3
7
السعودية

خريطة مشروع نيوم .. اين يقع و متى ينتهي

خريطة مشروع نيوم اهداف مشروع نيوم موقع مشروع نيوم مشروع نيوم وظائف خريطة نيوم متى ينتهي مشروع نيوم ما هو مشروع نيوم مشروع نيوم اين يقع موقع مشروع نيوم على الخريطة
– في 29 يناير 2019، ذكرت المملكة العربية السعودية عن إنشاء مؤسسة مشاركة مقفلة باسم نيوم بقيمة 500 مليار دولار، تهدف هذه الشركة التي يملكها بالكامل صندوق الاستثمار العام، وصندوق الثروة السيادية، إلى تحسين المنطقة الاقتصادية في نيوم، حيث أنه من المخطط أن يتم تشغيل المشروع بالكامل من خلال مصادر الطاقة المتجددة.
افتتاح المشروع نيوم
– جرى الإبلاغ من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مؤتمر مبادرة المستقبل للاستثمار في الرياض، الذي عقد في المملكة العربية السعودية في 24 تشرين الأول 2017، حيث ذكر إنها سوف تعمل بنحو مستقل عن “الإطار الحكومي الحالي” مع الضرائب والعمالة الخاصة بها والقوانين والنظام القضائي المستقل.
– انبثقت المبادرة من الرؤية السعودية 2030، وهي خطة تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط وتنويع اقتصادها وتطوير قطاعات الخدمات العامة، سيقوم كلاوس كلاينفيلد الألماني، الرئيس السابق والرئيس التنفيذي لشركة Alcoa Inc، والرئيس السابق والرئيس التنفيذي لشركة Siemens AG، بأمِر تحسين المدينة.
– وتدعو الخطط إلى الروبوتات لأداء وظائف مثل الأمن، والخدمات اللوجستية، وخدمة التوصيل إلى المنازل، وتوفير الرعاية، والمدينة تكون بدعم فحسب من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، نظرا لأنه سوف يتم تصميم المدينة وبنائها من البداية، فقد جرى اقتراح ابتكارات أخرى في البنية التحتية والتنقل، سيبدأ التخطيط والبناء بقيمة 500 مليار دولار من صندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية والمستثمرين الدوليين، ومن المُؤكَد الانتهاء من الفترة الأولى من المشروع في تمام عام 2025.
اسم المشروع نيوم
تم تشكيل اسم “نيوم” من كلمتين، الأحرف الثلاثة الأولى تكوّن بادئة اليونانية القديمة nέο الجدد يعني “جديد”، والحرف الرابع هو أول حرف من كلمة مستقبل.
موقع المشروع
نيوم يقع مشروع نيوم في تبوك، المملكة العربية السعودية في الشمال الغربي من المملكة، ويمتد على طول خليج العقبة على طول 468 كم من الساحل مع الشواطئ والشعاب المرجانية، وأيضا الجبال التي يرد ارتفاعها إلى 2500 متر، وتبلغ مساحته الإجمالية نحو 26500 كيلومتر مربع.
إدارة مشروع نيوم
– جرى الإبلاغ عن كلاوس كلاينفيلد كمدير أول لمشروع نيوم عند رميه من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 24 تشرين الأول 2017، وفي عام 2018، حدثت كلاينفيلد جلادستون بليس بارتنرز ذ.م.م لخدمات الاتصالات لمشروع نيوم، لصالح رسوم 199.500 دولار أمريكي بالإضافة إلى تكاليف 45 ألف دولار أمريكي.
– في 3 يوليو 2018، جرى إعلان كلينفيلد كمستشار جديد لمحمد بن سلمان اعتبارًا من 1 آب 2018 وما بعده، وراءه نظمي النصر كمدير جديد لنيوم من 1 آب 2018.
خليج نيوم
– من المُؤكَد أن تستهل أعمال تحسين الفترة الأولى للمشروع في نيوم باي في الربع الأول من عام 2019 ومن المترقب أن تكتمل في تمام عام 2020، تضم التطورات تأسيس مطار حالي في شارما والذي سوف يشغل رحلات تجارية منتظمة بين الرياض ونيوم، وتشمل خطة تحسين خليج نيوم أيضًا بناء أول منطقة سكنية في نيوم كجزء من الفترة الأولى، عدد من المستحقات التوضيحية لمشروع نيوم مأخوذة من الحدائق في خليج سنغافورة.
– وقال جون سفاكياناكيس، كبير الاقتصاديين في مركز الخليج للأبحاث، ومقره في المملكة العربية السعودية: “سوف توفر انطلاق خليج نيوم فرصًا نادرة للمستثمرين والسياح على حد سواء، مما سيوفر زخماً لنمو القطاع الجديد في المستقبل”.
– وذكر راشد أبو بكر، مدير TRI Consulting في دبي، “إن هناك قدرات بالغة للسياحة في المملكة العربية السعودية، توافر المنطقة المحددة لمشروع NEOM آفاقًا ممتازة للسياحة الترفيهية، حيث تجمع بين البحر الأحمر والشواطئ الجميلة والجزر والجمال الطبيعي البكر، إذا جرى التخطيط لها وتطويرها بنحو جيد، يمكن أن تكون وجهة سياحية أساسية في المستقبل”.
– لكن أبو بكر ذكر إن هناك الكثير الذي ينبغي القيام به قبل أن تستطع صناعة السياحة السعودية من الازدهار، هناك العديد من العقبات بما في ذلك الافتقار إلى البنية التحتية السياحية، والقضايا التي تتعلق بالسياسات والتنظيم، والقضايا الثقافية والاجتماعية ذات الصلة، وتقوم الحكومة بالفعل بأمِر استثمارات بالغة لتطوير البنية التحتية كجزء من رؤية 2030، وقد رفعت سياسات التأشيرات الجديدة إلى آخره.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى