3
7
صحة وتغذية

طريقة علاج تآكل الاسنان عند الاطفال مجربة وفعالة

علاج تآكل الاسنان عند الاطفال يزوده اليوم موقع المختصر، أزمة تآكل الأسنان عند الأطفال ظاهرة منتشرة ضمنهم تلاحظها الأمهات لدى أبنائهم.
فتآكل الأسنان هو عبارة عن تآكل لطبقة المينا الموجودة على الأسنان وهي الطبقة الخارجية للأسنان والتي تتأكل لتمتد إلى العاج المكون الرئيسي للأسنان.
أسباب تآكل الأسنان عند الأطفال · عامل الوراثة · جودة الغذاء الحالة النفسية للطفل · تفريش الأسنان بنحو خاطئ · عادات غير صحيحة يقوم بها الأطفال علامات تآكل الأسنان عند الأطفال علاج تآكل الاسنان عند الاطفال كيف نحمى مينا الأسنان من التآكل أسباب تآكل الأسنان عند الأطفال هناك مسببات كثيرة لتآكل الأسنان منها ما هو موجود بالفعل وراثيا أو بداعي عادات غير صحيحة يقوم بها الأطفال ولا تهتم بها الأمهات سوف نعرض اهم أسباب تآكل الأسنان عند الأطفال. ·
عامل الوراثة هي عبارة عن تواجد عطل محدد في البنية الرئيسية للأسنان و جودة الأسنان ضعيفة معرضة للتآكل و تظهر في سن مبكرة.
·جودة الغذاء الأطعمة الصعبة نوعا ما تؤثر على طبقة المينا الخارجية و تعاون على تآكلها بنحو واضح وكذلك المشروبات الحمضية تؤثر على الأسنان مثل الليمون و المشروبات الغازية كذلك تسبب ذوبان لطبقة المينا.
الحالة النفسية للطفل تعتبر الحالة النفسية للطفل من المؤثرات على صحة أسنانه بل و صحة جسده بالكامل ، يصنع عن اضطراب الحالة النفسية عادات سيئة مثل اصطكاك الأسنان ببعضها أو طحنها أثناء النوم.
· تفريش الأسنان بنحو خاطئ عندما تفرش أسنانك بنحو خاطئ و عنيف فذلك يساعد على تجريح طبقة المينا الخارجية للأسنان كما أن استعمال فرشاة خشنة غير صالحة للاستخدام يساعد على تآكل الأسنان و اختفاء طبقة الحماية الخارجية لها.
علامات تآكل الأسنان عند الأطفال
هناك درجات تظهر عند وقوع تآكل الأسنان بوضوح و يمكن ملاحظاتها مثل :المظهر العام للأسنان: حيث يتبدل لون الأسنان المتآكلة وحجمها و شكلها.
آلام في الفك و الأسنان.
حساسية الأسنان عند شرب شيء بارد أو ساخن.
تغيير شكل إطباق الفكين و الأسنان.
· عادات غير صحيحة يقوم بها الأطفال
هناك عادات غير صحيحة تؤثر على تآكل الأسنان مثل وضع القلم في الفم أو الأشياء الحادة مثل الدبابيس أو اكل الأظافر التي تتسبب في تآكل القواطع الأمامية.
علاج تآكل الاسنان عند الاطفال
هناك مقولة تقول “الوقاية خير من العلاج ” وهذه المقولة صحيحة بالفعل، الانعزال عن الأشياء التي قد تسبب وقوع تآكل الأسنان هو شئ جسم و لذلك ينبغي سماع إجراءات وقائية مثل الآتي : سماع نظام غذائي صحي وتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم المفيد جدا للاسنان و لبناء أسنان صحية مثالية و منع الإفراط في تناول المشروبات الحمضية و الغازية التي تؤثر سلبا على الأسنان.
منع الإكثار من تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوى على سكر.
غسل الأسنان ثلاث مرات بشكل يومي و تفريشها بآلية صحيحة بفرشاة صحية و معجون مناسب للأسنان.
إذا كان هناك تآكل بنحو كبير فيجب عليك زيارة طبيب الأسنان للقيام باللازم حتى لا تتفاقم الأزمة و يطرأ تآكل لطبقة العاج الرئيسي للأسنان.
كيف نحمى مينا الأسنان من التآكل
هناك عدد من الإرشادات التي ينبغي علينا اتباعها للحفاظ على طبقة مينا الأسنان الخارجية مثل الأتي: غسل الأسنان بمعجون يحتوي على مادة الفلورايد التي تعمل على إرتفاع مقاومة الأسنان للمواد الحمضية فعليك غسل الأسنان على الأدنى مرتين في اليوم بمعجون الفلورايد الذي يتواجد في الصيدليات و قد تستشير الطبيب في كتابة معجون أسنان يحتوى على نسبة فلوريد اقوي.
استخدم غسول مضمضة وغرغرة للفم قد يكون معجون أسنانك خشن يهجر عدد من من الرواسب بين الأسنان فقم بالغرغرة بغسول فم مناسب فهو يساعد أيضاً في منحك نفس منعش.
تناول عدد من الفيتامينات التي تعيد تكلس الأسنان مثل فيتامين د و أقراص الكالسيوم وأيضاً زيت جوز الهند فهو يساعد على حماية الأسنان من التآكل فقم بإضافة منتصف كوب من زيت جوز الهند إلى وجباتك يوميا.
إذا كان التضرر كبير فعليك بزيارة الطبيب و سوف يقوم بالعديد من طرق المعالجة عن طريق وضع حشوات داخلية في الضروس المتضررة أو وضع تيجان أمامية للاسنان الأمامية أو لصق القشور على الأسنان لتعطيها مظهر جيد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى