3
7
منوعات

جوجل يحتفل بـ درية شفيق اليوم 14 ديسمبر Doria Shafik – لماذا يحتفل جوجل بـ درية شفيق

جوجل يحتفل بـ درية شفيق اليوم 14 ديسمبر Doria Shafik – لماذا يحتفل جوجل بـ درية شفيق

درية شفيق، إن درية شفيق تنتمي الى حركة تحرير المرأة في جمهورية مصر العربية، ويتسائل الكثيرون عن سبب احتفال موقع جوجل بالذكرى ال108 لميلاد درية شفيق؟ ويتسائل الكثيرون عن من هي درية شفيق؟ من خلال هذه المقالة سوف نتعرف على درية شفيق المصرية والتي ولدت في تاريخ الرابع عشر من شهر ديسمبر من العام 1908 وتوفت في تاريخ 20 من شهر سبتمبر من العام الميلادي 1975، وينسب لها الفضل الكبير في حصول المرأة المصرية على حق الإنتخاب والترشح في دستور مصر في العام 1956، أيضا درية شفيق تعتبر مؤسسة لدوريات أدبية وباحثة ومناضلة بارزة ضد الوجود البريطاني في جمهورية مصر العربية من قبل.

درية شفيق

من هي درية شفيق
ولدت درية شفيق في مدينة طنطا في محافظة الغربية في مصر وبعد ذلك درست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا، أيضا أرسلت درية شفيق ضمن أول فوج طالبات من قبل وزارة المعارف في جمهورية مصر من أجل استكمال الدراسة في جامعة السوريية التي كانت في العاصمة الفرنسية باريس، وكان ذلك على نفقة الحكومة المصرية.

درية شفيق (درية شفيق Doria Shafik)
درية شفيق تمكنت من الحوصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة في العام 1940 ميلادي، وكان موضوع رسالة درية شفيق في ذلك الوقت يحمل اسم “المرأة في الإسلام” حيث أثبتت رسالة درية شفيق بأن حقوق المرأة في الإسلام هي أضعاف حقوقها في أي تشريع في العالم وأي معتقد حول العالم، وبعد العودة من جمهورية فرنسا الى الاراضي المصرية تم رفض تعيينها في جامعة القاهرة بسبب أنها إمرأة، ولكن الأميرة شويكار عرضت على درية شفيق منصب رئاسة مجلة المرأة الجديدة، التي تصدرها، وأصدرت مجلة بنت النيل.

Doria Shafik درية شفيق
إن درية شفيق هي صاحبة مجلة بنت النيل التي تعتبر أول مجلة نسائية تنتطق باللغة العربية وموجهة لتعليم المرأة المصرية، وتم تأسيس مجلة بنت النيل من قبل درية شفيق في أواخر الأربيعينات وعرفت بإتحاد بنت النيل، وأسست درية شفيق حركة القضاء على الجهل والأمية المتفشية بين الفتيات والنساء في شعبية من العاصمة المصرية القاهرة، وأسست درية شفيق مدرسة لمحي الأمية في بولاق الدكرور أيضا في القاهرة.

وفي شهر فبراير من العام 1951 قادت درية شفيق مظاهرة برفقة ألف وخمسمائة إمرأة وإقتحمت بها مجلس النواب المصري، وكانت تطالب درية شفيق ومن معها بأن ينظر مجلس النواب إلى المرأة المصرية، وكانت هي الحركة التاريخية التي أخذ بها بعين الإعتبار، وبعد 7 أيام فقط من المظاهرة تم عرض قانون على البرلمان جاء ينص على حق المرأة في الإنتخاب والترشح للبرلمان.

وفي 1951، أسست درية شفيق فرقة شبه عسكرية من النساء لمقاومة الجيش البريطاني الذي كان يحتل جمهورية مصر في ذلك الوقت وتحديداً في قناة السويس، واشتملت التأهب للقتال والتدريب، إن درية شفيق حقا مناضلة مصرية.

معلومات هامة عن دريه شفيق من ويكيبيديا

درية شفيق

درية شفيق (14 ديسمبر 1908 – 20 سبتمبر 1975) من رواد حركة تحرير المرأة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين وينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح في دستور مصر عام 1956.[2] ومؤسسة لدوريات أدبية وباحثة ومناضلة ضد الوجود البريطاني في مصر.
ولدت درية في مدينة طنطا في دلتا النيل عام 1908، ودرست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا، وأرسلت ضمن أول فوج طالبات من قبل وزارة المعارف المصرية للدراسة في جامعة السوربون في باريس على نفقة الدولة، وهي نفس الجامعة التي حصلت منها على درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1940، وكان موضوع الرسالة “المرأة في الإسلام” حيث أثبتت في رسالتها أن حقوق المرأة في الإسلام هي أضعاف حقوقها في أي تشريع آخر ‏[3].
لدى عودتها من فرنسا برفقة زوجها، رفض عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة تعيينها في الجامعة لأنها “امرأة”!، وعرضت عليها الأميرة شويكار منصب رئاسة مجلة المرأة الجديدة التي تصدرها، لكنها لم تستمر في منصبها طويلا فأصدرت مجلة بنت النيل والتي كانت أول مجلة نسائية ناطقة بالعربية وموجهة لتعليم وتثقيف المرأة المصرية.[4] أسست في أواخر الأربعينيات حركة ل(التحرر الكامل للمرأة المصرية) عرفت باتحاد بنت النيل.
ولقد أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية المتفشية بين الفتيات والنساء في عدة مناطق شعبية من القاهرة فأسست مدرسة لمحو الأمية في حي بولاق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى