3
7
السعودية

الاسئلة الشائعة حول برنامج حساب المواطن – وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

المختصر – ننشر لكم الاسئلة الاكثر شيوعا حول برنامج حساب المواطن – وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

حيث أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم السبت الموافق 7 كانون ثاني 2017 دليلاً إرشادياً يشرح بشكل مفصل آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الأكثر شيوعا لبرنامج حساب المواطن، والذي يسعى بشكل كبير إلى رفع كفاءة توجيه البدل الحكومي إلى العوائل السعودية بشكل مباشر وذلك من خلال منصة إلكترونية موحدة.حيث أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم السبت الموافق 7 كانون ثاني 2017 دليلاً إرشادياً يشرح بشكل مفصل آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الأكثر شيوعا لبرنامج حساب المواطن، والذي يسعى بشكل كبير إلى رفع كفاءة توجيه البدل الحكومي إلى العوائل السعودية بشكل مباشر وذلك من خلال منصة إلكترونية موحدة.
ووفقا لآلية الاستحقاق، فإن الفئات التي تستفيد من برنامج حساب المواطن هي: العوائل السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو برنامج الضمان الاجتماعي الذي تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (سيتم إلحاقهم في البرنامج بشكل آلي دون الحاجة للتسجيل في البوابة)، وعائلة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وأيضا الأشخاص حاملو بطاقات التنقل.
ومن المقرر أن يكون التسجيل في برنامج حساب المواطن من خلال منصة إلكترونية، سيوف تم إطلاقها في الأول من فبراير 2017م، علماً أنه سوف يتم صرف البدلات للعوائل المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس بحالة المواطن السعودي، أيضا سوف يتم الإعلان عن قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، إلى جانب إتاحة حاسبة افتراضية من أجل أن يتعرف المواطنون والمواطنات السعوديين على قيمة البدل الذي سوف يحصلون عليه في حينه.
الاسئلة الشائعة حول برنامج حساب المواطن – وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
من هم المستفيدون من حساب المواطن؟
ستكون الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية، الفرد السعودي المستقل بسكن خاص، كما ستشمل المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وكذلك حاملي بطاقات التنقل.

متى سيطلق البرنامج؟
سيتم البدء في استقبال طلبات تسجيل المواطنين في مطلع فبراير 2017 ،وسيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن.

لماذا لا يستمر الدعم الحكومي للمنتجات على ما هو عليه بدلاً من تقديم بدل نقدي؟
توفير الدعم بشكله السابق أتاح لجميع المستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه، ومن ضمنهم غير سعوديين وذوو الدخل المرتفع.

مَن في الأسر سوف يحصل على البدلات؟
سيكون المتقدم بطلب التسجيل هو رب الأسرة وهو من سيحصل على البدل.

هل هناك تاريخ نهائي للتسجيل ؟ ولو تأخرت في التسجيل هل يمكنني الحصول على أول صرف للبدلات؟
يبدأ التسجيل من فبراير 2017 ، وبعد ذلك سيتم تقييم الاستحقاقية بشكل دوري وضمن فترة محددة كل شهر، ولكن ليس هناك تاريخ نهائي للتسجيل، وفي حال التسجيل في وقت لاحق والحصول على قرار الأهلية فإنه سيتم الحصول على البدل مع الدفعة اللاحقة لصرف البدلات.

هل سيشمل البرنامج الأسر غير السعودية؟
يشمل أيضاً بعض الأسر غير السعودية كأولاد الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي وفئة حاملي بطاقات التنقل.

وهل يمكن التسجيل عبر المكاتب؟
لا توجد مكاتب لاستقبال طلبات التقديم إنما تقتصر قنوات التقديم على البوابة الإلكترونية.

هل يمكن لأي شخص أن يقوم بتعبئة وإرسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات نيابة عني؟
لا يجوز لأي شخص أن يقوم بتعبئة وإرسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات بالإنابة عن أي شخص آخر.

كيف يمكن التأكد من تقديم الوثائق اللازمة؟
البوابة الإلكترونية توجه المتقدمين على البرنامج إلى الوثائق اللازمة بناء على هيكل الأسرة لإكمال الطلب ويجب على المتقدم تحديث المعلومات من خلال البوابة في حال تغير حالة المتقدم.

ماذا يعني مفهوم الفرد المستقل؟
هو الذكر أو الأنثى “غير المتزوج” وتشمل الأعزب ، الأرمل والأرملة، المطلق والمطلقة، ويسكن في سكن مستقل ومنفصل عن مسكن رب الأسرة.

متى سيتم صرف أول بدل؟
سيتم صرف أول بدل قبل تغيير أسعار منتجات الطاقة والمياه.

ماذا يحدث إذا لم يكن لدي هاتف جوال قبل التسجيل؟
يجب أن يكون للمتقدم هاتف جوال لغرض إرسال كلمة السر المؤقتة لمتابعة عملية التسجيل في البوابة.

 

في آخر اخبار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية:

تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودي خلال الربع الاول من هذا العام الجديد 2017 توقيع اتفاقيات عدة من أجل استقدام عمالة منزلية من أربعة دول جميعها افريقية وهي تشاد وغينيا واثيوبيا والصومال.
وذكر الاستاذ خالد ابا الخيل متحدث الوزارة الرسمي, إن وزارة العمل تسعى جديا الى توفير المزيد من العمالة المنزلية من عدة مصادرة مشيرة الى أنه سوف يتم التوقيع مع دولتين في الربع الاول من هذا العام 2017 وستوضح الوزارة تفاصيل التوقيعات في قادم الايام.
كما وأكد مصدر مطلع في وزارة العمل أن المفاوضات مع دولة الصومال أصبحت حاليا في مرحلة متقدمة وستتراوح تكاليف استقدام العمالة من الصوال ما بين ستة الى سبعة الاف ريال سعودي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى