3
7
صحة وتغذية

ما هو الفرق بين ديباكين وديباكين كرونو Depakine Chrono

ما هو الفرق بين ديباكين وديباكين كرونو ديباكين كرونو والقلق سعر دواء ديباكين كرونو ديباكين كرونو نفساني ديباكين كرونو للاكتئاب بديل الديباكين ديباكين كرونو النهدي متى يبدأ مفعول الديباكين دواعي استعمال ديباكين
الديباكين من أدوية الأمراض العصبية ويندرج أسفل فئة أدوية مضادات الاختلاج التي تعمل على التحكم في نوبات الصرع ((Epilepsy وتحدث نتيجة عطل في الإشارات الكهربائية داخل خلايا المخ فتسبب اختفاء للوعي، وإنقباضات مُحكَمة للعضلات، وتشنجات عنيفة، ومن الممكن وقوع مضاعفات أخرى وإنخفاض في سكر الدم، وإرتفاع في درجة حرارة الجسم، وحدوث سكتة دماغية تؤدي إلى الوفاة.
ولذلك يتم تناول أدوية مضادة للنوبات العصبية بشكل يومي مثل الديباكين الذي يتحكم في الكهرباء المفرطة داخل الدماغ فيقلل من وقوع نوبات الصرع.
والديباكين من تصنيع مؤسسة سانوفي افينتس ( (Sanofi aventis والاسم العلمي فالبوريك اسيد Valporic acid) ) ويعمل على إتاحة حمض غاما أمينو نيوتريك ((GABA في خلايا المخ فتقلل من الكهرباء المفرطة وتمنع وقوع نوبات الصرع.
ويعتبر الديباكين عامل مساعد يستعمل في توقيف نوبات الصرع ويخفض من حدوثها ولكنه لا يعالج داء الصرع، ويمكن استعماله في علاج الاكتئاب ثنائي القطب، وعلاج اضطراب فرط النشاط ونقص الحذر (ADHD) عند الأطفال.
جرعات ديباكين
ويتوفر الديباكين في عدة أشكال صيدلانية وتركيزات متعددة وهي: ديباكين أقراص 200 مجمديباكين شراب 200 مجم / ملديباكين شراب 57,64 مجم / مل ديباكين كرونو – Depakine Chrono ويوجد ديباكين كرونو (Depakine Chrono) أقراص 500 مجم، والفرق بين ديباكين وديباكين كرونو أن ديباكين يحتوي على فالبروات الصوديوم (sodium valproate) أما ديباكين كرونو فيحتوي على فالبروات الصوديوم وفالبوريك اسيد وصمم على لجنة أقراص ممتدة المفعول ليمنع وقوع النوبات لمدة أطول، وجرعته قرص واحد في اليوم أما الديباكين فجرعته مرتين يوميا.
وتعبأ أقراص الديباكين في علبة بلاستيكية محكمة الغلق، ويأتي شراب الديباكين في عبوة مصنوعة من الزجاج بلون بني قاتم ((Dark Bottle لحظر تأثَّر الدواء مع الضوء وللحفاظ على فاعلية الديباكين ويوضع معاها سرنجة مدرجة لقياس الجرعة بدقة.
تحذيرات الديباكين
ويتم تحديد طراز وتركيز وجرعة دواء الديباكين بحسب لتشخيص الطبيب ويجب الالتزام بالتعليمات الآتية:
الالتزام بالجرعة الموصوفة وأخذ الدواء في نفس الزمن كل يوميؤخذ الدواء مع الأكل أو بعده للحد من الشعور بالغثيان والقيء
يجب اتمام مدة العلاج وممنوع توقيف العلاج بشكل مفاجئ حتى لا تتعرض للإصابة بأعراض الانسحاب وتسوء الحالة وتتعرض لنوبات صرع شديدة، ويأخذ الطبيب بيان توقيف الديباكين عند التحقق من ثبات الحالة حيث تكون النوبات توقفت لفترة لا تقل عن عامين وتظهر أشعة تخطيط المخ تحسن الوضع مقارنة ببداية العلاج، ويتم الوقوف عن الديباكين بصورة تدريجية حيث يقوم الطبيب بتقليل الجرعات بالتدريج حتي يقف العلاج نهائيا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى