3
7
منوعات

ما هي اكبر جزيرة كويتية

تعد الكويت واحدة من بلدان الخليج ، وهي دولة عربية إسلامية توجد بالركن الشمالي الغربي للخليج العربي ، ويحدها شمالاً وغربًا دولة العراق ، في حين يحدها جنوبًا المملكة ، وهي تشمل 9 جزر بمياهها الأقليمية ، وتتنوع تلك الجزر من جهة الظروف والخصائص ، ويوجد الجزء الأكبر في محافظة العاصمة ، في حين الجزء الآخر يسقط بحدود محافظة الجهراء .
جزيرة بوبيان أكبر جزيرة كويتية
تعد جزيرة بوبيان هي أكبر جزيرة كويتية من حيث المساحة ، وهي توجد بداخل حدود محافظة الجهراء ، وتصل مساحتها إلى ما يرفع عن 5 في المائة من مسافة الكويت ، وتسقط جزيرة بوبيان قرب من شمال شرق الكويت ، ويحدها من جهة الغرب خو عبد الله ، أما من الغرب فيحدها خور الصبية .
تعتبر جزيرة كويتية هي ثاني أكبر جزيرة بالخليج العربي عد جزيرة قشم ، وهي تتسم بأنه ما يرفع عن 65 في المائة من مساحتها مناطق محمية ، ولا يتوقف تميز الجزيرة عند هذا الوقف ، بل هي أيضًا متعلقة بجسر حديدي مع اليابسة .
نشأة جزيرة بوبيان
نشأت تلك الجزيرة نتيجة إرسابات نهرية من شط العرب وشط البصرة ، ولا يرفع صعود سطحها عن مستوى سطح البحر عن 4 أمتار ، ويتسم بالاستواء الرتيب ، ولهذا السبب فإن ظاهرة المستنقعات سائدة على سطح الجزيرة .
كذلك فإن أزمة أذى الصرف الطبيعي بالإضافة إلى ظاهرة النشع التي تتعلّق باقتراب مستوى الماء الباطن المالح من السطح تسببت في جعل تربة الجزيرة مرتفعة الملوحة ، حيث تتراوح ملوحتها بين 70 . 100 ألف جزء في المليون ، وتلك الملوحة تتجاوز ضعف ملوحة الخليج العربي الذي يعتبر من أزيد البحار ملوحة بالعالم ، فهو يسقط في منطقة صحراوية حارة كما أنه شبه منعزل عن المحيطات .
أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في جزيرة بوبيان
الاستمتاع بمشاهدة الأصداف البحرية
من الممكن الاستمتاع بمشاهدة الأصداف البحرية التي تزين سطح جزيرة بوبيان بنحو بديع ، بالإضافة إلى قطع الفخار الجميلة ، ويُمكن التقاط أجمل الصور لهذا المشهد إذا كنت من محبي التصوير .
الاستجمام في الشواطئ
يُمكن الاستجمام في شواطئ ممرات وخوارير جزيرة بوبيان ، وقضاء أوقات ممتعة وجميلة بتلك الأماكن الخلابة التي تفوح بها الخضرة بكثرة مما يرفع من روعتها وجمالها .
صيد الأسماك
من الممكن صيد الأسماك اللذيذة في الخليج العربي ، والاستراحة بالكوخ الذي يتواجد بطرف جزيرة بوبيان الشرقي .
مشاهدة الطيور المهاجرة
يُمكن مشاهدة الطيور المهاجرة في جزيرة بوبيان ، فهناك عدة أنواع متعددة من الطيور المهاجرة التي تستقبل الجزيرة بنحو سنوي ، وتعتبر تلك الجزيرة هي أكبر موطن بالعالم لتفريخ طائر زقزاق السرطان الذي يعلم باسم ” الحنكور ” .
مشاهدة الحيوانات البحرية
من الممكن الاستمتاع برؤية الحيوانات البحرية المتواجدة في جزيرة بوبيان كالدلافين ذو الحدبة ، والثعابين البحرية التي تسكن في تلك الجزيرة الرائعة .
المناخ على جزيرة بوبيان
هناك العديد من العوامل التي تؤثر في مناخ جزيرة بوبيان ، ولكن أبرز تلك العوامل هي الموقع الفلكي والموقع الجغرافي : تأثير الموقع الفلكي تقع جزيرة بوبيان على دائرة عرض 29.5 درجة شمالاً تقريبًا ، مما يعني أنها تقع بداخل النطاق شبه المداري ، لذلك فإن تلك المنطقة يهيمن عليها انخفاض في الهواء العلوي خلال فصل الشتاء والربيع والخريف ، أيضا فإنه يوجد بها الكثير من الإشعاع الشمسي خاصةً خلال فصل الصيف ، وتلك الأشعة الساقطة تكون شبه عمودية .
تأثير الموقع الجغرافي
نظرًا بسبب أن جزيرة بوبيان تقع في جنوب غرب قارة آسيا بنحو عام وبشمال شرق شبه الجزيرة العربية داخل مياه الخليج العربي قرب من الساحل الغربي ، فإن مناخ الجزيرة صحراوي ، وتصل كمية المطر السنوية نحو 115 مم وهي كمية طفيفة جدًا ، أيضا فإن المطر التي تسقط سنويًا تتسم أنها متذبذبة من عام لآخر ، حيث تسقط في عدد من الأعوام أزيد من 200 مم ، وفي سنوات أخرى لا تسقط سوى بضعة مليمترات .
المواصلات في جزيرة بوبيان
ترتبط المواصلات في جزيرة بوبيان بالأرض الأم من خلال كوبري بوبيان ، على خور الصبية ، وهو أحد أضخم جسور الكويت ، حيث يرد طوله إلى 1.5 كم ، ويقع على عقب 24 كم من شمال غرب مدينة الكويت ، وقد جرى البدء في عمل كوبري بوبيان خلال النصف الثاني من عام 1981 ، وجرى افتتاحه للمرور خلال أوائل عام 1983م ، وقد استخدم في انشاءه 4785 طنًا من الحديد ، و 33800 متر مكعب من الخرسانة .
وقد جرى تصميم هذا الجسر ليكون هناك ممر ملاحي من تحته في خور الصبيه ، ويصل عرض الجسر إلى 19 متر ، وهو يشمل طريق مزدوج للمركبات يرد عرض كل طريق إلى 4 أمتار ، و30 سم ، وبين كل طريق حاجز ، وعلى جانبي الطريقين كتفان عرض كل منهما 1.5 متر ، وتصل السرعة التصميمية القصوى للمركبات فوق الجسر 120 كم بالساعة ، ولكن لا تتجاوز السرعة المسموح بها 100 كم بالساعة .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى