3
7
منوعات

موعد صرف حساب المواطن السعودي تأخر صرف الدفعة الأولي من حساب المواطن وضجة كبيرة

صحيفة المختصر – موعد صرف حساب المواطن السعودي – شهد موقع التراسل الاجتماعي “شبكة التدوينات المصغرة تويتر” حالة من الاستفسارات من قبل المواطنين عن موعد صرف أولى دفعات حساب المواطن وذلك إذ كان من المُؤكَد ان يتم صرفها في الشهر الحالي ولكن لم يتم حتى حاليا صرف الدفعة الأولى أو تحديد موعد نهائي للصرف.
ومن طرف مسؤولي برنامج حساب المواطن فلم يعلقوا على تلك التساؤلات، إذ لم يتم الإبلاغ عن أي أنباء تتعلق ب البرنامج على الحساب الرئيسي لبرنامج حساب المواطن على “شبكة التدوينات المصغرة تويتر” والذي شهد العديد من التغريدات التي تتساءل عن سبب تأجل صرف الدفعة الأولى.
موعد صرف حساب المواطن السعودي
لم يعلن حتى حاليا عن موعد صرف حساب المواطن السعودي وفيما يخص تطبيق الضريبة الانتقائية على انتاجات التبغ ومشروبات الطاقة بـ 100% كما وعلى المواد الغازية بـ 50% فأعلنت وزارة العمل والتنمية أن برنامج حساب المواطن لن يتأثر بتطبيق تلك الضريبة.
نفي شائعات توقيف برنامج حساب المواطن وفي بيانٍ للمشرف العام على برنامج حساب المواطن “ماجد العصيمي” قام بنفي أي شائعات مفادها بإيقاف البرنامج مصرا على تواصل صرف حساب المواطن من غير أي مشاكل، كما ذكر “العصيمي” بأن حساب المواطن جرى إقراره لمصلحة الأسر السعودية محدودة الدخل أو ذي الدخل المتوسط والقيام بالتوازن المالي لذلك فلا يخلق أي رغبة لوقف البرنامج أو تأجيله وأن كل ما يثار على مواقع التراسل الاجتماعي في ذلك الخصوص هي شائعات لا أساس لها من الصحة.
وبرنامج حساب المواطن هو برنامج وضعته الحكومة لحساب الأسر التي تحصل على دخل محدود حتي لا تضر إثر الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة في المرحلة الأخيرة ومنها الإصلاحات الاقتصادية الجديدة والتي جعلت الحكومة تقوم بزيادة الدعم عن موارد الطاقة والماء، ويتم التسجيل في البرنامج من خلال موقع برنامج حساب المواطن الرئيسي والذي تقوم من خلاله الحكومة بصرف بدل نقدي للمواطنين حتى لا يتأثروا بتلك الإصلاحات وحدوث تعادل مالي بين المجتمع السعودي.
استقالة المهندس ماجد العصيمي
وكان المهندس ماجد العصيمي قد وصل استقالته منذ أيام إذ اعتذر عن إتمام مهمته كمشرف على برنامج حساب المواطن، وفي أول بيانٍ له عقب الاستقالة ذكر بأنه فخور بما بلغ له من نجاح خلال المرحلة التي أشرف فيها على البرنامج كما ذكر على أن الفريق الذي شغل معه على درجة بالغة من التميز.
وجاءت خطوة الاستقالة من طرف العصيمي قبل أن يتم الإبلاغ عن المقبولين في برنامج حساب المواطن أو صرف أولى الدفعات مما جعل البعض يشعر بالقلق من منع تواصل البرنامج على نفس النحو حتى جاءت إصدارات الوزارة والتي ذكرت على تواصل البرنامج كما هو.
وفيما يخص السياسات الأخِيرَة للبرنامج فسيتم الإبلاغ عنها الأيام المقبلة والتي سيأتي بعدها إعلان أسماء المستحقين في برنامج حساب المواطن واستهل تفعيل البرنامج.
وكان مسؤولي برنامج حساب المواطن قد بدأوا في إدراج اللمسات الأخيرة على البرنامج عقب عدة أجتماعات عقدت في ذلك الخصوص وذلك لكي يتم صرف أولى الدفعات خلال المرحلة المقبلة.
وفيما يخص تطبيق ضريبة القيمة المضافة ذكر مجلس الشورى السعودي في دَورتَهُ التي انعقدت اليوم بأنه ينبغي تفعيل برنامج حساب المواطن في البداية قبل تفعيل نظام الضريبة وذلك حتى لا يضر المواطنين في المملكة من تطبيق تلك الضريبة.
وكان برنامج حساب المواطن السعودي قد أصدر عن أن نسبة المُقَيدين في البرنامج من غير مستفيدي الضمان الاجتماعي قد وصلت الى 73% في حين المُقَيدين من مستفيدي الضمان الاجتماعي قد وصلت الى نسبتهم 21%. ولم يتم الإبلاغ حتى حاليا عن موعد صرف الدفعة الاولى من البرنامج مما تسبب في مخاوف من المواطنين المُقَيدين بالرغم من ثبوت القائمين على البرنامج على صرف دفعات حساب المواطن.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى