3
7
منوعات

رابط حاسبة حساب المواطن تقديم اعتراض حساب المواطن .. تسجيل حساب المواطن 1439

صحيفة المختصر – تسجيل حساب المواطن 1439: هو برنامج سعودي شعبي أنشئ خصيصاً من أجل حماية المواطن والأسر السعودية من الأثآر المباشر وغير المباشر المتنبأة إثر الإصلاحات الاقتصادية المتنوعة والتي تَخُص المملكة العربية السعودية اتخاذها خلال المرحلة المقبلة، والتي سوف يكون لها بقايا كبير على الحياة المعيشية للمواطن السعودي، قد تتسبب بعبء إضافي كبير على عدد من فئات المجتمع، كما يهدف برنامج حساب المواطن إلى إرجاع دعوة الدعم الحكومي للفئات الأشد استحقاقاً والمستحقة للدعم، وذلك بالطريقة والأسلوب الذي يؤول إلى الاستخدام الرشيد، وحساب المواطن يضمن إلى حد كبير دعوة الدعم الحكومي بنحو عادل، وذلك للفئات المستحقة لهذا الدعم، وذلك من خلال إتاحة الدعم كبدل نقدي، يتم تحويله مباشرة لجميع المستفدين المستحقين للدعم.
الرابط من هنا
موعد صرف مستحقات حساب المواطن
– مواعيد الصرف للمستحقين
الدفعة الأولى من حساب المواطن
الخميس 1439/04/03هـ الذي يوافق 2017/12/21م المتبقي
الدفعة الثانية من حساب المواطن الأربعاء 1439/04/23هـ الذي يوافق 2018/01/10م المتبقي على الصرف 16 يوم 09:53:42
الدفعة الثالثة من حساب المواطن الأحد 1439/05/25هـ الذي يوافق 2018/02/11م المتبقي على الصرف 48 يوم 09:53:42
الدفعة الرابعة من حساب المواطن الأحد 1439/06/23هـ الذي يوافق 2018/03/11م المتبقي على الصرف 76 يوم 09:53:42
حاسبة حساب المواطن – اله حاسبة برنامج حساب المواطن – حساب المبلغ المستحق لتقديم عدم الموافقة على حساب المواطن : يُتيح للمسجلين تقديم تصدي وشكوى على مبلغ الاستحقاق بدءاً من اليوم 26 كانون الأول.
يُتيح للمسجلين تقديم تصدي وشكوى على مبلغ الاستحقاق بدءاً من اليوم 26 كانون الأول اضغط هنا 1- الدخول على موقع حساب المواطن من الواصل : https://ca.gov.sa/
– تسجيل الدخول
3- سماع الشرح التالي تصريحات علي الراجحي مدير عام برنامج حساب المواطن صرح مدير عام برنامج “حساب المواطن” المهندس علي الراجحي: أن الهيئة الوزارية المشكّلة، والتي انخفاض بنحو دوري مدخلات وبيانات البرنامج، لو اكتشفت تواجد صعود في الأسعار، سواءً في البنزين أو تعريفة الكهرباء، فسيؤدي هذا إلى رفع الدعم الشهري للمستفيدين، وذلك بناء على تلك المعطيات المتاحة.
كما ذكر “الراجحي” أيضا: هناك عوامل أخرى ستؤدي إلى رفع الدعم للأسرة، وتجعله متغيراً من شهر إلى آخر، منها إرتفاع عدد عناصرها والعمر والدخل الشهري في حال انخفاضه.
وفي مداخلة له مع برنامج “يا هلا”، تابع قوله “الراجحي”: البرنامج يهدف إلى تخفيف الأعباء عن الأسر السعودية ذات الدخل المنخفض بالدرجة الأولى عقب رفع أسعار انتاجات الطاقة، وسلة عدد من المواد الغذائية عقب تصديق القيمة المضافة.
وأردف: المعدلات مستقرة ما لم تحدث متغيرات، والمراجعة ستتم كل ثلاثة أشهر، ولا صحة لاستبعاد المرتبطين بقروض عقارية من الدعم.
ومن جدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن قد أودع بالبنوك، يوم الخميس الماضي، فقد أودع الدعم في حسابات 82% من الأشخاص والأسر المُقَيدين في البرنامج، من خلال الدفعة الأولى، وذلك بما يرفع على 10 ملايين مستفيد من برنامج حساب المواطن.
هذا وقد أصدر البرنامج، في وقت سابق، فقد أصدر أن الدفعة الثانية من الدعم سوف يتم صرفها في العاشر من كانون2 القادم، وكما أصدر أيضاً أنه يستفيد من الدفعة الثانية المسجلون المنطبقة عليهم شامل الشروط، والذين قد أتموا التسجيل قبل 16 كانون الأول الجاري.
ومن جدير بالذكر أيضاً أنه لم يتم الصرف لحوالي 18% ممن قد سجلوا في الفترة الأولى، وأن 50% من المُقَيدين قد تحصلوا على استحقاق كامل، وهم من الأسر متدنية الدعم ومتوسط الدعم، حيث وصل الدعم لهذه الأسر 938 ريالاً، في حين توج حوالي 25% على سند جزئي لمتوسطي الدخل.
وبلغ معدل الدعم للعوائل بنحو عام 835 ريالاً، وحصل أقل من 9% من المُقَيدين على الاستحقاق الأقل 300 ريال، وهم من الأسر أو الفرد المستقل “متوسط إلى عالي الدخل”
مواعيد الرواتب
من شهر ربيع أول وحتى شهر رمضان
راتب شهر ربيع الأول الثلاثاء 1439/04/08هـ الذي يوافق 2017/12/26م
راتب شهر ربيع الثاني الخميس 1439/05/08هـ الذي يوافق 2018/01/25م
راتب شهر جمادى الأولى الأحد 1439/06/09هـ الذي يوافق 2018/02/25م
راتب شهر جمادى الأخرة الأحد 1439/07/08هـ الذي يوافق 2018/03/25م
راتب شهر رجب الأربعاء 1439/08/09هـ الذي يوافق 2018/04/25م
راتب شهر شعبان الأحد 1439/09/12هـ الذي يوافق 2018/05/27م
راتب شهر رمضان الثلاثاء 1439/10/12هـ الذي يوافق 2018/06/26م
وينتظر العديد من المواطنين هذه المساعدات المزودة من خلال برنامج حساب المواطن من أجل ضمان حياة كريمة ولمعاونتهم في أعباء الحياه، وتأتي في إطار التضامن والتكافل الاجتماعي، كما هو شعار وزارة التنمية الاجتماعية السعودية، مظلة أمان للمواطن.
وتهدف سياسات البرنامج، إلى احراز الأهداف الأساسية للبرنامج في تخفيف بقايا الإصلاحات الاقتصادية، ورفع كفاءة دعوة المنافع والدعم الحكومي المُقدَّم للمواطنين، وتحفيز وتشجيع الاستخدام الرشيد لمنتجات الطاقة.
صحيفة المختصر – طَالَب اليوم الإثنين برنامج حساب المواطن المواطنين المعنيين في تقديم مظلمة أو عدم الموافقة على مبلغ الدعم، من الدفعة الأولى التي صرفت لمستفيدي البرنامج يوم الخميس الماضي، وشدد أحد مشرفي البرنامج، أنه بمقدور من يريد تقديم مظلمة بدءاً من الثلاثاء، ويمكن لهم تقديم عدم الموافقة على مبلغ الدعم إن رغب أي مستفيد في هذا من خلال البوابة الإلكترونية.
من جهة أخرى أظهر عدد لا بأس به من مستفيدي حساب المواطن منع رضاهم على المبالغ المستحقة التي جرى استلامها الخميس الماضي، وتوقع البعض أن يكون مبلغ الدعم أكبر من القيمة التي تحصلوا عليها، وكان البعض الآخر شكك في نزاهة حساب المواطن.
على الجانب الآخر ذكر القائمين على البرنامج أن حساب المواطن ليس مصدر دخل، وإنما هو برنامج هدفه تعويض عدد من فئات الأسر السعودية مالكي الدخل المنخفض والمتوسط من تأثيرات صعود أسعار موارد الطاقة والمياه في المملكة وبعض الضرائب الأخرى.
وقد ذكر القائمين على البرنامج أنه سوف يتم الاطلاع إلى مظلمة واعتراض الجميع على قيمة الدعم خلال مدة العفو عقب دورة الاستحقاق، وفي حال موافقة الشكوى والاعتراض سوف يتم صرف قيمة الدعم المستحقة بأثر رجعي عن الشهر محل الشكوى.
تقديم مظلمة أو عدم الموافقة على مبلغ الدعم من جهة أخرى ذكر برنامج حساب المواطن أن عدد من مستحقي الدعم النقدي لم يستطيعوا من الحصول على مبلغ الدعم بداعي عدد من المخاوف في البروفايلات المصرفية الخاصة بهم، وفقا ما نَقلُه المراقب على البرنامج من خلال تدوينة بثها على موقع تويتر.
وأضاف أنه بدءاً من غد الثلاثاء سوف يتم بعِث مسجات نصية للجوالات للأشخاص الذي لم يتمكن البرنامج من بعِث قيمة الدعم الخاصة بهم في حسباتهم البنكية، وسيطلب منهم التراسل مع البنك لحل تلك المشكلة.
تقديم مظلمة أو عدم الموافقة على مبلغ الدعم
وفي حال تواجد مظلمة أو عدم الموافقة على مبلغ الاستحقاق، ذكر القائمين على برنامج حساب المواطن أنه بدءاً من غد الثلاثاء من خلال الموقع الرئيسي لحساب المواطن، سوف يتم إستِلام الطلبات والشكاوي على مبلغ الاستحقاق، كما حدد برنامج حساب المواطن رقم 19912 أو الاستعلام من خلال القنوات الشرعية.
الجدير بالذكر أن البرنامج أصدر من قبل فتح باب عدم الموافقة أو الشكوى من مبلغ قيمة الاستحقاق خلال فترة 5 أيام من انطلاق تَحوِيلْ الدعم المالي، وشدد أن هناك عدد من الأمور التي ينبغي الحذر لها قبل تقديم عدم الموافقة على المبلغ المستحق وهما: من خلال حاسبة حساب المواطن التقديرية من قيمة المبلغ المستحق من خلال تقديم معلومات عدد أشخاص العائلة وقيمة الدخل وأعمار التابعين، ومطابقة المبلغ مع الحاسبة التقديرية.
التأكد من أهلية جميع التابعين.
التدوينة حساب المواطن| آلية تقديم مظلمة والاعتراض على مبلغ الدعم بدت أولاً على صحيفة المختصر .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى