3
7
منوعات

العثور على مدن قديمة ضخمة في كمبوديا.. تعود للقرون الوسطى

العثور على مدن قديمة ضخمة في كمبوديا.. تعود للقرون الوسطى

صحيفة المختصر الالكترونية – اكتشف عدد من علماء التاريخ في كمبوديا مدنا كثيرة غير معروفة سابقا بالقرب من معبد أنغكور وات الشهير تعود إلى القرون الوسطى.

اكتشفت تلك المدن من متن طائرات من نوع هيليوكبتر بواسطة رادار يعمل بأشعة الليزر مما سمح بوضع خريطة مفصلة لمنشآت مستورة تحت كساء من الأدغال والتراب.

وأظهر هذا المشروع أن مناطق ريفية ومتمدنة محيطة بالمعبد الشهير كانت مربوطة بعضها ببعض بشبكة من الطرق والقنوات ومثلت نواة للإمبراطورية الكبرى في القرن الـثاني عشر

وسوف تدفع هذه الاكتشافات الجديدة علماء التاريخ إلى إعادة النظر في تاريخ ازدهار وانهيار الإمبراطورية الكمبودية القديمة، التي فرضت هيمنتها على كل الأراضي في جنوب شرق آسيا ثم سقطت تحت ضربات قبائل تايلاندية.

الجدير بالذكر أن معبد أنغكور وات هو عبارة عن مجمع هندوسي عملاق في كمبوديا مكرس للإله فيشنو وهو الإله الأعلى في الهندوسية. ويعتبر هذا المجمع من أكبر المنشآت الثقافية التي بتها البشرية ومن أهم الآثار التاريخية في العالم. أنشئ هذا المعبد في النصف الأول من القرن الثاني عشر في عهد الحاكم سوريافارمان، ثم أهمل بعد ذلك في القرن الخامس عشر واكتشف مرة أخرى من قبل رحالة أوروبيين في العام 1860م.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى