3
7
السعودية

“العمل”: 13 طريقة لنقل العمالة المنزلية لكفالتهم

صحيفة المختصر – قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن هناك 13 حالة تسمح توصيل خدمات العمال المنزلية من صاحب شغل إلى آخر، أولها تأكيد تأجل صاحب العمل في سداد أجور العامل لفترة 3 شهور متتالية أو متفرقة.
وأوضحت الوزارة أن من بين الحالات منع استقبال العمال في ميناء التوصل للمملكة، وعدم استلامهم من دور الإيواء خلال 15 يوماً من تاريخ وصولها إلى المملكة، وعدم قيام صاحب العمل باستخراج ترخيص إقامة للعامل، أو منع تجديدها عقب مضي 30 يوماً من نفاذ التاريخ المعين لاستخراجها أو تجديدها.
وأكدت أنه يحق للعمالة المنزلية توصيل خدماتهم من صاحب شغل إلى آخر في حال تأكيد تكليفهم بأعمال خطرة تبتز صحتهم أو تبتز سلامة أجسامهم، أو في حال قيام صاحب العمل بتأجير خدماتهم للآخرين من غير علمهم، أو تكليفهم بالعمل لدى الآخرين من غير أهِل صاحب العمل حتى الدرجة الثانية.
وبيّنت الوزارة أنها تقر توصيل خدمات العمال المنزلية في حال تأكيد قيام صاحب العمل أو أحد أشخاص عائلته بإساءة معاملتهم، أو في حالة تخطى صاحب العمل ببلاغ تغيب غير صحيح ضدهم، أو في حالة تواجد مظلمة من العامل أو العاملة ضد صاحب العمل، وتسبب صاحب العمل في إطالة أمد نظرها، شريطَة ألا يكون العامل أو العاملة قد تسبب أو أسهم في إطالة رأى الشكوى كذلك, مشيرة إلى أن منع حضور صاحب العمل أو من يمثله أمام الجهة ذات الاختصاص لجلستين تَبلغ بهما للإفادة عن الشكوى المزودة من العامل، فإن هذا يعطي العامل الحق في توصيل كفالته.
وأشارت إلى أن تغيب صاحب العمل إما بسفره أو سجنه أو موته أو لأي سبب آخر، وترتب على هذا منع المقدرة على الوفاء بأجور العامل لفترة 3 شهور متتالية، يعطي العامل الحق في توصيل كفالته، محتومة أن للوزير الحق في بيان أي أوضاع أخرى فردية أو عامة لإعطاء العمال المنزلية الحق في توصيل كفالتهم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى