3
7
السعودية

رسميا: إنشاء صندوق التنمية الوطني بأمر ملكي (التفاصيل كاملة)

صحيفة المختصر – أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ليل يوم أمس الثلاثاء، أمرًا ملكيًّا، يقضي ببناء صندوق باسم (‫صندوق التنمية الوطني)، يتعلق تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء.
وفيما يلي نص الأمر الملكي: بسم الله الرحمن الرحيم الرقم : أ / 13 التاريخ : 13 / 1 / 1439هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد النظر على النظام الرئيسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد النظر على نظام مجلس الوزراء ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
وبعد النظر على نظام صندوق التنمية العقارية ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 23 ) بتاريخ 11 / 6 / 1394هـ ، وعلى نظام الصندوق السعودي للتنمية ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 48 ) بتاريخ 14 / 8 / 1394هـ ، وعلى نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 3 ) بتاريخ 26 / 2 / 1394هـ ، وعلى نظام صندوق التنمية الزراعية ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 9) بتاريخ 1 / 2 / 1430هـ ، وعلى نظام بنك التنمية الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 34 ) بتاريخ 1 / 6 / 1427هـ ، وما وَقَعَ على تلك الأنظمة من تعديلات.
ورغبة منا في رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية في المملكة لتكون محتمة للغايات المنشودة من إنشائها ومواكبة لما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية وغيرها ، في ضوء المرتكزات والأهداف التي نصت عليها رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، وذلك بما يضمَن التكامل والتنسيق في رفع كفاءة التمويل والإقراض التنموي ويلبي مبادرات المواطنين والقطاع الخاص ويعزز الاستدامة لتلك الصناديق والبنوك في التمويل والإقراض.
وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.
أمرنا بما هو آت : أولاً : تأسيس صندوق باسم “صندوق التنمية الوطني” يتعلق تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء.
ثانياً : يتعلق بالصندوق – تنظيمياً صندوق التنمية العقارية ، والصندوق السعودي للتنمية ، وصندوق التنمية الصناعية السعودي ، وصندوق التنمية الزراعية ، وبنك التنمية الاجتماعية ، وصندوق تنمية الموارد البشرية ، وأي صندوق أو بنك تنموي يصرح بإلحاقه أمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من صندوق التنمية الوطني.
ثالثاً : يتولى صندوق التنمية الوطني مهمة الإشراف العام – تنظيمياً ورقابياً وتنفيذياً – على الكيانات المشار إليها في البند ( ثانياً ) من أمرنا ذلك ، وبخاصة مراجعة اختصاصات وتخطيطات وتنظيمات وهياكل تلك الصناديق والبنوك وأيضا خططها التنفيذية وآليات التمويل والإقراض المعمول بها وتحديثها ، بما يلبي متطلبات أولويات التنمية ، وذلك من غير إخلال باختصاصات الجهات الرقابية المعنية.
رابعاً : يكون لصندوق التنمية الوطني مجلس مديرية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية عدد لا ينخفض عن سبعة أعضاء يصرح بتسميتهم أمر من رئيس مجلس الوزراء.
خامساً : يتولى مجلس مديرية صندوق التنمية الوطني كافة المهمات والصلاحيات وإتخاذ ما يراه من قرارات وإجراءات وتدابير وغيرها ، بما يضمَن احراز الغاية من تأسيس الصندوق.
سادساً : يكون لصندوق التنمية الوطني محافظ بمرتبة وزير ، وهو المسؤول التنفيذي للصندوق الذي يضيف أداء الكيانات المشار إليها في البند ( ثانياً ) من أمرنا ذلك ، ويتخذ ما يراه منجزاً لأهداف الصندوق ومهماته ، وذلك في ضوء ما يقره من مجلس مديرية الصندوق من تخطيطات وخطط وبرامج ، وما يفوضه به المجلس من صلاحيات ومهمات.
سابعاً : تقوم لجنة الخبراء بمجلس الوزراء بتجهيز مشروع تنظيم للصندوق يراعي فيها ما ورد في أمرنا ذلك ، وأيضا مراجعة الأنظمة والتنظيمات التي تأثرت بما ورد في أمرنا ذلك ، ورفع ما يتم الوصول إليه خلال فترة لا تتعدى ( ثلاثين) يوماً من تاريخ صدور أمرنا هذا.
ثامناً : يبلغ أمرنا ذلك للجهات ذات الاختصاص لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى