3
7
السعودية

تفاصيل هامة عن اكتتاب أرامكو.. الشركة تجيب

نشرت اليوم الأحد الثالث من نوفمبر الذي يوافق السادس من ربيع الأول من عام 1441 هجريًا، مؤسسة أرامكو السعودية فرقة من الإجراءات التوضيحية للاكتتاب في أسهم الشركة، وجاء ذلك في صورة توضيحية “انفوجراف” نشرتها الشركة على موقعها الرسمي، وتوضح هذه الصورة الإجراءات التي يجب اتباعها للاكتتاب في أسهم الشركة، وهي كما يلي:

اكتتاب أرامكو

وأوضحت مؤسسة أرامكو السعودية أن المنوط ببيع الأسهم هي حكومة المملكة العربية السعودية وذلك بوصفها المساهم في مؤسسة أرامكو السعودية، كما أوضحت الشركة أن الأسهم سوف تندرج في سوق “تداول”.

حيث حثت الشركة من يرغب في الاكتتاب إلى قراءة كل البيانات الخاصة التي تتيحها الشركة في نشرة الإصدار الخاص التي سوف تنتجها الشركة قريبًا، كما حثت الشركة المعنيين في الاكتتاب إلى التراسل مع البنوك المدرجة في الاكتتاب، وأيضا ذكرت الشركة أنها سوف تعلن في وقتٍ لاحق عن الشروط الواجب توافرها فيمن يمكنه الاكتتاب في أسهم الشركة.

كما نشرت مؤسسة أرامكو السعودية اليوم عدد من الإجابات عن أهم الأسئلة حول عملية الاكتتاب في أسهم الشركة، وفيما يلي أهم الأسئلة الشائعة حول اكتتاب أرامكو، كما وضحتها الشركة وأجابت عليها: من يمكنه شراء الأسهم؟ يحق لكل المواطنين السعوديين، ومواطني بلدان مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، الاكتتاب على الأسهم؛ إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المستلمة.

أين أذهب لكي أتقدم بإلتِماس للاكتتاب في الأسهم؟

بالاعتماد على بنكك، ثمة عدد من المسارات التي يمكنك التقدم بإلتِماس للاكتتاب في الأسهم من خلالها؛ وهي: إما من خلال زيارة الفرع، أو الجوال, أو الخدمات البنكية الإلكترونية، أو ماكينات الصرف الآلي، أو من خلال قنوات البيع الأخرى التي توفرها البنوك، وللأسئلة والاستفسارات، برجاء التراسل مع البنك الذي تتعامل معه.

البنك الذي أتعامل معه غير موجود في القائمة، ماذا يمكنني أن أفعل؟

البنوك المدرجة في الموقع الإلكتروني للشركة هي فحسب التي يمكنها إستِلام الطلبات، ولذلك أملاً تستمر مع أي بنك تختاره من القائمة المتوفرة لكي تناقش معه عملية تقديم الطلب.

أين يمكنني إيجاد نموذج التقديم؟

نموذج التقديم متوفر من خلال البنوك المشاركة بمجرد توفير المدى للاكتتاب في الطرح.

سلسلة البنوك المشاركة مدرجة على الموقع الإلكتروني للشركة.

ما هو أقل مبلغ يمكنني استثماره لكي أتمكن من شراء أسهم؟

سيتم الإبلاغ في وقت لاحق عن كيفية وكيفية الاكتتاب لمن تنطبق عليهم الشروط.

ويمكن الحصول على مزيد من البيانات من خلال الرابط: ipo.saudiaramco.com، وأيضا من خلال البنوك المشاركة.

ما هو أكبر مبلغ يمكنني استثماره؟

لا يوجد سقف معين لذلك.

كم سيبلغ سعر السهم؟

سيتم تحديد النطاق السعري في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، ويغطي النطاق السعري أدنى وأعلى سعر لجميع سهم معروض في الطرح العام الأولى، وسيتم تحديد السعر النهائي للسهم بداخل هذا النطاق في ختام مدة الاكتتاب.

كيف تتم عملية الاكتتاب؟

أولًا: يجب عليك قراءة كل البيانات المتوفرة حول الطرح العام؛ بما في ذلك نشرة الإصدار، والتي سوف تكون متوافرة على الموقع الإلكتروني للشركة، وتشمل جميع بيانات الشركة والمعلومات المالية؛ بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة.

سيعلن عن النطاق السعري للأسهم في الزمن المناسب، بعد ذلك سيتعين عليك تحديد المبلغ الذي تعتزم في استثماره بالاعتماد على الوقف الأعلى لهذا النطاق السعري.

وفي حال صرحت تقديم الطلب؛ يمكنك القيام بذلك عن طريق التراسل مع أحد البنوك المستلمة.

وتوجد ملابسات هذه البنوك على الموقع الإلكتروني للشركة.

بعد تقديم الطلب؛ سوف يتم في ختام العملية إبلاغك بعدد الأسهم المحددة لك وسعرها.

هل سوف يتم تقديم أسهم جائزة (أسهم مجانية)، أو خصم على الأسهم أو أي طراز آخر من الحوافز المتوفرة للاستثمار في الاكتتاب؟

سيحصل شريحة السعوديين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بنحو دائب وسجّل توقف لفترة (180) يومًا على (1) سهم مجاني لجميع (10) أسهم يشترونها عند الاكتتاب؛ بما يرد إلى (100) سهم مجاني.

هل يمكنني التقدم بطلبات بالنيابة عن أشخاص العائلة الآخرين، بما في ذلك الأطفال؟

رَب العائلة بإمكانه الاكتتاب ومن لديه وكالة.

برجاء الرجوع إلى نشرة الإصدار لكشف مزيد من المعلومات.

ما هو المبلغ الذي يجب عليّ استثماره؟

ينبغي عليك اتخاذ القرار بالاستثمار من عدمه، ومبلغ الاستثمار؛ بناء على ظروفك الخاصة، وبعد النظر بتدبر على كل البيانات الموجودة في نشرة الإصدار التي يمكنك النظر عليها في الموقع الإلكتروني للشركة.

وفي حال كانت لديك إستفسارات إضافية، برجاء التراسل مع مستشارك المالي/بنكك.

أين يمكنني الحصول على مزيد من البيانات حول أرامكو السعودية؟

نشرة إصدار الشركة ستتاح على موقع الشركة الإلكتروني وعلى المواقع الإلكترونية للبنوك المستلمة، وهو يتضمن كل البيانات التفصيلية حول الشركة والمعلومات المالية؛ بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة.

يذكر أن صافي الربح لشركة أرامكو السعودية وصل مقداره ثمانية وستين مليار دولار عن فترة التسعة أشهر الأخيرة والتي اختتمت في الثلاثين من شهر سبتمبر الماضي، كما أوضحت الشركة عن أن إيرادات المبيعات المرتبطة بمصادر الدخل الأخرى وصلت الى حوالي مائتي وأربعة وأربعين مليار دولار عن نفس الفترة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى