3
7
السعودية

رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة 1442 أبشر الجوازات السعودية

تُقدم خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة فحسب من خلال بوابة أبشر الجوازات السعودية، وهي منصة عملاقة اختصاصية في إنجاز الخدمات الحكومية في المملكة، حيث تتيح البوابة حوالي 180 خدمة متكاملة لكافة المواطنين والوافدين، وبما أن التحقق من صلاحية الإقامة من الأولويات لكل كفيل أو وافد بسبب أن عدم تجديد الإقامة يعرض المقيم لغرامات مالية كبيرة، فقامت منصة أبشر بتوفير كيفية سهلة يتم من خلالها إنجاز عملية الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

كانت الإدارة العامة للجوازات السعودية قد ذكرت في وقت مسبق عن شرع تجديد صلاحية الإقامة للمقيمين في المملكة المنتهية إقامتهم لفترة ثلاث أشهر مجاناً، وأيضا تمديد تأشيرات الخروج والعودة المنتهية لفترة ثلاث أشهر بدون إزاء وذلك تيسيراَ من المملكة على الوافدين في ظل ظروف وباء متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

وزارة الداخلية قامت في الفترة الأخيرة بتنفيذ حملة كبرى لانجاز القانون على مخالفي نظام الإقامة في المملكة، وأسفرت مساعي تلك الحملة عن رصد العديد من المخالفات، حيث جرى طرد ما يرفع عن 200 ألف وافد مخالف، وجل تلك المخالفات كانت في عدم القيام بتمديد صلاحية الإقامة، والآن نتعرف على كيفية التحقق من صلاحية الإقامة من خلال بوابة أبشر:

  1. قم بالدخول على منصة أبشر الجوازات السعودية من الرابط التالي: .Absher.sa
  2. سجل الولوج على المنصة بإدخال اسم المستعمل ورقم الهوية، والرمز المرئي.
  3. ملاحظة يقوم الموقع ببعث رمز تحقق على رقم الجوال، ينبغي عليك كتابته في الموقِع المحددة له.
  4. من القائمة العلوية بطر على خدمات أعمالي واختر منها تجديد الإقامة (الغرض هنا الاستعلام عن صلاحية الإقامة) بعد ذلك أنقر على التالي.
  5. سوف تظهر أمامك بيانات كافة العمال الوافدين لديك ورقم الإقامة الخاص بهم.
  6. إذا أردت بيانات تفصيلية عن كل عامل أنقر على أسم العامل.

الاستعلام إقامة وافد في السعودية

تنجز خدمة تجديد والاستفسار عن إقامة وافد من خلال بوابة أبشر الجوازات السعودية على غرار خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة فقط، حيث استطاع هذه الخدمة الكفيل من دفع رسوم الإقامة للوافدين المنتهية إقامتهم من خلال الحساب البنكي أو بطاقات الخصم المباشر، كما يمكن له تحديد فترة التجديد ما إذا كانت عام واحد أو عامين.

وعن طريقة استلام وثيقة تجديد الإقامة فأوضح أبشر أنه يمكن استلامها من خلال طريقتين، الأولى تتمثل في الذهاب إلى أقرب مكتب للجوازات ويجب أن يكون في حوزتك رقم الإقامة القديم، والطريقة الآخرى هي عن طريق طلب الوثيقة من البريد السعودي.

عقوبات التخلف عن سداد رسوم تجديد صلاحية الإقامة

كما اشرنا في السابق إلى أن السلطات السعودية لا تتكاسل في تطبيق نظام الإقامة بمنتهى الحزم والقوة، حيث أنها تفرض غرامات وعقوبات على من لم يقوموا بالاستعلام عن صلاحية الإقامة ومنها:

  • غرامة مالية مقدارها 500 ريال في المرة الأولى.
  • غرامة مالية مقدارها 1000 ريال في المرة الثانية.
  • ترحيل نهائي من الأراضي السعودية في المرة الثالثة.

الخدمات الإلكترونية لبوابة أبشر

في وقت مسبق كانت منصة أبشر بداخل البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية قبل أن تنفصل حديثاً نتيجةً لرفع الأعداد التي أضحت تزور المنصة شهرياً، وتشارك وزارة الداخلية في الإشراف على بوابة أبشر الإدارة العامة للجوازات السعودية.

مؤخراً قامت بوابة أبشر باستحداث خدمة الاستعلام عن حالة الإعتراض على مخالفات منع التجوال من تطبيق توكلنا، الدخول لتضاف هذه الخدمة للخدمات الكثيرة التي تقدمها المنصة ومنها:

  • إصدار جواز السفر السعودي.
  • تجديد جواز السفر السعودي.
  • تصاريح السفر لأفراد الأسرة.
  • إصدار تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي.
  • خدمات الإقامة المميزة.
  • إصدار الإقامة, تجديد الإقامة.
  • خدمات المستثمرين.
  • إلغاء تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى