3
7
منوعات

عاجل: صرف راتب شهر شوال غدا الخميس بعد انتظار 40 يوم

صرف راتب شهر شوال غدا الخميس, حيث ينتظر منسوبي المملكة العربية السعودية موعد نزول الرواتب شهرياً طبقاً للتقويم الجديد، وموعد قيام البنوك بإيداع الرواتب لجميع شهر، أما عن موعد صرف رواتب شهر شوال فمن المُؤكَد أن يتم الصرف في الخامس من برج الأسد، إذ كانت قد ذكرت وزارة المالية السعودية من قبل عن تبديل رواتب الدولة إلي التقويم الشمسي الهجري، الأمر الذي أدي إلي غضب البعض من منسوبي الدولة في المملكة العربية السعودية، ووفقاً للجدول المُعلن عنه سوف يكون تَحوِيلْ رواتب منسوبي الدولة لهذا العام انطلاق من 5 من برج العقرب.
وبعد الأوامر الملكية الجديدة الصادرة من الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية، والتي إشتملت قراراً ملكياً يقضي بإرجاع كافة البدلات والمكافآت وجميع المزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، فقد جرى إضافتهم للشهر الحالي, وسنعرض علي حضراتكم موعد صرف رواتب الموظفين الخامس من برج الأسد.
موعد نزول الرواتب
ينتظر الكثير من المواطنين السعوديين أن تستهل البنوك في تَحوِيلْ الرواتب لموظفي المملكة، إذ كانت قد ذكرت المملكة العربية السعودية سابقاً، أنه سوف يتم صرف رواتب منسوبي الدولة وفق التقويم الشمسي الهجري، وحددت مواعيد نزول الرواتب علي وفق النظام الشمسي، وسط انتظار المواطنين موعد صرف الرواتب للشهر الجاري.
ومن المُؤكَد أن تستهل البنوك في المملكة العربية السعودية بإيداع رواتب الموظفين لشهر شوال الحالي في 4 ذو القعدة 1438هـ، الخامس من برج الأسد، وكانت قد قامت شركة النقد العربي السعودي يتزويد موعد صرف الرواتب للشهر الماضي، ليصبح موعد صرف راتب برج السرطان في يوم 24 رمضان 1438 تعويضًا من الثاني من شهر شوال، فالفاصل الزمني بين موعد صرف رواتب الشهر المنصرم والشهر الجاري قد وصل 40 يوماً.
وطبقاً لما جرى الإبلاغ عنه في السابق فيتم صرف البدلات والمكافئات والمزايا المالية مع رواتب برج الجوزاء، ويبلغ عددها 51 تعويضًا ومكافئة في مسيرات رواتب كافة منسوبي الدولة مستحقي هذه البدلات والمكافئات والمزايا المالية الأخري للموظفين المدنيين والعسكريين، والتي سوف يتم صرفها في يوم الخميس الذي يوافق التاسع والعشرون من شهر شعبان 1438هـ، ونرفق إليكم موعد نزول الرواتب طبقاً للنظام الشمسي الهجري.
مواعيد صرف الرواتب
قامت المملكة العربية السعودية بتبديل موعد صرف الرواتب إلي التقويم الشمسي الهجري، ليكون علي النحو التالي: شهر محرم، الخامس من برج العقرب، 26 محرم الذي يوافق 27 أكتوبر.
شهر صفر، الخامس من برج القوس، 26 صفر الذي يوافق 26 نوفمبر.
شهر ربيع الأول، الخامس من برج الجدي، 27 ربيع الأول، 26 ديسمبر.
شهر ربيع الأخر، الخامس من برج الدلو، 27 ربيع الأخر الذي يوافق 25 يناير.
شهر جمادي الأولي، الخامس من برج الحوت، 27 جمادي الأولي الذي يوافق 24 فبراير.
شهر جمادي الأخرة، الخامس من برج الحمل، 26 جمادي الأخرة الذي يوافق 25 مارس.
شهر رجب، الخامس من برج الثور، 28 رجب الذي يوافق 25 أبريل.
شهر شعبان، الخامس من برج الجوزاء 30 شعبان الذي يوافق 26 مايو.
شهر رمضان، الخامس من برج السرطان، 2 شوال الذي يوافق 26 يونيو.
شهر شوال، الخامس من برج الأسد، 4 ذو القعدة الذي يوافق 27 يوليو.
شهر ذو القعدة، الخامس من برج السنبلة، 5 ذو الحجة الذي يوافق 27 أغسطس.
شهر ذو الحجة، الخامس من برج الميزان، 7محرم الذي يوافق 27 سبتمبر.
وهذه هي مواعيد نزول الرواتب أو مواعيد صرف الرواتب للعام الهجري الجاري 1438هـ، طبقاً للنظام الهجري الشمسي كما ذكرت عنها وزارة المالية السعودية.
نزول الرواتب
صرف رواتب منسوبي الدولة برج الثور وقد أتى نص الأمر الملكي كالتالي “إعادة كافة البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، المشار إليها في بيان مجلس الوزراء رقم 551 بتاريخ 25-12-1437هـ، التي جرى إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلي ما كانت عليه”، وتسري أحكام الأمر الملكي ابتداءً من تاريخ صدوره، ومن خلال المختصر بإمكانكم الاستفسار عن التقويم الدراسي الجديد، ورابط الاستفسار عن نتائج الطلاب للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
نزول الرواتب
موعد صرف الرواتب موعد صرف الرواتب أوضح وزير المالية محمد الجدعان، بأن بقايا إرجاع البدلات “51 بدل ومكافأة” المباشر إلي الرواتب لجميع منسوبي الدولة، سوف يتم تطبيقه في ختام شهر شعبان عقب تغيير الرواتب وصرفها مع رواتب برج الجوزاء طبقاً للنظام الشمسي المتبع في صرف و نزول الرواتب ، في الزمن الذي تلقى فيه الموظفين الأمر الملكي بحفاوة كبيرة، تعكس اكتراث خادم الحرمين الشريفين بالمواطنين والعمل علي رعايتهم.
وحسب النظام الشمسي الذي جرى العمل به فسيتم الصرف في التاسع والعشرون من الشهر الحالي, أي قبل انطلاق شهر رمضان الكريم بيوم واحد فقط، متزامناً مع نية المواطنين في المملكة في شراء المستلزمات الخاصة بشهر رمضان، وقد قام عدد من المواطنين بالمطالبة يتزويد موعد نزول الرواتب حتي يستطيعوا من شراء الاحتياجات الخاصة بشهر رمضان.
وهناك رأي أخر اقترح بأن تقوم الأسر بتقنين ورصد الاستخدام والمصروفات علي قدر الاحتياجات، ومن المترقب أن تقوم الأسواق التجارية يتزويد مزيد من العروض الترويجية لجذب المواطنين المستهلكين لشراء البضائع الاستخدامية الخاصة بشهر رمضان، نتيجةً لضعف الإقبال علي الشراء.
نزول الرواتب
موعد صرف الرواتب وقد أقرت وزارة المالية في المملكة تعميماً بشأن إرشادات إغلاق السنة المالية، وقد حددت يوم الـ5 من كل برج شمسي موعداً لصرف الرواتب وتحويلها إلي حسابات الموظفين المصرفية، وقد أقرت المالية أمراً يعين موعد نزول الرواتب لشهر شعبان بنحو رسمي ليكون يوم الخميس الذي يوافق 29 شعبان تعويضًا من الجمعة طبقاً للمواعيد التي تم تقريرها بالجدول الخاص بمواعيد الصرف.
شائعة صرف راتب شهرين
تحديث: قام عدد من المواطنين من مستعملي موقع التراسل الاجتماعي شبكة التدوينات المصغرة تويتر بإطلاق هاشتاغ بمسمى #أمر_ملكي_صرف_راتبين_بشهر_رمضان، ويأتي ذلك الهاشتاج معبراً عن نية المواطنين في صدور أمر ملكي جديد يشمل صرف راتب شهرين بشهر رمضان المبارك، ومن خلال المختصر نقوم بمراقبة موعد نزول الرواتب وفي حال صدور أمر ملكي جديد بخصوص صرف رواتب شهرين في رمضان سوف نقوم بنقله لكم بمجرد صدوره.
من خلال مراقبة المختصر لأخر أنباء المملكة، فقد قام مصدر مسئول في وزارة المالية في المملكة بنفي ما جرى نَقلُه من أنباء حول صدور أمر ملكي يقضي بصرف راتب شهرين في رمضان، مناشداً المواطنين منع الانسياق خلف مثل هذه الشائعات والأخبار الكاذبة.
قامت لجنة مكافحة الشائعات من خلال بروفايلها علي موقع التراسل الاجتماعي “شبكة التدوينات المصغرة تويتر” ببث صورة تكشف صِحة الشائعة المتداولة علي موقع التراسل الاجتماعي، وأوضحت علي منع صدور أي أمر ملكي خاصة مؤسسة الأخبار السعودية “واس” التي تتعلق ببث مايصدر من أوامر ملكية، وفي حال صدور أمر ملكي يقرر صرف علاوة شهرين لموظفي المملكة سننقلها لكم، ومن خلال المختصر نتابع أخر مستجدات موعد نزول الرواتب للشهر الحالي لنوافيكم بكل جديد حول الرواتب في المملكة.
رواتب شهر رمضان
صرح وزير المالية من خلال موقع التراسل الاجتماعي شبكة التدوينات المصغرة تويتر بأن إرجاع البدلات والمزايا المالية هي لفتة كريمة من خادم الحرمين الشريفين، وقد جرى افتتاح هاشتاغ #العلاوة_السنوية علي “شبكة التدوينات المصغرة تويتر” للمطالبة بعودة العلاوة السنوية بأثر رجعي نتيجةً لتوقفها، والمطالبة بإرجاع الدرجة المفقودة، والمطالبة أيضاً بإرجاع الرواتب بالتاريخ الهجري، تعويضًا من نزول الرواتب بالتقويم الشمسي الهجري.
تحديث: قامت شركة النقد العربي السعودي يتزويد موعد صرف الرواتب لشهر رمضان، فبدلاً من الصرف في موعدها الرئيسي والموافق للخامس من برج السرطان بحسب للتقويم الشمسي الهجري والموافق 2 شوال 1438، 26 يونيه 2017، فسوف يتم الصرف في الرابع والعشرون من شهر رمضان المبارك.
تحديث: ذكر أمين عام هيئة الإعلام والتوعية البنكية في البنوك في المملكة العربية السعودية “طلعت حافظ”، أنه لم يرد أي بيان حتي حاليا بشأن تقديم موعد نزول الرواتب لبرج السرطان إلي الرابع والعشرون من شهر رمضان، ومن المُؤكَد ووفقاً للجدولة الزمنية لصرف الرواتب طبقاً للأبراج الشمسية فسوف يتم الصرف في 2 شوال، وسوف نتابع أخر مستجدات الرواتب بصفة متواصلة وتحديث فوري.
تصريح شركة النقد قامت شركة النقد بالإعلان عن تقديم موعد صرف رواتب الموظفين في المملكة رسمياً، إذ أنه سوف يتم نزول الرواتب لبرج الجوزاء في يوم 24 رمضان 1438 الذي يوافق 19 يونيه 2017 تعويضًا من الموعد المعين سلفاً طبقاً للجدول الزمني ووفقاً للأبراج الشمسية وهو 2 شوال 1438.
وقد قامت شركة النقد العربي السعودي بالنشر من خلال بروفايلها الرئيسي علي موقع التراسل الاجتماعي شبكة التدوينات المصغرة تويتر مُعلنةً عن مواعيد صرف رواتب أو مواعيد نزول الرواتب لموظفي الدولة خلال الأشهر المتبقية من العام الهجري 1438.
صحيفة المختصر – يترقب ملايين الموظفين السعوديين تَحوِيلْ رواتبهم غداً عقب ترقب استمر حوالي 40 يوماً عاشوها بلا رواتب؛ إذ إنه جرى صرف راتب رمضان يوم الإثنين 23 رمضان، ومضى شهر شوال بشكل كامل بلا رواتب، وسيتم تَحوِيلْ راتب الشهر ذاته يوم غد 4 / 11 وفقا جدول صرف الرواتب.
وبين راتب الجوزاء الأخير وراتب الأسد الذي سيُصرف غداً قضى الموظفون الحكوميون أطول فترة في تاريخ صرف الرواتب السعودية وذلك عقب تغيير صرفها بالأبراج, مع مطالب لوزارة المالية بعودتها إلى التاريخ الهجري؛ نتيجةً لمرور البعض منهم بضغوط مالية.
وقد ذكر الكاتب الصحافي حمود أبوطالب؛ في مقالة “الأبراج والراتب .. ما أطولك ليل”: “أصبح مسألة رواتب الموظفين أحد أهم المواضيع التي يتناولها المجتمع بنحو أو بآخر هذه الأيام، وغالباً بصيغة النكتة الساخرة التي تغلف الامتعاض والتذمر بداعي الزمن الطويل الذي يقطع بين موعد راتب شهر رمضان وموعد راتب شهر شوال الذي سوف يكون وفقا التقويم الجديد في انطلاق شهر ذي القعدة، ما يعني مرور حوالي ٤٠ يوما بين الراتبين تخللتها مناسبة عيد الفطر وعطلته المزدحمة بالمناسبات الاجتماعية التي لا يصمد أمامها راتب الموظف لأزيد من أيام معدودة”.
ومع طول هذه الفترة لجأ الموظفون إلى ربط الأحزمة وتطبيق سياسة التقشف وتخفيف الإنفاق، خاصة أن الكثير من الأسر السعودية صرفت قسماً هائلاً من الراتب على العيد وما يتبعه من مناسبات وزواجات وسياحة داخلية وخارجية؛ فضلاَ عن أوجه الإنفاق الأخرى كالفواتير وغيرها.
وقد نصح الأكاديمي المتخصّص في التسويق وسلوك المستهلك، الدكتور أحمد بن سهيل؛ في بيانٍ إعترف به قبل أيام : “بضرورة إدراج خطة مالية وإدارة الراتب حتى لا يكتشف الشخص ذاته أمام ضائقة مالية خاصّة بالأشهر الحالية، مثل شهر شوال وما يرافقه من مناسبات وزيارات وأهمية الادخار من كل راتب للعودة إليه في أوضاع الضرورة ووضع سياسة للراتب”.
وتوقع ابن سهيل حينذاك بأن: “إنفاق السعوديين في الأسبوع الذهبي للتجار (آخر ثلاثة أيام من شهر رمضان الكريم، إضافة إلى أربعة أيام العيد) بما يقارب ١٥ مليار ريال، تصرف منها ٩٠ %‏ على الكماليات والأمور الاستهلاكية، أيضا من المترقب أن يبلغ عدد السياح السعوديين في فصل الصيف ١٤ مليون سائح متوزعين بين السياحتيْن الداخلية والخارجية؛ يصرفون فيها حوالي ١٠ مليارات ريال على السياحة الخارجية، أيضاً يُتوقع صعود فواتير الكهرباء في فصل الصيف إلى أرقام قياسية إذ إن ٧٠ في المائة من فاتورة الكهرباء في فصل الصيف بداعي المكيّفات”.
ومن المترقب أن تنشط الحركة التجارية يوم غد عقب ركودها في الأيام الأخيرة من الشهر الماضي، وستضخ الأسر السعودية الملايين في قطاع التغذية والتسوّق.
يُذكر أن اجمالي رواتب السعوديين تبلغ حوالي 480 مليار ريال.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى