3
7
صحة وتغذية

كيف ازيل مسمار القدم .. علاج مسمار القدم

كيف ازيل مسمار القدم ادويه مسمار القدم مسمار القدم والفازلين علاج مسمار القدم بخل التفاح علاج مسمار القدم نهائيا لصقات مسمار القدم مسمار القدم عند الاطفال علاج مسمار القدم من الصيدليه اعراض مسمار القدم.
يتألم عدد من الأفراد من إرتفاع في سمك الجلد في منطقة محددة بأقدامهم، تكون عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينمو على قمم الأقدام وبين جوانب أصابع القدم، وغالبا ما يكون صلب ولا يكون مؤلما في انطلاق تكونه، لكن أثناء الضغط عليه وعند تعرضه للاحتكاك المباشر وبعد مدة يكون مؤلما ، ويطلق عليه مسمار القدم ويأخذ شكلا دائريا أو مخروطي وغالبا يميل إلى اللون الشمعي الشفاف أو الأبيض المائل للصفرة، وينشأ مسمار القدم من خلايا جلدية ولحمية نافقة تتراكم على سطح الجلد، ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، ويظهر على شكل بثور سطحية إلا أنها تكون على شكل أحبط عميق في الجلد.
أسباب ظهور المسامير
1- انتعال أحذية غير مناسبة للقدم من حيث قياسها، إذ قد تتسبب الأحذية الضيقة والكعب العالي في الضغط على مناطق بالقدمين، وعندما تكون الأحذية كبيرة أيضا، حيث يطرأ أن يتكرر انزلاق القدم داخل الحذاء ونتيجة هذا الانزلاق تحتك بالحذاء.
2– ينشأ ظهور مسمار القدم نتيجة لتعرض القدم للضغط والاحتكاك الناتجان من عدد من المصادر :
3- يؤول انتعال الأحذية أو الصنادل من غير ارتداء جوارب إلى احتكاك القدم بالحذاء، ما يرفع من فرص وقوع مسمار القدم.
4- يؤول تواجد تجعد في جلد الحذاء أو تواجد غرز متواجدة ضمن الحذاء واحتكاك القدم بها إلى وقوع مسمار القدم.
5- تؤدي أحيانا الارتفاع في الوزن إلى تكون مسمار القدم نتيجة إرتفاع ضغط الوزن على القدمين.
6- انتعال أحذية صلبة الجلد وغير طرية.
7- ترجع السير على الأرض الصلبة حافي القدمين.
الأماكن التي تظهر فيها مسامير القدم
1 – على قمم الأصابع أو بينها.
2- يبين مسمار القدم في باطن القدم عند القوس و الانحناء.
3- تظهر بالأصبع الصغير الذي يتعرض للاحتكاك المباشر بالأحذية .
4- الحافة الخارجية من أصبع القدم الكبير.
الوقاية من الإصابة بمسمار القدم
1 – انتعال أحذية مناسبة القياس للقدم، مصنوعة من جلد أو مادة لينة وطرية.
2- تفادي انتعال أحذية ذات كعب عال.
3- فرك القدم لتنشيط الدورة الدموية ووقف تكون أي بروز نسيجي لحمي.
4- الحرص على ارتداء الجوارب عند انتعال أحذية مغلقة أو صنادل.
5- وضع القدمين في حمام من الماء الدافئ والصابون.
6- تغذية بشرة القدم باستخدام مغذيات ودهانات ومراهم صيدلية.
7- تناول أغذية غنية بفيتامين ب2.
8- استعمال كريمات ومرطبات من أجل حماية القدم من الجفاف.
كيف أزيل مسمار القدم ؟
1 – تستعمل لاصقات طبية جرى تصنيعها لإزالة مسمار القدم، عن طريق مادة حامض الساليسيليت الذي يوضع على اللاصقة، حيث تتسبب هذه المادة في إذابة الطبقة التي تتكون من للمسمار والجلد المتوفى المحيط به، وتتوفر مادة حامض الساليسيليت على شكل كريمات، ولاصقات، أو سائل ييتم التنقيط منه على الموقِع المصاب.
2- بالرغم من ذلك قد لا ينصح عدد من الدكاترة باستعمال حمض الساليسيليك من غير إشراف أو وصفة طبية، وذلك بسبب أن الاستهلاك الخاطئ لهذا الحمض قد يؤول إلى حروق في الأنسجة السليمة التي تحيط بالمسمار.
3- يلجأ عدد من الدكاترة إلى استعمال تقنية الكي للتخلص من مسامير القدم، حيث تجرى جلسات كي باردة على أماكن ظهور المسامير، وبالرغم من أن هذه الجلسات تكون في الغالب مؤلمة، لكن أؤكِدَ فعاليتها في التخلص من مسامير القدم، ولاسيما في الحالة التي يتجاهل فيها العلاج منذ البداية، وترك مسمار القدم حتى يصبح حجمه كبيرا.
4- يستعمل عدد من أطباء الجلدية مبرد خاص في إزالة مسمار القدم، حيث تعمل هذه التقنية على قص النسيج اللحمي الزائد، وإضافة عدد من الأدوية العلاجية عليه حتى لا ينمو مرة أخرى.
5- استعمال مراهم من المضادات الحيوية تعمل على إرجاع بناء الجلد في المنطقة المصابة، كما توحد لونه، عقب إزالة مسمار القدم .
6- استخدام حجر الخفاف لإزالة الجلد المتوفى من القدم، ولاسيما في الأماكن التي يبين فيها مسمار القدم ويكون في انطلاق تكونه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى