3
7
منوعات

إقتراب موعد تطبيق رسوم المرافقين في السعودية :: رسوم المرافقين والتابعين 2017

موعد تطبيق رسوم المرافقين صحيفة المختصر – تستهل المملكة السبت القادم الذي يوافق الأول من حزيــران 2017 في تطبيق المستحقات على “المرافقين والمرافقات” للعمالة الوافدة والتي أقرها مجلس الوزراء بداخل تطبيـق التوازن المالي.

 

ووَكَّدَ محمد الجدعان، وزير المالية السعودية، في تلميحات إعلامية، أن موعد تطبيق فرض المستحقات باق في موعده ولن يتغير.

 

وسيتم تحصيل المستحقات للمرافقين عند تجديد هوية المقيم، بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق للعمالة الوافدة في السعودية ليصبح المال كل سنة 1200 ريال، ويتضاعف المال في حزيــران 2018، حتى يرد في حزيــران 2020 الى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.

 

وحسب مصادر مطلعة سوف تكون المستحقات على التابعين والمرافقين وهم: التابعون “الزوجة والبنات والأولاد الذكور حتى سن 18 سنة”، والمرافقون “هم الأبناء الذكور فوق الـ 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل من على الكفالة بنحو مباشر”.

موعد تطبيق رسوم المرافقين – تستهل السلطات في المملكة السبت القادم, الأول من تموز 2017م، تطبيق المستحقات على المرافقين للعمالة الوافدة،والتي أقرها مجلس الوزراء، بداخل برنامج التوازن المالي.
وقال وزير المالية، محمد الجدعان، في إصدارات صحفية، إن موعد تطبيق فرض المستحقات باق في موعده ولن يتغير.
وسيتم تحصيل المستحقات للمرافقين، عند تجديد هوية المقيم، بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق للعمالة الوافدة في السعودية ليصبح المال كل سنة 1200 ريال، ويتضاعف المال في تموز 2018، حتى يرد في تموز 2020 الى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.
توضيح من وزارة العمل والجوازات بالسعودية عن موعد تحصيل رسوم المرافقين
صحيفة المختصر – ذكرت وزارة العمل والمديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، أنهما لم تتلقيا عقب أي تصريحات بشكل رسمي أو مخاطبات؛ تتعلق ب البدء ابتداءً من الشهر القادم في تطبيق المستحقات الشهرية التي تم تقريرها عن المرافقين للعمالة الوافدة.
و بحسب لما نقلته مصادر صحفية سعودية يوم يوم أمس ، أن مكاتب العمل بكافة مناطق المملكة لم تستلم أي إرشادات حول هذه المستحقات بالرغم من دخولها مدة عطلة عيد الفطر المبارك انطلاق من يوم الخميس الماضي، نافية تواجد أية بيانات بشكل رسمي حول موعد تطبيق المستحقات أو كيفية إنجازها .
وكان عدد من الشركات والمؤسسات في المملكة قد نبه مكفوليه من موظفين وعمال أجانب ببدء تطبيق المستحقات الشهرية عن المرافقين لهم ابتداءً من مطلع الشهر القادم, طبقاً لما أظهرته وثيقة برنامج “تحقيق التوازن المالي” عن انطلاق تطبيق المستحقات بنحو تدريجي في شهر تموز برسوم تبلغ 100 ريال للمرافقين والمرافقات.
موعد تطبيق رسوم المرافقين رسوم المرافقين والتابعين 2017 – إرتفاع رسوم المرافقين 1438 ، إذ ذكرت المملكة العربية السعودية، بعد إعلان الميزانية السعودية 1438 ، ختام العام الماضي، عن انطلاق تطبيق رسوم العمال الوافدة ، بالإضافة إلى رسوم المرافقين ، وذلك خلال العام الجاري 2017 ، على أن تتعدى رسوم المرافقين بشكل تدريجي بنحو عام، تعرف على الارتفاع السنوية المقررة، على رسوم العمال الوافدة ورسوم المرافقين في المملكة، مع اسعار إرتفاع رسوم رسوم المرافقين 1438 وتجديد الإقامة .
أصدرت الحكومة السعودية في الفترة الأخيرة, قراراتها التي تقضي، بفرض إرتفاع رسوم المرافقين 1438 وتجديد الإقامة، إلى المملكة العربية السعودية، تقدر بنحو 2400 ريال سعودي سنويا، ولم يكن هناك ثبوت لذلك الخبر، إلى أن قامت الجهات المنوطه، بالإعلان عن هذا القرار رسميا.
فرض إرتفاع رسوم المرافقين
وعن إرتفاع رسوم المرافقين 1438 إلى المملكة ، فقد اعتزمت المملكة فعليا تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الوافدة للمملكة، وذلك بالنسبة لقطاع الأعمال الخاص، على أن يتم تحصيل تلك الرسوم، عند إصدار الإقامة، أو تجديدها سنويا، وبشكل مقدم.
حيث سوف يتم فرض رسوم، مقدارها مائة ريال شهريا، عن كل مرافق، ويتم دفعها، عند إصدار وثيقة الإقامة، بالنسبة للجدد، أو عند تجديد الإقامة ، بالنسبة للمقيمين بالفعل، على أن يتم تفعيل القرار، وتحصيل تلك المستحقات انطلاق من شهر تموز لسنة 2017 .
زيادة رسوم المرافقين 1438 وتجديد الإقامة شهر تموز 2017 القادم
واستكمالا لقرارا إرتفاع رسوم المرافقين 1438 ستتم الارتفاع ابتداء من انطلاق عام 2018 ، إلى 200 ريال سعودي، عن المرافق الواحد، وبحلول عام 2019 ، ستتم إرتفاع رسوم المرافق الواحد، إلى 300 ريال سعودي، لكي تكتمل 400 ريال سعودي، في تمام عام 2020 ، على أن يتم تحويل تلك الأموال، إلى الخزانة العامة للدولة، وذلك لتلبية العجز بالموازنة العامة، الى المملكة وتخفيض النفقات.
تضاعف نسبة الارتفاع على المرافقين للعمالة الوافدة بشكل تدريجي كل سنة إضافة إلى ذلك، فقد ذكر مسئول بالحكومة السعودية، بأنه سوف يتم فرض رسوم على العاملين، التابعين لقطاع الأعمال الخاص، في المملكة العربية السعودية، بحيث يتم فرض رسوم تقدر بقيمة 200، ريال شهري، عن كل عامل زائد، عن العمال السعودية، وبذلك يكون اجمالي المبلغ، بمبلغ 2400 ريال سعودي سنويا.
ويتم تحصيل تلك المبالغ، لدى استخراج ترخيص العمل، للعامل الجديد الوافد، من خارج السعودية، أو لدى تجديد تلك الرخصة، للعامل المقيم بالفعل، وبحلول عام 2018، سوف تتضاعف رسوم العمال الوافدة، لتمتد إلى 400 ريال سعودي، عن كل شهر، وتتدرج لتمتد إلى 800 ريال شهري، في تمام 2020، وقد جاءت فكرة، إرتفاع رسوم العمال الوافدة والمرافقين، إلى المملكة العربية السعودي، كجزء من الإصلاحات الاقتصادية التي تريد الحكومة السعودية، إلى تطبقيها انطلاق من العام الحالي 2017.
موعد تطبيق رسوم المرافقين
ومن جهة أخرى، جرى إعلان تطبيق إرتفاع المستحقات على الوافدين ومرافقيهم، قبل حلول موعد رفع الاسعار، والذي من المُؤكَد أن يتم في شهر ايار المقبل 2017.
تحديث : على صعيد أخر ذكرت المصلحة العامة للجوازات اليوم الأحد الذي يوافق 18 حزيران 2017، أنه لم تردهم أي إصدارات جديدة حول تطبيق إرتفاع رسوم المرافقين 1438 للعمالة الوافدة المتواجدة بالمملكة، إذ أنه كان من المُؤكَد فعليا تطبيق إرتفاع رسوم المرافقين 1438 بمبلغ 100 ريال سعودي انطلاق من شهر تموز المقبل 2017.
وفي تقرير إعلامي لوزير المالية محمد الجدعان، وردا على مؤسسة رويترز العالمية حول الاستعلام عن موعد تطبيق إرتفاع رسوم المرافقين 1438 هـ، ذكر سيادته أن بيان الارتفاع حيز النفاذ انطلاق من تموز القادم, إذ يعد هذا القرار خطوة أكيد حوالي احراز التوازن المالي.
.
موعد تطبيق رسوم المرافقين
رسوم على المرافقين ، فبعد أن ذكرت المملكة العربية السعودية، الخميس الذي يوافق 22 كانون الأول 2016، عزمها على تطبيق فرض رسوم على العمال الوافدة ، إلى المملكة، بالإضافة إلى فرض رسوم على المرافقين والمرافقات ، إذ جاءت خطوة فرض ذلك التطبيق، وهو فرض رسوم على المرافقين ، كأحد برامج المملكة المقترحة، لرفع إيرادات ميزانية السعودية، وسد العجز المالي، إذ جرى دعوة تعميم رسمي، اليوم بإجراء تحصيل المستحقات الجديدة للمرافقين والمرافقات ، للعمال الوافدين في القطاع الخاص، وذلك فترة سنة مقدما ، وذلك اعتبارا من تموز المقبل 2017 ، عند إصدار وثيقة الإقامة أو تجديدها .
شملت وثيقة برنامج احراز التوازن المالي ، الى المملكة قرارا خاصا، يقضي بمقتضاه فرض طراز من المقابل المادي، على الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، ومرافقيهم وذلك للقطاع الخاص، بصعود تدريجي، مما يمكنه أن يرفع من فرص الشركات، لتوظيف أكبر عدد ممكن من المواطنين، ويكون حافزا إضافيا لتلك الشركات، لتشغيل موظفين أكثر.
السعودية ترغب فرض رسوم على المرافقين للعمالة الوافدة الى المملكة 2017
أشارت وثيقة برنامج التوازن المالي ، إلى موعد تطبيق قانون فرض رسوم على المرافقين، وهو شهر تموز من العام الجديد 2017، وذلك تدقيق للعائلات التي بحوزتها أطفال بالمدارس، حتى لا تتأثر دراستهم، ولا يتعرضون لأي معوقات مع انطلاق العام الدراسي، وتسعى السعودية لعملية موازنة العجز، في ميزانيتها، وتطبيق إقتراحات وبرامج جديدة، من أجل رؤية أجود الى المملكة في عام 2020 وعن بيان رسوم العمال والمرافقين ننشر البيان المفصل التالي: يتم بالنسبة للمرافقين والمرافقات، تطبيق 100 ريال شهري، من انطلاق شهر تموز عام 2017، وعن الصعود التدريجي، عقب عام 2017 فهي كالتالي:
أولا: عام 2018 • العمال المفرطة عن السعوديين زيادة 400 ريال بشكل شهري سعودي من كانون2 2018 • العمال الأدنى عن السعوديين 300 ريال بشكل شهري من كانون2 2018 • المرافقون والمرافقات زيادة 200 ريال بشكل شهري انطلاق تموز 2018
ثانيا:
عام 2019
• العمال المفرطة عن السعوديين زيادة 600 ريال من شهر كانون2 2019
• العمال الأدنى عن السعوديين زيادة 500 ريال شهري كانون2 2019 • المرافقون والمرافقات زيادة 300 ريال شهري من تموز 2019
ثالثا: عام 2020 • العمال المفرطة عن السعوديين زيادة 800 ريال من كانون2 2020
• العمال الأدنى عن السعوديين زيادة 700 ريال من كانون2 2020
• المرافقون والمرافقات زيادة 400 ريال من تموز 2020
تحديث موعد تطبيق رسوم المرافقين : وقد أتى الخبر الذي أعلنه خادم الحرمين بمثابة بشرى سعيدة، لجميع الوافدين من العمال الموجودة بالمملكة، حيث أصدر عن العفو لزوجة العامل الوافد استقدام زوجته، وذلك بتأشيرة استقدام مكشوفة طيلة مدة تواجده في المملكة العربية السعودية، وذلك على حسب ضوابط رسوم على المرافقين .
وعقب أن جرى الإبلاغ عن احتمال استقدام زوجة الوافد بتأشيرة مكشوفة ، من المفروض أن يتم إدراج ضوابط جديدة على استقدام الزوجة، وذلك بحسب لما قررت به الجوازات والمديرية العامة في الفترة الأخيرة, ونتابع معكم التفاصيل في البداية بأول حول أي مستجدات عن ضوابط جديدة على تأشيرة مكشوفة أو أي جديد بشأن رسوم على المرافقين .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى