3
7
منوعات

تفاصيل مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي 1440 – 2019 بالتفصيل

يحق للموظفين في المملكة العربية السعودية الحصول على مستحقات ختام الخدمة، هذه هي الرسوم الممنوحة للموظفين في وقت مغادرتهم للشركةـ ومع ذلك، يختلف استحقاق ختام الخدمة وفقًا لحالة العامل، مثل ما إذا كان قد استقال أو جرى إقالته، وتعتمد المكافأة أيضًا على طول الفترة التي يقضيها العامل في الشركة.
مكافأة نهاية الخدمة لحقوق العاملين
على صاحب العمل في حالة إتمام عقد العمل، ويلزم صاحب العمل بسداد أجر للعامل في ختام عقد العمل، ما إذا كان عقدًا معين الفترة أو غير محدد، هذه هي الطريقة السهلة لتقدير مصروفات ختام الخدمة وتاريخ استحقاق المكافأة وكيفية حسابها وفقًا لقانون العمل السعودي.
حالات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة
عندما يستقيل الموظف، هناك أربع أوضاع ممكنة تكون بمثابة أساس لمكافأة ختام الخدمة التي قد يتلقاها الموظف.
الحالة
1: يشتغل لفترة تقل عن سنتين لا يحق للموظف الذي ينضم إلى الشركة أو المؤسسة لفترة تقل عن عامين الحصول على جائزة ختام الخدمة.
الحالة 2: يشتغل بين 2- 5 سنوات – يحق للموظف الذي يشتغل في الشركة لأزيد من عامين ولكن أقل من 5 أعوام الحصول على ثلث مستحقات ختام الخدمة، وهو منتصف راتبه.
– على مسعى المثال، الموظف الذي يستقيل عقب العمل لفترة 3 أعوام في شركة، وكان آخر شيك إجمالي الرواتب المستلمة 15000 ريال سعودي، لذلك يتلقى العامل 7.501.50 كمكافأة ختام الخدمة، وهذا هو راتب الموظف مضروبًا بنصف راتب الاستحقاق (1/3 مقسومًا على 2 هو 16.67٪) مضروبًا في عدد أعوام الشركة.
الحالة 3: منسوب بين 5- 10 سنوات – الموظف الذي يلبث في الشركة لأزيد من 5 أعوام ولكن أقل من 10 أعوام يحصل على استحقاق 2/3 ومنحة ختام الخدمة بنصف راتبه للسنوات الخمس الأولى وراتب شامل لفترة خمس أعوام قادمة.
– على مسعى المثال، يستقيل الموظف عقب أن عمل لفترة 7 أعوام في مؤسسة يتلقى ما مجموعه 20.000 ريال سعودي كراتبه الأخير، يحصل على إعانة ختام خدمة تمتد إلى 60.003 ريال سعودي، وهذا يعني أن الراتب مضروب في 5 مقسوماً على 2 زائد الراتب مضروب في 2، ومجموع هذا مضروب في 66.67 ٪، منذ 7 أعوام تندرج أسفل قوس من السنوات الخمس المقبلة.
الحالة 4: منسوب لفترة 10 أعوام أو أكثر – الموظف الذي يبقى مع الشركة لفترة 10 أعوام أو أزيد يتلقى استحقاقًا بشكل كامل ونصف الراتب للسنوات الخمس الأولى والراتب التام للسنوات اللاحقة كجائزة ختام الخدمة.
– على مسعى المثال ، يستقيل الموظف عقب العمل لفترة 15 عامًا في إحدى الشركات، حيث يتقاضى 10 آلاف ريال سعودي كراتبه الأخير، ويصل إلى المنزل جائزة ختام الخدمة تمتد إلى 125.000، وهذا هو الراتب مضروبا في 5 أعوام مقسوما على 2 زائد الراتب مضروبا في 10 سنوات.
ملاحظات من أجل الحصول على جائزة ختام الخدمة
– كاستثناء، قد يكون للموظف الحق في الحصول على المكافأة الشاملة إذا ترك العمل لأسباب قهرية خارجة عن إرادته.
– إذا إختتمت العاملة عقدها في غضون ستة أشهر من تاريخ زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة، فقد يحق لها الحصول على الجائزة الكاملة.
– يجوز لصاحب العمل اقتطاع أي ديون مرتبطة بالعمل مستحقة له من مستحقات العامل، تتم الخصومات الأخرى وفقًا للقانون.
– إذا لم يشتغل الموظف لفترة عام كامل، يتم دفع مبلغ تناسبي.
– لا يوجد حد أقصى لعدد أعوام الحصول على جائزة ختام الخدمة.
– لا تضم جائزة ختام الخدمة كافة أو عدد من العمولات، ونسبة المبيعات، ومكونات الأجور المماثلة التي تخضع للزيادة والنقصان.
ما هو مدرج في مكافئة نهاية الخدمة
يتم إشتمال فحسب الراتب الرئيسي وبدل المسكن وبدل الانتقالات في استحقاقات ختام الخدمة، ويتم استثناء الجوال وبدل الغذاء.
مكافأة نهاية الخدمة
عند منحها عينية هناك أوضاع يتم فيها دفع الاستحقاقات العينية، مثل المركبة الممنوحة للموظف تعويضًا من وسائل النقل وبدل الطعام، ومع ذلك فإن الموظف الذي يحصل على مركبة سيحصل على فلوس أقل من أولئك الذين يحصلون على كافة المزايا النقدية.
نقاط مهمة لحساب مكافئة نهاية الخدمة
– من المفروض أن يكون الموظفون قد أتمّوا أعوام متتالية في المنظمة.
– تعتمد جائزة ختام الخدمة على آخر راتب يتقاضاه الموظف.
– يتم حساب جائزة ختام الخدمة للموظف الذي لا يواصل سنة كاملة بالتناسب.
مكافأة نهاية الخدمة للعاملين المنزليين
وفقًا للقانون الجديد الذي أقرته وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، تتلقى عاملات البيوت مكافآت ختام الخدمة أيضًا، ومع ذلك فإن حساب جائزة ختام الخدمة يختلف عن العاملين الآخرين، حيث أنه لجميع أربع أعوام متتالية، يحق للعامل المحلي الحصول على راتب شهر واحد .
نهاية العقد: هل هي استقالة أم إتمام ؟ يمكن أن تختلف حدود ختام العقد بالاعتماد على من ينكر تجديد العقد، إنها ” استقالة “، إذا كان الموظف لا يريد تجديد عقده، من جهة أخرى يتم تصنيفها على أنها “إنهاء” إذا كان صاحب العمل هو الذي يرفض تمديد العقد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى