3
7
منوعات

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق البضائع

يتساءل الكثيرون في مخاوف ( هل ينتقل متلازمة الشرق الاوسط كورونا عن طريق السلع ؟ ) وذلك ما سنجيب عليه وفي التفاصيل في مقالنا الآتي ، يسكن العالم في الوقت الراهن مشكلة صِحة لم ينج من الخوف والذعر منها أحد، فقد شرعت الأخبار عن تداوُل فيروس جديد يُصيب الجهاز التنفسي للإنسان في منطقة وهان المأهولة بالسكان في دولة الصين والذي يُرجح انتقاله من تناول عدد من الحيوانات غير المألوفة مثل الخفافيش، الثعابين، حيوان النمل الحرشفي وغيرها.

وعلى الرغم من ثبوت الكثير من العلماء على كونه فيروساً ضعيفاً قد تستطيع مناعة الجسم الذاتية موته إلا أن خطورته تتمثل في عدو تواجد لقاح أو مصل عقب قادر على القضاء عليه ونزع آثاره من الجسم بالإضافة إلى أن الأعراض الناجمة عنه كالسعال الشديد، تزايد درجة حرارة الجسم، الحمى، الالتهاب الرئوي، ضيق التنفس مماثلة كثيراً لأعراض نزلات البرد الإنفلونزا الموسمية المعتادة، كما أنها في كثير من الحالات لا تظهر إلا عقب مرور ما يرفع عن أربعة عشر يوماً من تغلغل الفيروس في الجسم.

واستكمالاً للحديث نُجيب في المقال الآتي من المختصر كوم عن استفسار (هل ينتقل فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا عن طريق البضائع؟) فتابعونا.

هل ينتقل متلازمة الشرق الاوسط كورونا عن طريق البضائع

لا يخفى عن أحد ما تمثله دولة الصين من قوة اقتصادية عظمى تقوم بتصدير منتجاتها وصناعتها إلى شتى دول العالم، إلا أن ضراوة الأمر تكمن في كونها بؤرة ظهور فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا (الاسم العلمي Covid -19) فهل يُمكن أن تكون السلع المصدرة منها إلى دول العالم سبباً في تداوُل المصابين وتفشي العدوى بهذا الشكل؟ في هذا الخصوص فقد اختلفت آراء العلماء ولكل منه رؤيته حول الأمر، فقد ذهب البعض إلى ضراوة انتقال عدوى الفيروس إلى ألشخاص في حالة قاموا بملامسة السلع الواردة من الصين إن سبق ولامسها أو أصابها رذاذ سعال شخص مُصاب بالمرض.

وذلك ما رجحه رئيس مختبر علم الفيروسات (ميخائيل شيلكانوف) حيثُ قال أن الشخص المصاب يكون سعاله حاملاً لعدة القطرات الصغيرة المحملة بالعدوى والتي يدوم تواجدها لساعات طويلة على الأسطح الصلبة كالأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية وغيرها، لذا فقد تكون السلع الملوثة سبباً كافياً للإصابة بمجرد لمسها.

إلا أن الدكتورة (غالنا كوزيفيكوفا) رئيسة قسم الأمراض بواحد من المستشفيات الروسية ذكرت بأن انتقال الفيروس من خلال السلع الواردة من خلال الشحن البري أو الجوي أو البحري من الصين قراراً نحيف إمكانية الحدوث نتيجةً لحساسية الفيروس المستجد إزاء العوامل البيئية المختلفة، وأوضحت في حديثها ذلك بأن هذا الفيروس يسكن في البيئة الخارجية لبضع ساعات فحسب إلا أنه بعدها يُصبح أزيد ضعفاً وقدرة على اختراق مناعة الجسم البشري.

كيفية الوقاية من فايروس كورونا

ونظراً لاختلاف الآراء وهو أمر وارد الحدوث نتيجةً لكون فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا من الأمراض مستجدة الحدوث ولا زال العالم في طور كَشْف طريقة التعامل معها ومواجهتها فإننا ننصحكم بمقولة (الوقاية خير من العلاج).

والتي من خلالها ينبغي الحرص عند التعامل مع أية عوامل خارجية أو لمس الأشياء خارج وداخل المنزل، فتعقيم اليدين وغسلهما بصفة منتظمة، والحرص على إلتباس الكمامات الواقية للعدوي، تنظيف الأسطح والأدوات وتعقيمها بالكحول الإيثيلي تكثيف 70% او بالماء المُخفف بسائل الكلور هم السبيل الأمثل لوقايتك من الإصابة، كما أن الحرص على منع التواجد داخل الأماكن المزدحمة والمكتظة بالأشخاص يحميك بنحو كبير من الإصابة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى