3
7
صحة وتغذية

فوائد اكل سبع تمرات في الصباح على الريق

فوائد اكل سبع تمرات في الصباح هل اكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن فوائد اكل سبع تمرات قبل النوم فوائد أكل سبع تمرات من الناحية العلمية فوائد اكل التمر قبل النوم فوائد اكل التمر على الريق للبشرة فوائد التمر على الريق للمعدة فوائد اكل التمر مع الجوز هل اكل سبع تمرات يسمن
يعد التمر واحداً من أبرز الفاكهة الغنية بالسكر والمواد الغذائية المفيدة ، فهو لوحده يعتبر وجبة غذائية متكاملة تشمل على العديد العناصر المهمة لبناء الجسم والعضلات .
وتنتشر هذه الفاكهة في منطقة الشرق الأوسط بالتحديد نتيجةً لضمها العديد من أشجار النخيل .
ومن الأهم أن تتناول سبع تمرات يومياً في الصباح الباكر لكي تحصل على أقصى استفادة ممكنة ، خاصة أن هذه العادة قد ذُكرت في السنة النبوية ، فقال عنها الرسول صلَ الله عليه وسلم : (من تصبَّح بسبعِ تَمْراتٍ من عجوةٍ لم يَضرُّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحرٌ) .
فوائد تناول التمر في الصباح
حيث أن فوائد التمر على الريق لا تعد ولا تحصى ، كما ذكرنا في السابق فوائد عديدة ، خاصة وإن جرى تناوله في مدة الصباح الباكر ، لأنه بذلك سيمد الجسم بالطاقة الضرورية له على مدار اليوم ، وفيما يلي عرض لأهم هذه الفوائد :
مصدر ثري بالألياف الطبيعية
تعد الألياف الطبيعية فرداً مفيدةً للجهاز الهضمي ، حيث تعزز حركة الأمعاء ، تعاون على الوقاية من الإمساك وتسيطر أيضا على مستويات السكر في الدم لأنها تمهل من عملية الهضم ، وعلى ذلك لن يطرأ صعود فوري لمستوى السكر في الدم .
المحافظة على صحة القلب
يساهم التمر في المحافظة على صحة القلب بداعي احتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم ، إلى طرف احتوائه مستوى منخفض من الصوديوم ، وذلك ما يساعد أيضاً على سند الجهاز العصبي لجسم الإنسان وليس قلبه فقط .
تعزيز صحة الدماغ
تعود سعة التمر على تقوية صحة الدماغ إلى احتواءه على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيد والكاروتينات ، حيث كشفت الدراسات أن التمر يخفض من الالتهابات التي تظهر في الدماغ ، والتي تؤدي من جانبها إلى صعود خوف الإصابة بمرض الزهايمر وغير ذلك من الأمراض العصبية التي تصيب الدماغ ، خاصة في عمر متأخر .
يساعد التمر أيضاً في تحسن وظائف الدماغ من حيث المقدرة على التعلم واكتساب فنون جديدة ، وأيضا تطوير الذاكرة ، والتقليل من شدة التوتر والتوتر الذي يصيب الإنسان في المواقف المتنوعة ، حيث يعزى ذلك إلى احتواء التمر على مُضادات الأكسدة النشطة ، والتي ذكرناها في السابق .
تعزيز صحة العظام
يعتبر التمر مصدر مليء بالعديد من المعادن المهمة ، مثل الكاسيوم ، المغنيسيوم ، الفسفور والبوتاسيوم .
وقد وأضحت الدراسات مدى ضرورة هذه المعادن في الوقف من خوف الإصابة بأدواء هشاشة ولين العظام .
الوقاية من الإصابة بفقر الدم
يعد التمر أزيد المواد الغذائية الغنية بالحديد ، لذا باستمرار ما ينصح به الدكاترة في تحدي أمراض فقر الدم و الأنيميا ، حيث يساعد على رفع مستوى الحديد في الجسم بنحو فوري للغاية وفعال .
المساعدة على خسارة الوزن
قد تكون هذه المعلومة عجيبة عدد من الشيء خاصة وأن التمر يعتبر من الفاكهة السكرية ، ولكنه مع ذلك يحتوي على كمية قليلة للغاية من الدهون ، بالإضافة إلى كونه مصدر ثري بالألياف الطبيعية التي تعاون على التخلص من الكوليسترول في الدم ، مما يعني أنك ستحافظ على وزنك مع استهلاك التمر بنحو يومي كل صباح .
مد الجسم بمضادات الأكسدة
يعتبر التمر مصدر ثري بمضادات الأكسدة التي من جانبها تحمي خلايا الجسم وتساعد على نموها ، ولعل من أهم المواد المضادة للأكسدة داخل فاكهة التمر ما يلي : الفلافونيد : يعد الفلافونيد مضاد أكسدة ذو تأثير قوي ، فهو يسهم في تقليص التهابات الجسم ، يخفض من خوف الإصابة بالسرطان ، يخفض من خوف الإصابة بمرض الزهايمر ويقي الجسم من الإصابة بمرض السكري .
حمض الفينوليك : يقتني حمض الفينوليك خصائص مضادة للالتهاب بشكل تام كالفلافونيد ، أي أنه سبحد أيضاً من خوف الإصابة بأدواء السرطان ، وهو يقي أيضا من أمراض القلب والأوعية الدموية ، والتي أضحت شائعة للغاية في وقتنا هذا .
الكاروتينات : يخفض الكاروتينات من خوف الإصابة بمشاكل العيون كالتنكس البقعي ، وهو يسند أيضاً صحة القلب .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى