3
7
السعودية

تخصصات اكاديمية نيوم 2020 شروط التسجيل

إليك عزيزي القارئ جميع مجالات اكاديمية نيوم السعودية، حيث أطلقت الأكاديمية أحد برامجها الجديدة التي تهدف إلى خدمة التعليم في المملكة العربية السعودية، وجاء يَرفَعْ اسم “نيوم للدبلوم المهني المنتهي بالتوظيف”، إذ يهدف هذا البرنامج إلى تدريب الكفاءات من الطلاب في التخصصات المتنوعة في إطار حرص مؤسسة نيوم على تحسين المهارات الأكاديمية للمواطنين، فقد أطلقت عدد من البرامج التي تؤهل الطلاب وتمنحهم مُستقبل أكثر؛ أتى من بينها برنامج لتعلُم اللغات، كما حرصت على ابتعاث الطلاب من وإلى المملكة العربية السعودية، إلى طرف البرامج التي تُزكي من القدرات التكنولوجيا للطلاب، فماذا عن هذا البرنامج وأبرز الوظائف التي تؤهل المُتدربين فيها بسبب أن ينضموا إلى كوادر مشروع نيوم؟ هذا ما تُجيب عنه المختصر كوم عير هذا المقال، فتابعونا.

تخصصات اكاديمية نيوم

أعلنت أكاديمية نيوم التي تتبع لمشروع نيوم؛ الذي يطوّر مشروعات استثمارية ضخمة تصل في شمالي غرب المملكة العربية السعودية والحدود المصرية والأردنية، حيث تبلغ قيمة هذا المشروع 500 مليار دولارًا، فيما يهدف هذا المشروع العملاق إلى تدريب الشباب لكي ينضموا إلى كوادر مشروع نيوم، ويُصبحوا قادرين على تحسين هذا المشروع والعمل على قدمٍ وثاق.

حيث يهدف برنامج نيوم الجديد “نيوم للدبلوم المهني المنتهي بالتوظيف” إلى تدريب وتأهيل ستة آلاف متدرب على مدار الخمس أعوام القادمة، من أجل أن يصيروا قادرين على المشاركة في مشروع نيوم.

وتوظيفهم في الوظائف التي تخدم المشروع، عقب تأهبهم لتزويد احتياجات نيوم من كوادر مُعدّه في إطار تخصصات يحتاج إليها المشروع الذي يُحقق طفرة من طرازها على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

لذا ويبقى السؤال حول مجالات اكاديمية نيوم لتأهيل الكوادر، هذا ما نُسلط الضوء عليه في الاسطر الآتية: في إطار تمكين الكفاءات وتدريبها لكي تُصبح نشطة في المجتمع وخدمة وطنها، ذكرت أكاديمية نيوم بالمشاركة مع الجمعية السويسرية للفندقه(EHL)، والهيئة الوطنية للأمن السيبراني وجامة تبوك، والمؤسسة الوطنية للتدريب المهني والتقني تدريب ألف طالب في عِدة تخصصات.

فيما يتوجه مشروع نيوم في اتجاه تطور دائب على صعيد إرتفاع التدريبات التي تؤهل الكوادر، لمواكبة المقاييس الدولية اللازمة لتطوير مشروع نيوم، وذلك من خلال الإبلاغ عن عِدة برامج تدريبية من خلال موقع أكاديمية نيوم الرسمي، فضلاً عن تشجيع الطلاب بصرف مكافآت خلال مدة التدريب تُقدر قيمتها بنسبة 1000 ريالاً سعوديًا، إلى طرف تأهيل الطلاب بالدراسة في برامج الدراسة التي توفرها أكاديمية نيوم خلال الفترة الأولى للتدريب في مجالات بعينها، وهم :

تخصص الضيافة بالنسبة لطلاب قسم الأدبي والعلمي.

تخصص السياحة لكل من طلاب القسم العلمي والأدبي.

بينما يستقبل تخصص الأمن السيبراني طلاب القسم العلمي من غير غيرهم من التخصصات.

الجدير بالذكر أنه يتم تقديم طلب الالتحاق من خلال الدخول على هذا الرابط، أو الدخول على الرابط الصفحة الرسمية لأكاديمية نيوم ، وتأتي الأولوية لقاطني مدينة تبوك، ونيوم.

برنامج نيوم للدبلوم المهني المنتهي بالتوظيف

يُعد برنامج نيوم جيلاً واعدًا من الشباب حاملين لواء البلاد ورايته للتوصل الى رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على الصعيد الاقتصادي والتنمية التي تهدف إلى تحقيقها من خلال مشروع نيوم الذي يحتاج إلى الكوادر المُدربة والكفاءات من عيال الوطن. فقد قال رئيس مؤسسة نيوم المهندس نظمي نصر ” إن تمكين العقول والكفاءات أحد أبرز أهداف مشروع نيوم، ولهذا يسعدني أن أشهد اليوم انطلاقة هذا البرنامج الذي يفتح المدى للآلاف من عيال المجتمع المحلي في نيوم والمناطق المجاورة، ليكونوا شركاءنا في بناء هذا المشروع الحلم الذي سيساهم في بناء مستقبل أحسن الى المملكة وللإنسانية”.

تعمل البرامج التي تُطلقها أكاديمية نيوم على تنمية قدرات الطلاب والشباب من ذوي الكفاءات التي تبني بسواعدها مشروع نيوم وتحمل على عاتقها رفع اسم بلادها عاليًا.

النهج التعليمي لأكاديمية نيوم

انطلق برنامج ” نيوم للدبلوم المهني المنتهي بالتنسيب ” الذي يتبع لأكاديمية نيوم يوم الثلاثاء، الذي يوافق الثاني عشر من شهر رمضان لسنة 1441 هجريًا، الذي يوافق الخامس من شهر مايو لسنة 2020 ميلاديًا.

يُخطط هذا البرنامج لبناء كوادر احترافية مؤهلة يرد عددها إلى ستة آلاف متدرب خلال خمس سنوات، منذ بداية مشروع أكاديمية نيوم لتأهيل الكفاءات في يناير 2020، بالمشاركة مع جامعة تبوك والمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، فقد أتى هذا المشروع أسفل شعار” نيوم تمكين نُخبة العقول”، مما يجعل الحلُم صِحة بأن توظف الكوادر والأفكار العلمية التي تتبناها على أرض مشروع نيوم.

ليصير الحُلم صِحة وتُحقق الاستفادة من تلك الكوادر في خدمة مشروع نيوم العملاق الذي يحوّل قِبلة العالم مُتجهة إلى المملكة العربية السعودية.

حيث يحصل الطلاب على عِدة مزايا اثر التدريب في أكاديمية نيوم، ومن أبرزها؛ توفر عدد من الوظائف للمتدربين عقب إنهاء الحصول على الدبلوم المهني في التخصصات التي أتاحت الأكاديمية التدريب فيها، حيث تتوافر عدد من القطاعات التي يتم توظيف المتدربين فيها والتي وصلت الى نحو 16 قطاع، بما يخدم أهداف مشروع نيوم.

إذ تختلف القطاعات التي يتم توظيف تلك الكوادر المُدربة فيها، والتي من بينها الصحة والتصميم، التعليم، الخدمات، العلوم التقنية والرقمية، الرياضة، الثقافة، الحيوية، الطاقة، المياه، الإعلام، البناء، والنقل، إلى طرف الثقافة والموضة، والسياحة.

فضلاً عن تحسين الكوادر في إطار المجالات التي تساند ضخ الاستثمارات في القطاعات المتنوعة في المملكة العربية السعودية، التي تُضفي طابعًا وضرورة اقتصادية جديدة إلى السعودية إلى طرف النفط، لتتمتع أيضًا بالوجهة السياحية من خلال تأهيل الشباب وتدريبهم بالمشاركة مع الجامعة السويسرية للفندقه.

يستهدف البرنامج التدريبي عدد من الفئات في المراحل التعليمية المتباينة، وإتاحة برامج تعليمية لتدريب الطلاب في البرامج الأكاديمية والطلاب في المرحل التعليمية لخريجي الثانوية من منطقتي تبوك ونيوم، من أجل دعم قاطرة الاقتصاد في المملكة من خلال مشروع نيوم ليخدم جهود الدولة في التحدي العالمية، وتنمية جميع القطاعات الصناعية والسياحية.

شروط التسجيل في أكاديمية نيوم

حددت أكاديمية نيوم لتدريب الكوادر في عدد من التخصصات فرقة من الشروط التي يقتضي على المُتقدم بإلتِماس الالتحاق استيفاءها، حيث يتم إلغاء قبول الطلب في حالة منع صحة المعلومات المُرفقة في الطلب، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  1. يُشترط على المُتقدم أن يكون حاملاً للجنسية السعودية.
  2. يشترط على المُتقدم ألا يشغل منصبًا حكوميًا في الدولة.
  3. يجب على المتقدم ألا ينخفض عمره عن 18 عامًا وألا يرفع عن 23 عامًا.
  4. يشترط على المُتقدم أن يتعهد أثناء مدة الدراسة في الأكاديمية.
  5. يجب أن اجتياز المُتقدمين لعِدة اختبارات طبية وعلمية ومهنية، إلى طرف المُقابلات الشخصية.
  6. يجب على المُتقدم أن يُكمل جميع الوثائق اللازمة في مدة التسجيل.
  7. يجب على المُتقدم اجتياز برنامج اللغة الإنجليزية بالدرجة التي يُحددها البرنامج التدريبي.
  8. يشترط على المتقدم ألا لا يتوافق تخصصه مع التخصصات المُعلن عنها في إطار المشروع التدريبي لأكاديمية نيوم.
  9. يشترط على المُتقدم أن يكون حاصلاً على الثانوية من المدارس التي تتبع لمنطقة تبوك أو منطقة نيوم.
  10. يجب أن يتم تقديم الطلب في الاختصاص الذي توج المُتقدم عليه بنسبة علمية من المملكة العربية السعودية، كما يُتاح للحاصلين على الدرجة العلمية من الخارج.

الأوراق اللازمة للتقديم في تدريبات أكاديمية نيوم

يتساءل الكثيرين عن المُستندات اللازمة للتقديم في برنامج “نيوم للدبلوم المهني المنتهي بالتوظيف” تدريب الكوادر التي تُشارك فيما عقب في بناء مشروع نيوم العملاق، فإليكم أبرز الأوراق التي يتوّجب على المُتقدمين استيفاءها وإرفاقها مع الطلب وهي التي نستعرضها فيما يلي:

  • تقديم صورة من شهادة الثانوية العامة للمُتقدم.
  • إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية للطلاب.
  • ضم نتيجة الفحص الطبي الذي إمتثل له المُتقدم من مستشفى حكومية إلى الطلب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى