3
7
صحة وتغذية

حقائق ومعلومات عن فيتامين “د”

فيتامين “د” هو أحد المغذيات الأساسية، واهم جدا لامتصاص الكالسيوم لتعزيز صحة العظام، كما ينمي الجهاز المناعي، إضافة إلى الوقف من خوف الإصابة بأدواء القلب وسرطان القولون وكذلك سرطان البروستاتا.
مصادر فيتامين د
اهم مصدر لفيتامين د هو التعرض المباشر لأشعة الشمس تناول الفطر والبيض واللحوم والسردين والأسماك الزيتية.
ما هو أحسن وقت لتعاطي فيتامين “د”؟
فيتامين “دال” هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، لذلك فمن الأفضل تناول فيتامين د عقب الوجبات الدسمة التي تشمل على كمية دهون تكفي من أجل امتصاص الفيتامين.
يتداخل فيتامين ” د” مع الميلاتونين وهرمون النوم، لذلك فمن المنطقي أن تناول فيتامين “دال” أثناء المساء يتداخل مع النوم، كما لاحظت مجموعة من التجارب أن تناول فيتامين “د” في الصباح يحسن جودة النوم، ويعمل على زيادة عدد ساعات النوم.
متى ينبغي تناول مكملات فيتامين “د” ؟
يمنع تناول مكملات فيتامين “دال” مطلقاً إلا عقب الرجوع إلى الطبيب وتعيين ما إذا كان الجسم بحاجة إلى تناول فيتامين، وتحديد الجرعة الملائمة بسبب أن فيتامين “دال” من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.
متى نتناول فيتامين “د”؟
في حال منع التعرض لأشعة الشمس الرضع والحوامل بحاجة إلى تناول مكملات فيتامين ” د”.
في حال كان الانسان يتألم من لين العظام بعض أنواع السرطانات، وكذلك أمراض القلب بحاجة لفيتامين “دال” للتقليل من الزهايمر عند كبار السن لعلاج أزمات تشوشات النوم المرتبطة بنقص فيتامين “د” إذا كنت تعاني من نقص الفوسفات أو الكالسيوم في الدم مشاكل الغدة الجار درقية

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى