم نبض جنينها ومن عقب ذلك يقف عن العمل، فمن الممكن التحري عنه باستعمال اختبار الحمل في المنزل، ولكن نتيجته لن تكون جلية إلا عقب أسبوع من تعطل غير مسار الجنين.

تظهر على الأم معاناة في الثديين مع صغر حجمها، بالإضافة إلى شعورها بتوقف حركة جنينها، فهذه دلالة على تواجد عطل ما في الحمل وتوقف نبض غير مسار الجنين.

في حالة إصابة الأم بانخفاض حاد في الدورة الدموية.

عند ظهور إفرازات مهبلية على الأم في مدة حملها الأولى.

الشعور بتشنجات وآلام في تحت البطن والرحم، إشارة على تعطل غير مسار الجنين عن العمل ووفاته.

إصابة الأم بمرض الحمى، الذي يضر بالجنين في رحمها ويؤدي إلى تعطل قلبه ونبضه عن العمل من بعد ذلك الوفاة.

متى يبين نبض الجنين الولد

كما ذكرنا من قبل أن نبض الجنين يشرع عند الأسبوع السادس من الحمل إنتقَالاً للأسبوع الثاني عشر، وانتشر الكثير من الأفكار بين الناس أنه يمكنهم تحديد جنس المولود وفقا عدد دقات قلبه، فإذا كانت عدد نبضاته أزيد من ل140 دقة في الدقيقة الواحدة، فهذه دلالة على أن الأم تحمل في رحمها أنثى، أما في حالة أن عدد النبضات تقل عن 140 دقة في الدقيقة الواحدة فتلك إشارة على حملها بذكر، ولكن كل تلك الأقاويل هي مجرد خرافات تناقلتها الأجيال بين بعضها مع الكثير من المسارات الشعبية إلى يلجأ إليها الناس منذ القدم من أجل تحديد جنس المولود ومعرفة نوعه قبل الولادة، ولا توجد أي أسس علمية أو دراسات تؤكد ما يقولونه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى