3
7
منوعات

ما هي شروط ريادة لدعم المشاريع الصغيرة بالسعودية

يعد معهد ريادة الأعمال من أكبر الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث يوفر المعهد الدعم المالي لتمويل الكثير من المشاريع المختلفة، لذلك يلجأ له الكثير من رجال الأعمال الذي يريدوا من التوسع وتطوير مشاريعهم.
معهد ريادة الأعمال الوطني
يتميز معهد ريادة الأعمال بتمويله بمبالغ ضخمة كافية بأن تكون تمويل شامل وشامل لأي مشروع يتم تقديمه، لذلك تمكَّنت ريادة أن تحقق تطور اقتصادي في مدة وجيزة ، وكل ما علي الراغب في تمويل مشروعه أن يقوم بدور تخطيط شامل لمشروعه، حتى يتمكن من المعهد القبول على الطلب والتمويل، وفي حالة تعثر التخطيط تعاون ريادة في ترتيب أفكار صاحب المشروع من خلال البرامج التي توفرها، حيث تعمل تلك البرامج على تحديد فكرة المشروع وعمل دراسة خاصة له ولذلك يعد معهد ريادة الأعمال من أنجح المعاهد التي تعاون على تمويل المشروعات للشباب من رجال الأعمال ، ولكن هناك عدة ضوابط وإجراءات يتم من خلالها الحصول على التمويل سوف نقوم بتوضيحها بنحو تفصيلي، وبدون تلك الشروط لا يمكن الحصول على الدعم المالي من قبل المعهد.
شروط ريادة من أجل دعم وتمويل المشروعات الصغيرة
تعتبر المشروعات الصغيرة من أحسن أنواع المشروعات الان بأي دولة فهي العامل الرئيسي لبناء الاقتصاد الناجح والمربح لأي دولة، حيث أنها استطاع المواطن من إتاحة دخل مستقر له من غير الاعتماد على إتاحة الدولة مهنة له، كما تساعده على تنمية ذاته بنحو تدريجي، لذلك يجرب معهد ريادة الاهتمام بتلك المشروعات والتشجيع على تحقيقها على أرض الواقع وتتمثل ضوابط سند ريادة للمشاريع الصغيرة في تلك النقاط :
– يوفر معهد ريادة الدعم المالي لجميع من يَرفَعْ الأصل السعودية فقط، ولا يمكن أن يتم منح الدعم المالي لموظفين الهيئات والجهات الحكومية بالمملكة، كما ينبغي أن يكون الشخص ينطبق عليه كافة الشروط الضرورية لأخذ قرض من بنك التسليف والادخار.
– يجبر عن طلب التمويل ألا يكون طالب التمويل يقتني أي مشروع آخر، كما ينبغي ألا يكون شريك بأي مشروع آخر مع أي شخص أو ناحية أو مؤسسة، بالإضافة إلى أهمية سداد طالب التمويل أي قرض قام بالحصول عليه من قبل.
– يجب أن يكون عمر الشخص الراغب في تمويل مشروعه لا يتعدى عن الستون عام ولا ينخفض عمره عن الواحد وعشرون عامًا، وفي حالة إذا كانت نية المستهلك البدء بمشروع مقهى أو مشروع الكتروني يجب أن لا ينخفض عمره عن خمس وعشرون عام ولا يرفع عن خمس وثلاثون عام.
– يشترط المعهد عدد من الضمانات يتم تحديها على وفق مقدار ونوعية كل مشروع، كما يجبر أن يكون راجع المشروع هو العائد الوحيد لصاحبه، يجب أن يكون طالب الدعم لم يسقط أسفل طائلة القانون نتيجة القيام بدور مخل للشرف، كما يجبر أن يكون الراغب في الدعم قد قام بالحصول على التدريب من قبل المعهد.
– يجب أن يقوم طالب التمويل على معرفة كاملة بنوعية المشروع الذي يود الإقدام عليه، كما يجبر أن يكون قد قام بدور تخطيط مبدئي، حتى تستطيع الجهة المسؤولة عن تقديمه التمويل على قناعة كاملة بمشروعه، بالإضافة إلى أهمية أن يكون نطاق المشروع يتوافق مع طبيعة الدراسة العلمية لطالب التمويل.
– يشترط المعهد عدد من الضمانات يتم تحديها على وفق مقدار ونوعية كل مشروع، كما يجبر أن يكون راجع المشروع هو العائد الوحيد لصاحبه، يجب أن يكون طالب الدعم لم يسقط أسفل طائلة القانون نتيجة القيام بدور مخل للشرف، كما يجبر أن يكون الراغب في الدعم قد قام بالحصول على التدريب من قبل المعهد.
شروط موافقة الدعم المالي للمشروع
مع تواجد ضوابط معينة لقبول الدعم الخاص بالمشروعات الصغيرة من قبل معهد ريادة فهناك كذلك عدة ضوابط لقبول طبيعية المشروع ذاته، ويمكننا إيضاح تلك الشروط من خلال الآتي : – يجبر أن يكون المشروع المراد تمويله من بداخل سلسلة المشروعات التي يقبلها البنك السعودي للتسليف، كما يجبر أيضًا أن يكون المشرع المراد تمويله ذو راجع مالي مربح ومضمون، ويمكن تأكيد ذلك من خلال المخطط المقدم للمشروع.
– الى جانب الفائدة المالية والغرض من تمويل المشروع يجب أن يكون ذلك المشروع يشتغل على سند وتطوير الاقتصاد الوطني، كما يشترط أن يكون الموضوع غير مخالف ومنافي لحقوق البيئة وسلامتها ولا يكون مضر أو منافي للأمن والسلامة العامة.
– كما يجبر أن المبلغ المالي المراد الحصول عليه لتمويل المشروع لا يتعدى 300.000 ريال سعودي كخطوة أولى، وفي حالة تأكيد أن المشروع مربح وذو راجع كبير للاقتصاد الوطني فيمكن المطالبة وقتها بدفعة تمويل أخرى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى