3
7
صحة وتغذية

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع مراحل تطور الجنين بالتفصيل مراحل تكوين الجنين بالتفصيل بالصور مراحل نمو الجنين بالاشهر والاسابيع مراحل نمو الجنين بالصور شهريا مراحل تكوين الجنين في بطن امه مراحل تطور الجنين بالسونار مراحل تكوين الجنين في القران مراحل تكون الجنين من الالف الى الياء.

تعرفي على مراحل تكوين الجنين بالأسابيع ، قبل أن نسلط الضوء مراحل تكوين الجنين علينا أولاً أن نتعرف على انطلاق الحمل والتي تتم عند وقوع عملية إخصاب الحيوان المنوي للبويضة وذلك يطرأ بعد مرور 14 يوم من في الدورة الشهرية الأخيرة للحامل، وعقب هذه العملية تخرج البويضة المخصبة من المبيضين وتنتقل إلى قناة فالوب لتبدأ عملية الإباضة والحمل، وكل أسبوع من من أسابيع الحمل يشهد تطور شتى للجنين و يمكنكِ الإطلاع على فترات تكوينه من خلال المختصر كوم.

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع

تستغرق مراحل تكوين الجنين بالأسابيع حوالي 40 أسبوع مقسمين على ثلاث مراحل، ولا يطرأ الحمل الحقيقي في الأسبوعين الأول والثاني لأنه في ذلك الزمن تُخصب البويضة فقط ومن بعد ذلك يشرع نزولها في الرحم وتستهل عملية تكوّن الجنين، لذا تعرفي على مظاهر تطوره في الفترة الأولى من خلال ما يلي:

المرحلة الأولى الأسبوع الأول والثاني: كما ذكرنا من قبل أنه عند مرور الأسبوع الأول والثاني تحدث عملية تخصيب البويضة “الإباضة”، إذ أن البويضة في تلك المرحلة قابلة للانقسام، ومن بعد ذلك تُزرع في بطانة الرحم وتستهل عملية الحمل من خلال هذه الخطوة.

الأسبوع الثالث: يطرأ للبويضة في تلك المرحلة عدة انقسامات فتتحول إلى كَومَة خلوية يُطلق عليها اسم “التوتة”، ويصل عدد خلاياها إلى 16 خلية، وتتطور هذه الكتلة إلى “الكبسولة البلاستوليّة” وهي عبارة عن كرة ممتلئة بالسائل، وتنقسم إلى شقين أولهم يمثل أعضاء الجنين والثاني يشكل في الأرومة المغذية له.

الأسبوع الرابع: في تلك الفترة يتطور شكل هذه الكتلة وتنقسم إلى طبقة داخلية وخارجية، إلى طرف أن تلك المرحلة تحتضن نمو وتطور المشيمة المغذية للجنين، حيث يزداد سمكها والأوعية الدموية الموجودة فيها، وذلك يطرأ من خلال الهرمونات.

الأسبوع الخامس:يتطور شكل الجنين وتظهر فيه أطرافه ما إذا كانت العلوية أو السفلية، إلى طرف ظهور عدد من الأعضاء مثل القلب والأمعاء والكبد والكليتين.

الأسبوع السادس: تتمثل مظاهر تطور الجنين في تلك الفترة من خلال تكوّن وجه الجنين حيث يشرع يبين بنحو طفيف الأذنين والأنف والعينين، إلى طرف وقوع تطور في أطرافه التي تستهل في الطلاق عن الجسم وتصبح شبيهة بالمجدافين.

الأسبوع السابع: يشهد هذا الأسبوع تطور في نمو ووظائف الأعضاء مثل المخ والكبد والكليتين، إلى طرف ظهور نبض القلب والذي يُقاس عن طريق الموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى تطور الأوعية الدموية.

الأسبوع الثامن: تستهل الجوانب في التطور حيث تظهر الأصابع بنحو أوضح، إلى طرف تكون العظام وتكون أجفان العين، ويصبح رأس الجنين أكبر من جسمه في تلك المرحلة.

الأسبوع التاسع: يشهد هذا الأسبوع مواصلة في تطور جهات الجنين، حيث يبين الذراعين والقدمين وأصابعهم بنحو أوضح.

الأسبوع العاشر: يطرأ في هذا الأسبوع ظهور العمود الفقري للجنين والأظافر، ويكتمل نمو المخ والقلب والكليتين والكبد.

الأسبوع الحادي عشر: تنمو الأصابع بنحو شامل في هذا الأسبوع حيث تنفصل عن بعضها البعض، إلى طرف مواصلة تطور العظام وتكوره مع ظهور براعم الأسنان.

الأسبوع الثاني عشر: تظهر عملية تنفس الجنين من خلال السائل الأمينوسي المغذي له، إلى طرف أنه يتخلص من فضلاته في هذا السائل.

الأسبوع الثالث عشر: يزداد نمو وتطور براعم الأسنان، إلى طرف اتمام نمو الأذن، كما أن هذا الأسبوع انطلاق تشكيل الأحبال الصوتية، بالإضافة إلى أن الجنين يصبح قادراً على البلع.

المرحلة الثانية الأسبوع الرابع عشر: تكثر حركة نمو الجنين داخل الرحم، إلى طرف أداء الكبد والطحال وظائفهم بنحو كامل.

الأسبوع الخامس عشر: يزداد نمو الساقين مما تقدم له حركة الحركة اثر العضلات التي تكونت فيهم، إلى طرف تكوّن الحويصلات الهوائية في الرئتين، ويمكن رؤية الجنين بنحو أبان والكشف على جنسه عن طريق الموجات فوق الصوتية.

الأسبوع السادس عشر: تتطور الغدة الدرقية حيث تقوم بوظائفها في إفراز الهرمونات، إلى طرف أنه يُلاحظ إرتفاع في حركة ونشاط الذراعين والساقين.

الأسبوع السابع عشر: تنشط وظائف العينين حيث يتحسس الجنين من الضوء، إلى طرف أن الجهاز البولي يشرع القيام بوظائفه، كما يشهد هذا الأسبوع ظهور شعر والرموش وحاجب الجنين، بالإضافة إلى انطلاق عملية التمثيل الغذائي.

الأسبوع الثامن عشر: يشهد هذا الأسبوع مواصلة في تطور نمو العين إلى طرف الأذن التي تظهر بنحو ثابت في مكانهم.

الأسبوع التاسع عشر:

يشهد تطور كبير في حواس الجنين في الاطلاع واللمس والشم والتذوق، إلى طرف إرتفاع حركة الجنين داخل الرحم والتي تستهل الأم تشعر به، بالإضافة إلى تقوية مقدار الخلايا العصبية.

الأسبوع العشرون:

تستهل تتشكل الأسنان الدائمة للجنين، إلى طرف أن الجنين يتخلص من فضلاته للمرة الأولى وهي عبارة عن فرقة من الإفرازات الهضمية وبقايا من الجلد الميت.

الأسبوع الحادي والعشرون:

يزداد نمو الشعر في شتى أجزاء الجسم، إلى طرف إرتفاع تطور حاسة اللمس والسمع لديه.

الأسبوعان الثاني والعشرون والثالث والعشرون:

في تلك المرحلة يطرأ تطور كبير في نمو جيد الجنين حيث يبلغ طوله ما يقرب من 30 سم، أما عن وزنه الطبيعي فيصل إلى 600 غرام تقريباً.

الأسبوعان الرابع والعشرون والخامس والعشرون:

يكتمل نمو أظافر الجنين ويظهر بنحو أوضح.

الأسبوعان السادس والعشرون والسابع والعشرون:

تحتضن هذه المرحلة إرتفاع في طول الجنين التي قد تمتد إلى 36.5 سم، أما عن وزنه فيزداد ليبلغ إلى 900 جرام، ويتطور شكل العينين حيث تبدأن بالتفتح بنحو بسيط، ويتمكن الجنين من بلع الماء.

المرحلة الثالثة من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع الثاني والثلاثين:

تحتضن هذه المرحلة تبدل في وضع الجنين الذي يشرع بالتدريج بالنزول إلى الأسفل، إلى طرف ظهور طبقة الطلاء التي تتمثل وظيفتها في حماية جلد الجنين، ولكنها تظهر بنحو مؤقت.

من الأسبوع الثالث والثلاثين حتى الأسبوع السادس والثلاثين: يشرع جيد الحامل يتهيأ للولادة، إلى طرف اتمام نمو وظائف المخ، وتصبح العظام أقوى من المرحلة السابقة، بالإضافة إلى نزول الجنين واستقراره في منطقة الحوض.

الأسبوعان السابع والثلاثون والثامن والثلاثون: يكتمل نمو جميع أعضاء الجنين باستثناء الرئتين مع تطور نمو الأظافر، وتستهل طبقة دهنية في الظهور تحيط بالجسم وتعمل على رصد درجة حرارة الجنين وذلك من أجل تهيئته للخروج من الرحم، ويزداد وزن الجنين في تلك المرحلة ليبلغ إلى 3 كغ تقريباً.

الأسبوعان التاسع والثلاثون والأسبوع الأربعون: يشرع الرحم في استعداده لمرحلة الولادة، إلى طرف ثبات وضع الجنين إلى تحت الحوض مع مواصلة وضع رأسه إلى الأسفل، إلى طرف أن الجنين يشرع بابتلاع عدد من من السائل المغذي له والذي سرعان ما يتحول إلى فضلات في معدته.

ملحوظة هامة:

إذا كان طراز الجنين أنثى فإن الأعضاء التناسلية تستهل في التكوين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، أما إذا كان الجنين قال فإن أعضاءه التناسلية تستهل في النمو والتشكل انطلاق من الأسبوع الثالث والثلاثين حتى السادس والثلاثين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى