3
7
منوعات

شاب يوقف انتشار فايروس ” Wanna Cry ” بـ 10 يورو فقط

صحيفة المختصر – جرى إيقاف الهجوم بالفيروس الخبيث “Wanna Cry” بنحو مؤقت، وذلك عقب أن ضرب اليوم آلاف الحواسيب في أجزاء متعددة من العالم، بعون أحد مهندسي المعلوماتية البريطانيين.
إدوارد سنودن © AFP 2017/ FREDERICK FLORIN فيروس من صناعة “الأمن القومي الأمريكي” يشن أشرس هجوم وبالفعل، كان مقدراً لهذا الفيروس التمدد وإصابة أعداد أكبر من الحواسيب لولا أن أحد الجهات المختصة بالكمبيوتر، وهو بريطاني الجنسية، عثر وعن طريق الصدفة طريقة سريعة لصد وتأخير تمدد الفيروس وفقا ما قالته اليومية البريطانية “الغارديان”.
وتمكن الاختصاصي الذي دوْنَ اسمه على شبكة التدوينات المصغرة تويتر أسفل اسم ” MalvareTechBlog@”، وزميله داريان هاس الموظف في مؤسسة الحرس السيبراني “بروف بوينت”، من كَشْف أن من قام بتصميم البرمجية الخبيثة “Wanna Cry” قام بإدخال طراز من “التبديل” في برمجيته، وبمساعدة ذلك التفصيل الأهم كانت هناك احتمال لإيقاف الفيروس من الانتشار الواسع.
وفي التفاصيل..
كان الأمر يرتبط باسم مجال افتراضي غير موجود وعبثي، وهو (iuqerfsodp9ifjaposdfjhgosurijfaewrwergwea.com) وعلى ذلك النطاق كان الفيروس يقوم بالطلبات على حوالي دائب كما لو أنه كان يبحث عن موقع إنترنت.
وعندها كان المطلوب فحسب القيام بتدوين ذلك (اسم النطاق) كي يتم بذلك دمج الخاصية المسماه “التبديل”، وبذلك توقيف تداوُل الفيروس.
وعلى الرغم من أن العديد من المنظمات والمؤسسات في أوروبا وآسيا تأثرت بالفيروس، فإنه فور قيام الاختصاصي “اليقظ” بحجز اسم النطاق باسمه، وشراءه بثمن 10 يورو فقط، تعطل تداوُل الفيروس، ويشار إلى أن المستخدمين الأمريكيين استغرقوا عدد من الزمن من أجل حماية أنظمة حواسيبهم من ذلك الفيروس.
وغرّد المعلوماتي اليقظ على مدونته على موقع التراسل الجتماعي تويتر: “لذلك، يمكنني أن أضيف إلى سيرتي الذاتية بأنني وعن طريق الصدفة هجوماً معلوماتياً على مستوى العالم”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى