3
7
منوعات

اسهل طريقة صيد الصقور بشبكة الحمام

طريقة صيد الصقور بشبكة الحمام طريقة صيد الصقور بالنقل اسهل طريقه لصيد الصقور طريقة عمل فخ لصيد الصقور طريقة جذب الصقور طريقة صناعة شبكة الحمام لصيد الصقور شبك صيد الصقور للبيع صيد الصقور في الرمادي صيد صقور الشاهين.
هواية الصيد بالصقور واحدة من الهويات التراثية في بلاد الخليج حيث يتوارثها الأبناء من الآباء، فقديمًا كانت تتجاوز فكرة الهواية حيث كانت وسيلة من أجل الحصول على الغذاء إذ يتم باستعمال الصقور لاصطياد الحمام والأرانب وغيرها من الطيور والحيوانات للغذاء أو البيع، ولكن مع التطور وتغير الأحوال تحولت تلك الوظيفة إلى هواية بل وأصبحت هواية الملوك وأيضا طراز من أنواع الرياضات المربحة، وأصبحت واحدة من الموروث الثقافي الخليجي الأشهر.
ما هو الصقر؟
الصقر هو أحد أنواع الطيور الجارحة وفي كافة أنواعه إناثه أكبر حجمًا من ذكوره، وتجد أعشاشه في الأماكن المرتفعة مثل الأشجار أو في الأماكن الصخرية، وأيضا على الأرض وهو كغيره من أعشاش الطيور يتم صنعه من أغصان الأشجار، ويمتاز الصقر بأنه صياد ماهر مما دفع الناس إلى محاولة ترويضه والسيطرة عليه لاستغلال مهارته في عمليات الصيد ما إذا من أجل إتاحة الغذاء أو التجارة أو لمجرد هواية محببة للفرد، كما أن تجارة الصقور الآن تعد من التجارة المربحة وبخاصة مع تلك الأنواع النادرة.

أنواع الصقور

تم تقسيم الصقور إلى أربعة مجموعات أساسية ويتفرع من كل فرقة أنواع فرعية وتتمثل تلك المجموعات في:
1-الجير (Gyr_falcon).
هذه الأنواع تجد منها ذات اللون الأسود وذات اللون النبي المحمر وذات اللون الأبيض وذات اللون الرمادي المخضر، ونجدها تسكن في المناطق القطبية كما أنها تعد أضخم أنواع الصقور، وهي غير معروفة بنحو كبير لدى الصقارين العرب.
2- الحر (Saker_falcon).
تعد تلك المجموعة من أنواع الصقور الأشهر والأكثر انتشارا منزل الصقارين العرب وهي تقريبًا بنفس ألوان صقور الجير مع عدد من الاختلافات العادِيَة نقوش الألوان، وتتمتع تلك الأنواع من الصقور بجمال الشكل والقوة وتتميز بأن الفرق في المقاس بين ذكورها وإناثها صغير ونجد منه الصقر الصافي، والشامي، والفارسي، والجرودي، والأبيض.
3- الشاهين (Peregrine_falcon).
واحدة من الأنواع المعروفة بنحو كبير في شتى أجزاء العالم وبين الصقارين العرب بوجه الخصوص، ويطلق عليه أيضًا الصقر الهاتف و الشيهانة وباز البط، وتعد صقور الشاهين هي الأشد إعجال بين أنواع الصقور وتعد من أزيد أنواع الصقور تنوعًا وسلالتها متعددة، وقد قام الصقارين العرب بتوزيعها على نصفين رئيسيين هما شاهين بحرية وسمية بذلك الاسم بداعي أن صيدها يتم غالبًا قرب من سواحل البحر فهي صقور مهاجرة، وشاهين جبلية وهي صقور الشاهين التي تسكن في دول الصقارين ولا تهاجر، ويُعد شاهين البايلس هو أضخم أنواع الشاهين بنحو عام وأضخم أنواع الشاهين الجبلي على الرغم من أن الشاهين البحري في العادة هو الأكبر حجمًا من الشاهين الجبلي.
4- الوكري (Lanner_falcon).
من أنواع الصقور المشهورة والمعروفة يتميز بالتنوع في الألوان والحجم حيث أن مقدار الصقر يختلف باختلاف البلد التي ينتمي إليها ويمتاز هذا الطراز من الصقور بأنه الأشد صبرًا والأكثر تحمًلا لما يحيط به ونجد منه الوكري الأزرق والوكري البني.

صيد الصقور بشبكة الحمام

توجد العديد من المسارات لاصطياد الصقور حيث يتم استعمال الزواحف والدمى المتحركة وأنواع من الطيور إلا أن الحمام والذي يمثل الغذاء المفضل للصقور هو من أحسن المسارات أو الوسائل لصيده، ويمكن أن يتم ذلك بإتباع الإجراءات التالية: أنت بحاجة إلى شكبة يراعى أن تكون من الطراز الذي يمكن قلبه وهي من الشباك التي يتم استعمالها في عملية صيد العصافير.
قم بنصب تلك الشبكة وراعي أن تكون عكس اتجاه الريح من حيث انقلابها.
هات حمامة على أن تكون مربوطة بنحو جسم من قدميها وأيضا موصولة بوتد قوي مغروز في الأرض أو مربوط بصخرة شديدة حتى لا يسهل على الصقر النزول وحمل الحمامة والابتعاد.
هات طراز من الطيور الجارحة ويراعى أن يكون صغير المقاس وتَفآعلَ بطرف رجله دمية كنوع من أنواع الجذب على أن يكون هذا الطير بنقطة تتيح للصقر عند مهاجمته أن يرى الحمام المربوطة بنقطة انقلاب الشبكة.
بمجرد اقتراب الصقر للإمساك بالحمامة يقوم الصياد وعلى الفور بقلب الشبكة على الصقر مع تدقيق أن لا يتسبب في كسر جناحه أو كسر ريش الذيل.

طرق أخرى لصيد الصقر؟

يوجد طرق مختلفة تستطيع استعمالها لجذب الصقور منها: شبكة الهواء، والتي تعد واحدة من أرخص وأسهل طرق الصيد وفيها تحتاج إلى شبكة مربعة الشكل حيث يتم تأكيدها باستعمال عدد من الأوزان والتي يراعى أن تكون خفيفة، وفي نصف تلك الشبكة يوجد الطعم الخاص بالصيد أو الفريسة وفور نزول الصقر فإنه يؤسر بها وهنا ينبغي أن يعجل الصياد لإخراجه قبل أن يتسبب في الأذى لنفسه.
الشبكة أو الكوخ، وفي هذه الطريقة يتم حفر حفرة عمقها بطول الصياد تغطي بالسعف، وبجانبها حفرة أخرى يوضع بها الفريسة وتغطى بالقش على أن تكون الفريسة مربوطة بحبل طرفه الآخر في يد الصياد ويتم سحبها حينما يرتبط بها الصقر.
الدرك، حيث يتم هنا جلب الفريسة ويتم نتف ريشها حتى لا تقتني المقدرة على الطيران، بعد ذلك إلباسها السديري والذي توجد به فرقة من الثقوب من خيوط الحرير مما يتسبب في أن يعلق الصقر بالفريسة بداعي تشابك أظافره مع خيوط السديري، وهنا يراعى أن يبتعد الصياد قليلًا عن موقِع الفريسة ويستخدم المنظار المقرب لمراقبة عملية الصيد.
ملحوظة: راعي دائمًا عند اصطياد الصقور أنها تصور ضراوة بالغة ويمكن أن يؤذيك وبشدة لذا لا تتيح على تلك الخطوة إن لم تقتني الخبرة والقدرة المُلائمة على ذلك.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى