3
7
منوعات

وصفة مرقوق لحم لذيذة وسهلة

وصفة مرقوق لحم مرقوق لحم لذيذ طريقة عمل المرقوق بالدجاج منال العالم مكونات المرقوق المرقوق النجدي مطازيز المرقوق القصيمي كيف اسوي مرقوق مرقوق خبز
طبق المرقوق واحد من الصحون الرائعة الذي يعد واحد من أشهر الاكلات الشعبية والتي يشتهر بنحو كبير في بلدان الخليج العربي، ونجدها بنحو خاص في المملكة العربية في مدينة نجد، فيعتبر طبق المرقوق من الصحون التي تشمل على الكثير من العناصر الغذائية الرائعة التي مفادها الجسم بنحو كبير، لذا فانه يعد من الوجبات الشاملة التي يتناولها الانسان، فهي من الوجبات الشاملة التي يمكن تحضيرها والتي يمكن ان ندخل اليها اللحم او الدجاج والعجين وكذلك الخضار، واليوم سنتعرف على طريقة عمل المرقوق باللحم والخضار.
طريقة عمل المرقوق باللحم والخضار
مكونات العجين 
1_ نحتاج الى كوب ونصف من الدقيق الأسمر.
2_ ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
3_ نحتاج كذلك الى ملعقة صغيرة من الملح.
4_ كذلك نحتاج الى منتصف كوب من الماء.
 مكونات خليط اللحم
 1_ نستخدم بصلتين كبيرتين يتم فرمهما فرم خشن.
2_ نحتاج كذلك الى أربعة ملاعق صغيرة من معجون الطماطم.
3_ نحتاج كذلك الى خمس حبات من الثوم المفروم الذي يتم فرمه فرما ناعما.
4_ كذلك نحتاج الى ملعقة بالغة من الملح.
5_ نحتاج كذلك الى ملعقتين كبيرتين من البهارات الأزمة وايضا من الكمون.
 6_ نستخدم كذلك ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
7_ وكذلك منتصف ملعقة بالغة من الكزبرة وكذلك منتصف ملعقة بالغة من اللومي.
8_ كذلك نحتاج الى عود واحد من القرفة.
9_ كذلك نحتاج حبتان من اللومي الصحيح.
 10_ وورقتان من الغار.
11_ نحتاج كذلك الى كيلو جرام من اللحم الفيديو الخالي من العظم.
12_ نستخدم كذلك أربعة اكواب من الماء.
13_ كذلك نحتاج الى استعمال حبتان كبيرتان من الطماطم المقشر وكذلك المفروم فرم ناعم.
14_ نستخدم كذلك حبتان كبيرتان من الكوسا التي يتم تقطيعها الى نصفين.
15_ كذلك نستخدم حبتان من البطاطا التي يتم تقطيعها الى مربعات كبيرة.
16_ نحتاج كذلك الى ثلاث قرون من الفلفل الأخضر وكذلك الأحمر الذي يتم تقطيعهم الى نصفين.
17_ كوب واحد من الفاصوليا المقطعة.
18_ نحتاج كذلك الى أربع قطع من القرع الذي يتم تقطيعه الى مربعات كبيرة.
 19_ كذلك نحتاج الى حبتان صغيرتان من الباذنجان الذي يتم تقطيعه الى نصفين.
 20_ كذلك نحتاج الى استعمال عشر بصلات صغيرة يتم تقطيعها الى قطع صغيرة.
طريقة التحضير
1_ تجهيز العجين اول خطوة علينا القيام بها هي وضع الدقيق الأسمر في اناء العجن، ونقوم بإضافة الفلفل الأسود بعد ذلك نضع عليه الملح والماء، ونقوم بعجنهم عن طريق الخلاط الكهربائي، وعقبها نقوم بتثبيت مضرب العجين، ونقوم بتشغيل الخلاط الكهربي على إعجال مناسبة حتى يصبح عجين مناسب ينفصل بنحو تلقائي عن جوانب الوعاء.
بعدها نقوم بتشغيل الخلاط الكهربي على إعجال بطيئة ونتركه نحو ثلاث دقائق، عقب ذلك نقوم بتكوين العجين على شكل أقراص، وعقبها نقوم بتغليف تلك الأقراص بالنايلون ونقوم بترك العجين حتى يرتاح وذلك لفترة ساعة على الأدنى على كرسي المطبخ، عقب ذلك نقوم بمد العجين على لوحة المطبخ عن طريق النشابة، ولكن يجب من ان يكون ذلك السطح مرشوش ببعض الدقيق، بعد ذلك عقب ذلك وعن طريق قطاعة البيتزا نقوم بتمزيق الجين الى مكعبات صغيرة، او حتى شرائط، او أي شكل تريده.
2_ طريقة تجهيز خليط اللحم نقوم بوضع الكمية الملائمة من الزيت ونضعها داخل اناء كبير وتشكل له قاعدة سميكة، وبعد ذلك نقوم بوضع ذلك الاناء على النار ونتركها على نار متوسطة، عقب ذلك نقوم بوضع البصل ونقوم بتقليبها عن طريق ملعقة خشب، ونقوم بتقليب البصل حتى يتبدل لونه ويصبح لون البصل ذهبي اللون، وبعد ذلك نقوم بإضافة الثوم على البصل داخل الاناء بعد ذلك نضع البهارات المشكلة.
بعدها نقوم بوضع معجون الطماطم بعد ذلك نقوم بإضافة الملح والكمون عليها، ونضع عقب التقليب الكزبرة واللومي، وكذلك اللومي الصحيح، بعد ذلك نقوم بوضع ورق الغار، وكذلك القرفة، ونقوم بتقليب كل تلك البهارات مع البصل بنحو جيد.
بعد ذلك نقوم بإضافة اللحم ونقوم بتقليبها على نار عالية حتى يتم تبديل لونه ويجف الماء الموجود به، عقب ذلك نقوم بإضافة الطماطم وعقبها نضيف الماء، ونتركها على النار مرتفعة حتى تنضج اللحم بنحو شامل لفترة نحو ساعة كاملة.
بعد ذلك نقوم بإضافة الكوسا والفاصوليا وكذلك البطاطا بعد ذلك نضع الباذنجان، عقب ذلك نقوم بإضافة القرع والبصل، وبعد ذلك نقوم بتغطية الاناء، ونترك الخضراوات على النار حتى جرى عملية النضج لجميع المكونات بنحو كامل.
 بعد ذلك نقوم بإضافة قطع العجين الذي شكلناها ونضعها فوق خليط اللحم وكذلك الخضراوات في الاناء، بعدها نقوم بتزويد مية الماء الموجودة في الاناء وذلك في حالة كانت كمية الصلصة الموجودة قليلة، وعقبها نقوم بتغطية الاناء ونترك المرقوق على النار حتى ينضج بنحو شامل وتأخذ عملية الطهي نحو منتصف ساعة، بعدها نقوم بسكب مرقوق اللحم في طبق التقديم ونقدمه مع الأرز الأبيض.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى