3
7
منوعات

حساب المواطن موعد صرف حساب المواطن .. اخبار حساب المواطن تسجيل حساب المواطن

صحيفة المختصر – ذكرت صحيفة الاقتصادية اليوم الأربعاء عن اقتراب الإبلاغ عن اللمسات الأخيرة لبرنامج حساب المواطن السعودي، وذلك عقب انعقاد اجتماعات بين عدد من الجهات الحكومية خلال الأيام السابقة, وعقب هذا سوف يتم فرز الأسماء، لإعلان أسماء المقبولين في البرنامج، وتأتي هذه الخطوة بعد إصدارات وزارة العمل بالاستمرار في العمل على البرنامج بعد استقالة المهندس ماجد العصيمي.
رؤية البنك الدولي لبرنامج حساب المواطن كما وصف البنك الدولي برنامج حساب المواطن السعودي بأنه من أجود التجارب العالمية، وذلك على لسان المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي في مديرية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي نادر محمد.
في مراقبة لآخر أنباء برنامج حساب المواطن السعودي، تخطى اليوم المهندس ماجد العصيمي المراقب العام على قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة العمل السعودية، والمشرف العام على برنامج حساب المواطن باستقالته، وقال سيادته لزملائه في العمل أنه تخطى باستقالته ليتولى مهمة وطنية أخرى.

برنامج حساب المواطن

هاااااام جدااااااااا

لمتابعة اخر اخبار البرنامج ابحثوا في جوجل “حساب المواطن المختصر”.
وأثارت استقال العصيمي الكثير من الخوف والقلق لدى الكثير من المواطنين ممن قدموا على برنامج حساب المواطن السعودي، إذ مثل المهندس ماجد العصيمي الواجهة المعبرة عن البرنامج لدى الكثيرين من السعوديين، كما ارتبط المهندس ماجد العصيمي ببرنامج حساب المواطن في أذهان الكثيرين. وأعلنت وزارة العمل على شبكة التراسل الاجتماعي شبكة التدوينات المصغرة تويتر أنه لا تأثير لاستقالة المهندس ماجد العصيمي على موعد صرف برنامج حساب المواطن السعودي، كما أنه لا توجد صلة بين البرنامج والضريبة الانتقائية.
صرح اليوم محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط بأن الصرف للمستحقات الخاصة ببرنامج حساب المواطن السعودي سيبدأ في شهر تموز القادم، كما أبان سيادته أن سمو الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد قام بأمِر الحكومة بأهمية الصرف بسخاء للمواطنين من مستحقي الدعم بحساب المواطن.
كما ذكر سيادته أن عدد من قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي تعدى الـ 12 مليون مواطن، كما أن عدد الأسر السعودية التي قامت بالتسجيل تعدى الـ 3.5 مليون عائلة سعودية، وينتظر الكثير ممن قاموا بالتسجيل موعد إعلان أسماء من جرى قبولهم في البرنامج.
حساب المواطن
سبب الكثير من الاستفسارات من المواطنين إثر تأجل صرف الرسوم لجميع الفئات المدرجة في برنامج حساب المواطن السعودي، والتي جرى إدراجها عقب مراجعة الأوراق المزودة من المواطنين، إذ أنه كان من المفروض إعلان موعد صرف التعويض المالي لجميع فئة من فئات البرنامج في شهر ايار الحالي. حساب المواطن السعودي يعتبر بمثابة بوابة أمل للمواطن ذو الدخل المنخفض لتحمل الإصلاحات الاقتصادية الجديدة، والتي سوف تبدأ الحكومة في إنجازها ابتداءا من شهر تموز القادم، وتتضمن هذه الإصلاحات رفع الدعم عن موارد الطاقة والمياه، وقد جرى الإبلاغ على أن الدعم المادي لصالح المواطن سوف يتم صرفه خلال شهر ايار من العام الحالي.
برنامج حساب المواطن
أطلقته الحكومة السعودية في إطار سعيها لتخفيف الإنفاق الحكومي والذي يأتي بداخل رؤية المملكة 2030، إذ يهدف لتوصيل الدعم لمستحقيه بنحو مباشر، وذلك عن طريق التسجيل في حساب المواطن السعودي في منصة واحدة جرى تدشينها وذلك من أجل دعم الأسر ذات الدخل المنخفض لمساعدتها في تحمل الأعباء الناتجة على برنامج الإصلاح الاقتصادي.
أهداف برنامج حساب المواطن
رفع كفاءة الدعم الحكومي وذلك عن طريق نقل الدعم لمستحقيه. مساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض من الأخطار الاقتصادية الناتجة عليهم إثر الإصلاحات الاقتصادية. التشجيع على الاستخدام الرشيد لموارد الطاقة. الفئات المستحقة التسجيل في حساب المواطن السعودي الأسر السعودية والفرد السعودي المستقل. حاملي بطاقات التنقل. أسرة الأم السعودية المتزوجة بغير سعودي.
يذكر أنه موقع برنامج حساب المواطن لم يصرح عقب ولكن عن إصدار الموقع والمتوقع في أول شباط 2017 سيتوجب على كل مستحق للدعم المادي تبعاً لبرنامج حساب المواطن التقدم بالتسجيل لبيانات الدخل وعدد أشخاص الأسرة، وسيتم استلام أول تعويض مادي ابتداءا من حزيران 2017، الجدير بالذكر أنه سوف يتم تفعيل الأسعار الجديدة للطاقة ابتداءا من تموز 2017.
مقدار الدعم المستحق من برنامج حساب المواطن
تبعاً لجميع شريحة الأسر التي يرفع دخلها عن 20160 غير مدرجة في برنامج حساب المواطن ولا تستحق الدعم المادي، وعلى المواطنين التعرف على ضوابط التسجيل في البرنامج، وقد جرى تقسيم الفئات المستحقة للدعم المادي تبعاً للبرنامج إلي عدة شرائح كالتالي: الأسر ذات الدخل (0 – 11999 ريال شهريا) تستحق تعويض 100% مدعومة نقدي بمبلغ 1200 ريال شهريا. الأسر ذات الدخل (12000 – 15299 ريال شهريا) تستحق تعويض 75% مدعومة نقدي بمبلغ 1000 ريال شهريا. الأسر ذات الدخل (15300 – 20159 ريال شهريا) تستحق تعويض 50% مدعومة نقدي بمبلغ 600 ريال شهريا. وكان مجلس الوزراء السعودي قد اجتمع يوم أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لإعلان الميزانية السعودية 2017 ميلاديا (1438/1439 هجريا)، وجرى الإبلاغ خلالها عن مقدار الأرباح المتنبأة والإنفاق للعام الجديد وأيضا اشتملت على العجز في الميزانية السعودية والذي ستواجهه الحكومة بمزيد من رفع الدعم عن انتاجات الطاقة والبنزين والمياه.
أكد يوم أمس الدكتور على بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن 840 ألف عائلة سعودية ومليوني فرد سعودي سوف يتم إدراجهم تلقائيا في برنامج حساب المواطن، أتى هذا خلال اجتماع تعريفي ببرنامج “حساب المواطن” أقامته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يوم أمس الخميس.
أكد المهندس ماجد العصيمي أن التسجيل في “حساب المواطن” سيبدأ يوم 4 جمادي الأول، 1 شباط القادم, كما وشدد أن التسجيل في الموقع سوف يكون متوفر على مدار اليوم، كما ذكر أنه ستتم مراجعة ملفات المتقدمين عقب اتمام محاولة التسجيل، وتعيين أهلية كل متقدم لاستحقاق الدعم النقدي بحسب لبرنامج حساب مواطن السعودي.
اطلقت طلقت الحكومة السعودية يوم أمس شريط مصور يتم فيه شرح آلية التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي الجديد من خلال المنصة التي سوف يتم فتح باب التسجيل فيها خلال أيام. موعد فتح باب التسجيل في حساب المواطن ووضع مالكي النشاط التجاري صرحت عدة مصادر أن فتح باب التسجيل في حساب المواطن سيبدأ من يوم الأربعاء المقبل الذي يوافق 1 شباط 2017، وقد ذكر الحساب الرئيسي لبرنامج حساب المواطن السعودي على أنه يحق لجميع صاحب نشاط تجاري أن يوفر للتسجيل في البرنامج على أن يوفر ما يُؤكَد دخله من النشاط وينطبق عليه الشروط ويقع بداخل الشرائح المستحقة للدعم النقدي من البرنامج.
أكدت اليوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن الانتهاء من تدوين مستفيدي الضمان الاجتماعي ببرنامج حساب مواطن والذي أطلقته الحكومة السعودية، والمقرر فتح باب التسجيل به غدا الأربعاء.
تحديث: بثّ اليوم الثلاثاء الحساب الرئيسي لبرنامج حساب المواطن السعودي أن المعلومات اللازمة لإتمام التسجيل غدا الأربعاء في البرنامج هي رقم الهاتف ورقم الهوية وتاريخ الميلاد.
رابط البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن
تحديث: جرى إطلاق موقع برنامج حساب مواطن والخاص بتلقي طلبات التسجيل في حساب المواطن السعودي ليل اليوم الثلاثاء، وقد كان من المترقب أن يتم فتح الموقع غدا الأربعاء للتسجيل، ويستطيع الأشخاص حاليا التسجيل في البرنامج عن طريق رقم الجوال, ورقم الهوية، وتاريخ الميلاد.
البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب مواطن السعودي ويمكنكم الدخول على رابط الموقع بالأعلى والتسجيل في برنامج حساب مواطن.
وقام بالتسجيل في البرنامج حتى حاليا نحو مليون و 600 ألف عائلة سعودية، وينتظر أن يرد عدد المتقدمين للبرنامج حوالي 5 ملايين عائلة سعودية.
وقد جرى التأكيد على أن البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب مواطن السعودي يستقبل نحو 30 ألف رام تدوين في الساعة الواحدة.
ويوجد عدد من مصادر الدخل المستثناة من الكشف عنها عند التسجيل في حساب مواطن السعودي مثل جائزة أئمة المساجد والمؤذنين، ودخل الزوجة من التأهيل الشامل، ومكافأة الابن المعاق من التأهيل الشامل، محافظ الأسهم الاستثمارية إلا في حالة تحصيلها لعائد دوري.
ينتظر الملايين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي موعد صرف أول دفعات البرنامج، والتي كان قد أصدر نائب وزير الاقتصاد والتخطيط عن موعد صرفها في الأول من تموز القادم، وعقبها يتم رفع الدعم عن موارد الطاقة تبعاً لبرنامج الحكومة في تقليص النفقات.
وكانت ميزانية المملكة العربية السعودية للعام الجاري 2017 قد حددت مبلغ 25 مليار ريال لبرنامج حساب المواطن السعودي، وترفع حصة برنامج حساب مواطن في الأعوام المقبلة لتتماشى مع حجم رفع الدعم عن موارد الطاقة خلال الأعوام القادم.
تصريحات ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كان قد ذكر ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حينما سئل عن احتمال تواصل حساب المواطن، أن برنامج حساب المواطن هو تعويض للمواطن ذو الدخل المنخفض أو المتوسط عن صعود أسعار موارد الطاقة، وتحميلها للطبقات ذات الدخل المرتفع، والأجنبي، كما ذكر على أن للمواطن الحرية في إنفاق ذلك التعويض في الاتجاه الذي يريده، إما في نفس موارد الطاقة، أو ترشيد الاستخدام لموارد الطاقة وصرف هذه الأموال في أي نطاق آخر، وإليكم شريط مصور لما ذكر به الأمير محمد بن سلمان.
أكد نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري يوم أمس أن موعد صرف حساب المواطن بات قريبا، ولكنه تنبأ أن يتم صرف الرسوم المالية لبرنامج حساب المواطن قبل البدء في رفع الدعم عن موارد الطاقة والمياه، أتى هذا خلال مؤتمر إعلامي عقد يوم أمس بوجود وزير المالية محمد الجدعان.
كما تناول سيادته خلال كلامه يوم أمس مسألة الخصخصة، إذ ذكر سيادته أنه سوف يكون هناك لجميع قطاع حكومي شروط خاصة لانجاز برنامج الخصخصة المتعلق بها، كما ذكر سيادته على أن المترقب من برنامج الخصخصة حوالي 200 مليار دولار.
استطلاع رأي المواطنين حول برنامج حساب المواطن خلال استطلاع رأي نفذته مؤسسة “الأبحاث الرقمية” من خلال شبكة التدوينات المصغرة تويتر عن أهداف برنامج حساب المواطن ورؤية المواطنين له، أبدى الاستطلاع أن 62% ممن أدوا الاستطلاع يرون أن البرنامج يهدف إلى سند الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، كما أن 89% ممن أدوا الاستطلاع يرون أن قيمة الرسوم المالية لبرنامج حساب المواطن لن تغطي قيمة الصعود في الطاقة والكهرباء والمياه، في حين يرى 46% منهم انه سيساعد على ترشيد الاستهلاك.
فيما يرى 82% ممن أجروا الاستطلاع أن أسعار البضائع سوف ترتفع عقب صرف حساب المواطن، في حين يرى 74% أن البرنامج لن يسهم في بثّ ثقافة الادخار بين المواطنين، ويذكر أن عدد من شاركوا في الاستطلاع 2510 شخص من خلال تويتر.
وقامت مؤسسة الأبحاث الرقمية بتنفيذ استبيان من خلال شبكة التراسل الاجتماعي شبكة التدوينات المصغرة تويتر استنتجت من خلاله أن 34% من المشتركين في الاستبيان يعيشون في شقق مستأجرة، وكان عدد من شاركوا في ذلك الاستبيان 2510 شخص، كما استنتجت الشركة من خلال الاستبيان أن 94% ممن شاركوا في الاستبيان على وعي ومعرفة ببرنامج حساب المواطن السعودي في عملية منها لاستبيان مجال وعي الشعب السعودي بالبرنامج وأهدافه.
مع نفاذ شهر ايار ومطلع شهر حزيران تكثر حالة الترقب من المواطنين السعوديين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، إذ أنه من المنتظر أن يتم صرف أول دفعات البرنامج مع انطلاق شهر تموز القادم، وقبل البدء في تطبيق رفع الدعم عن موارد الطاقة والمياه والكهرباء كما ذكر به الدكتور محمد التويجري من قبل، فمن المنتظر أن يتم الإبلاغ عن أسماء المقبولين في البرنامج خلال الشهر الحالي، ونتابع معكم أنباء الإبلاغ عن أسماء المقبولين في البرنامج من خلال موضوعنا هذا.
ما زالت حالة الترقب للإعلان عن أسماء المقبولين في الاستحقاق المالي لبرنامج حساب المواطن السعودي، ولا يخلق أي تعليق من الحكومة على حالة الترقب أو أي وعود بموعد الإبلاغ عن الأسماء حتى الآن، ونباشر معكم من خلال موقعنا كل جديد بشأن موعد الإبلاغ عن أسماء المقبولين في برنامج حساب المواطن.
واتخذت الحكومة السعودية العديد من التدابير من أجل حظر التلاعب في معلومات المتقدمين للتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، كربط البرنامج بالعديد من الجهات الحكومية كنظام أبشر، ونظام إيجار، ذلك كما ذكر به المهندس ماجد العصيمي.
مع اقتراب شهر تموز تكثر حالة الترقب لدى المواطنين لإعلان أسماء المقبولين في برنامج حساب المواطن السعودي، وذلك بحسب لتصريحات سيادة نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري، بصرف الرسوم المالية للبرنامج قبل رفع الدعم.
وأكد محمد التويجري على صرف مستحقات البرنامج قبل البدء في رفع الدعم، وذلك لاعانة المواطنين مالكي الدخل المنخفض، وأصحاب الدخل المتوسط على تحمل تبعات محاولة رفع الدعم عن موارد الطاقة، والمياه، والكهرباء.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى