3
7
السعودية

خطوات الاعتراض على عدم أهلية حساب المواطن.. الصرف بأثر رجعي

صحيفة المختصر – ذكر برنامج حساب المواطن تواصل استقبال طلبات عدم الموافقة للمسجلين غير المؤهلين للإنتفاع من البرنامج، حيث شرع البرنامج منذ يوم الجمعة المنصرم باستقبال طلبات عدم الموافقة من خلال البوابة الإلكترونية على الرابط: https://www.ca.gov.sa.
وذكر البرنامج أنه يتاح للمسجِّل التقدم بإلتِماس تصدي على بيان منع الأهلية خلال فترة ثلاثة أشهر من عقب صدور إثر الأهلية، من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه مراقبة حالة عدم الموافقة من خلال البوابة الإلكترونية والرسائل النصية على جواله والبريد الإلكتروني، حيث ستصله كلمة بنتيجة عدم الموافقة على الهاتف والبريد.
وقال البرنامج: في حال موافقة الاعتراض، سوف يتم صرف قيمة الدعم المستحق للمستفيد بأثر رجعي عن المرحلة التي تستهل من تاريخ يوم صدور إثر الأهلية إلى تاريخ يوم موافقة الاعتراض.
وأضاف: فترة المَفعُول الرجعي تُحتسب بالأشهر بحد أعلى خمسة أشهر، أما في حال منع قيام المسجّل بزيادة تصدي بداخل المهلة المتوفرة المخصصة بثلاثة أشهر، فعليه في هذه الحالة إرجاع تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة الإلكترونية.
وأردف: رفع عدم الموافقة يتم من خلال تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية، بعد ذلك التوجه إلى قسم مديرية الحساب، وفي ميزة “إدارة حسابي” الضغط على سلسلة تاريخ الاستحقاق، إن كان هناك منع أهلية سواءً للمتقدم المستهلك أو التابعين له فستكون مرفقة بأسباب منع الأهلية، يتم الضغط على ميزة “رفع اعتراض” بالإضافة الى السبب، بعد ذلك تعبئة البيانات اللازمة والضغط على إرسال.
وتابع: يمكن مديرية الاحتجاجات من خلال سماع الإجراءات السابقة، بعد ذلك الضغط على سلسلة الاعتراضات، ومنها النظر على ملابسات الاعتراض.
وأشار البرنامج إلى أن ضوابط الأهلية للإنتفاع من البرنامج تستدعي أن يكون المستهلك سعودي الجنسية، ويستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملي بطاقات التنقل، وأن يسكن المستهلك بنحو مستمر داخل المملكة، بحيث لا يسكن خارج المملكة لأزيد من 90 يوماً خلال الأشهر الـ12 الماضية.
وقال البرنامج: يستثنى من هذا من يُؤكَد أن تواجده خارج المملكة لعذر، كما يشترط منع تواجد المستهلك في أيٍّ من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق المعلومات المفصح عنها مع معلومات الجهات ذات العلاقة.
ودعا البرنامج المُقَيدين إلى زيارة حساباتهم في الموقع الإلكتروني على الرابط: https://www.ca.gov.sa لكشف إثر أهليتهم، كما أشار إلى أنه يمكنهم التراسل مع مركز التَواصُل بالبرنامج على الرقم 19912، أو حساب البرنامج في “تويتر” في حال تواجد تساؤلات بخصوص البرنامج.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى