3
7
السعودية

سلم رواتب المباحث العامة السعودية للمدنيين جندي ضباط 1444

سلم رواتب المباحث العامة 1444 ومسئوليات المباحث العامة، يعد الجيش والمؤسسات العسكرية في الوطن هي خط الدفاع الاول عنها والتي تحميها خارجيا وداخليا من اي عدو يتربص بها، ويكون دوما العساكر على اهبة التأهب للدفاع عن اي عارض قد يصيب الوطن في اي وقت، فمن المتعارف عليه ان وظيفة العسكري من المهنات التي تستلزم من الشخص البقاء متيقظا في مدة الليل تحسبا لاي عارض ووللحماية المشددة، كما انها وظيفة تعرض مالكها للخطر لذلك تقوم الدول بتوفير بدل خوف لراتب العسكري وتعد رواتب العسكريين من الرواتب العالية في معظم البلاد، ويحتاج الشخص الى مؤهلات مرتفعة ليستطيع الالتحاق به، والموافقة على خضوعه لاختبارات تتعلق ب هذا المجال، ويكون السرية في المدى مرتفعة وخاصه في قسم المباحث العامة .

المباحث العامة السعودية

تعتبر إدارَة المباحث العامة السعودية من المراكز العسكرية الأمنية في السعودية، حيث كانت في وقت سابق ملحقة لوزارة الداخلية السعودية، حتى يتم فصلها في وقت لاحق حتى يتم إتباعها لرئاسة أمن الدولة، حيث أضحت تتعامل مع كل من الأمن الداخلي للدولة بالإضافة إلى مكافحة التجسس، وتقوم بجميع الأعمال التي من شأنها احراز الأمن الوطني في السعودية، وذلك من خلال التنسيق مع القطاعات المتنوعة في الدولة، ويوجد المركز الرسمي لمباحث السعودية في العاصمة الرياضي، ومديرها التنفيذي هو الفريق أول الأستاذ عبدالعزيز الهويريني، ونائبه في الإدارة الفريق عبدالله القرني، وتتبع العديد من السجون للمباحث العامة السعودية ومن أبرزها: حبس الحائر، حبس عليشة، حبس ذهبان.

مسئوليات المباحث العامة السعودية

هناك العديد من المسئوليات التي يقع على عاتق الإدارَة العامة للمباحث القيام بها، حيث جرى تحديد 8 أهداف أساسية يجب تحقيقها من قبلها وهي:.
المحافظة على أمن المملكة والكيان السياسي لها.
مكافحة جميع أعمال العبث والإرهاب.
مكافحة كافة العمليات التي لها صلة بالتجسس من الخارج.
مكافحة أعمال الفساد الإداري.
متابعة الأنشطة السياسية والاجتماعية والاعلامية والاقتصادية والدينية وجميع الانشطة في المملكة.
التعرف على مصالح وتطلعات التنظيمات الاجتماعية في المملكة والتفاعل معها.
الحفاظ على الأمن في جميع الأطراف في المملكة.

سلم رواتب المباحث العامة

سلم الرواتب يعبر عن القيمة الهيكلية للأجر، حيث يعبر سلم الرواتب عن تقرير للمهن التي تشملها المراكز القطاعات الأخرى، فمن خلاله يتم تحديد الوظائف وذلك تبعا للضرورة النسبية للجهة أو المؤسسة، بالإضافة إلى ترتيب الدرجة الوظيفية للرتب، ويخضع سلم رواتب المباحث لنظام رواتب العسكرية، حيث يشتمل جميع العمال العساكر في القطاع العسكري، من الأفراد أو الضباط على تفاوت رتبهم الوظيفية، التي يتم تحديدها من المرتبة الاولى إلى المرتبة 15، ومن خلال سلم الرواتب يمكن للأفراد التعرف على الراتب الرئيسي لهم، بالإضافة إلى التعرف على العلاوات التي يتم إضافتها لكل رتبة.

سلم درجات الأفراد

ينص سلم الدرجات الخاص بالأفراد على استحقاقات العساكر من الرواتب خصوصا للعساكر التابعين للمباحث العامة في المملكة والتي جاءت كالتالي:.
رئيس الرقباء: تتنوع رواتب رئيس الرقباء وذلك تبعا للدرجة التي شغلها في العسكرية، حيث يعد الراتب الرئيسي لرؤساء الرقباء 5370 فما فوق، كما تبلغ العلاوة الدورية التي يحصل عليها رئيس الرقباء إلى 310 ريال.
الرقيب الأول: تتنوع رواتب الرقباء الأول تبعا للدرجة التي يعملها وفقها، حيث يكون دخلهم الرئيسي من 5370 ريال سعودي فما فوق، وتبلغ قيمة العلاوة الدورية التي يحصلون عليها نحو 310 ريال.
الرقيب: تتنوع رواتب الرقباء تبعا لدرجة العمل الذي يشغله، حيث يكون الراتب الرئيسي قدره 4570 ريال سعودي فما فوق، كما تبلغ قيمة العلاوة الدورية التي يحصلون عليها 2015 ريال.
وكيل الرقيب: تتنوع رواتب مفوض الرقيب تبعا لدرجة العمل التي يشغلها، حيث يشرع راتبه الأصلي من 3870ريال سعودي، وتبلغ قيمة العلاوة الدورية التي يحصل عليها 180 ريال.
العريف: تتنوع رواتب العرفاء تبعا لدرجة العمل التي يشغلونها، حيث راتبه الرئيسي يشرع من 3270 ريال سعودي، كما يحصل على علاوة دورية بمبلغ 150 ريال.
الجندي الأول: تتنوع الرواتب للجندي الأول وذلك بحسب للدرجة التي يشغلها، حيث أن راتبه الرئيسي يشرع من 2950 ريال سعودي، لتبلغ قيمة العلاوة الدورية التي يحصل عليها 125 ريال.
الجندي: ورواتب الجنود تختلف تبعا للدرجة التي يشتغل بها، حيث أن راتبه الرئيسي يشرع من 2800 ريال لتبلغ قيمة العلاوة الدورية له حوالي 110 ريال.

سلم درجات الضباط 1444

يتضمن السلم الخاص بدرجات الضباط جميع الرواتب التي يستحقها الضباط على تفاوت الرتب، حيث جاءت الرواتب على النحو الاتي لكل من الضباط:.
اللواء: فتبعا للدرجة التي يشغلها اللواء، أتى راتبه الأصلي ليصل 18600 ريال، كما يحصل على علاوة دورية تبلغ 635 ريال.
العميد: فتبعا للدرجة التي يشغلها العميد، أتى راتبه الأصلي ليصل 16350 ريال، كما يحصل على علاوة دورية تبلغ 565 ريال.
العقيد: فتبعا للدرجة التي يشغلها العقيد، أتى راتبه الأصلي ليصل 14365 ريال، كما يحصل على علاوة دورية تبلغ 510 ريال.
المقدم: فتبعا للدرجة التي يشغلها المقدم، أتى راتبه الأصلي ليصل 12735 ريال، كما يحصل على علاوة دورية تبلغ 485 ريال.
الرائد: فتبعا للدرجة التي يشغلها الرائد، أتى راتبه الأصلي ليصل 11750 ريال، كما يحصل على علاوة دورية تبلغ 230 ريال.
النقيب: فتبعا للدرجة التي يشغلها النقيب، أتى راتبه الأصلي ليصل 9215 ريال، كما يحصل على علاوة دورية تبلغ 230-430 ريال.
الملازم الأول: فتبعا للدرجة التي يشغلها الملازم الأول، أتى راتبه الأصلي ليصل 7600 ريال، كما يحصل على علاوة دورية تبلغ 380 ريال.
الملازم: فتبعا للدرجة التي يشغلها الملازم، أتى راتبه الأصلي ليصل 6609 ريال، كما يحصل على علاوة دورية تبلغ 330 ريال.

شروط التسجيل بالمباحث العامة 1444

لكل مهنة شروط خاصة للتقدم والالتحاق بها فقامت إدارَة المباحث العامة بتعيين كل الشروط الضرورية للتسجيل بوظائف المباحث العامة التي استطاع المواطن السعودي بالالتحاق بها والتقدم لها اذا توافرت به هذا الشروط:.

  • يجب ألا يكون المتقدم قد جرى طرده من أحد الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب من الأسباب.
  • يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على المؤهل المناسب للوظيفة المطلوبة.
  • في حال الحصول على المؤهل من خارج المملكة فيجب معادلته ومصادقته من وزارة التعليم.
  • يشترط اجتياز المتقدم لجميع اختبارات القبول.
  • يجب أن ينجح المتقدم في اجتياز المقابلات الشخصية.
  • يشترط أن يكون المتقدم لائقًا طبيًا.
  • الحاصلين على البكالوريوس والدبلوم ينبغي ألا ينخفض المعدل الخاص بهم عن جيد.
  • وأن يكون بنظام الانتظام وليس الانتساب.
  • أن يكون المتقدم بإلتِماس الحصول على الوظيفة سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون المتقدم قد نشأ في المملكة العربية السعودية ويستثنى من ذلك الشخص الذي نشأ مع أبويه خارج المملكة خلال خدمتهما أو أحدهما للدولة السعودية.
  • يشترط أن يكون المتقدم للمهن محمود السير حسن السمعة.
  • يجب ألا ينخفض عمر المتقدم عن 17 ولا يرفع عن 30 عامًا وقت فتح باب القبول وفقًا لما هو مدون في بطاقة الهوية الوطنية.
  • يجب ألا يكون المتقدم قد حكم عليه وفق شرعي.
  • يشترط ألا يكون قد حُكم على المتقدم بأي جريمة من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة ما لم قد رد إليه اعتباره.
  • يجب ألا يكون المتقدم قد سبق تعيينه في أحد الوظائف العسكرية.
  • يشترط ألا يكون المتقدم موظفًا حكوميًا.
  • يجب ألا يكون المتقدم متزوجًا من امرأة أجنبية.
  • المتقدم للوظيفة ينبغي أن يكون لائقًا طبيًا.
  • يشترط أن يكون المتقدم لا ينخفض طوله عن 168 سم، وأن يتفق طوله مع وزنه وفقا المقاييس النموذجية.

عوامل تحديد العلاوة السنوية للموظفين العساكر

هناك عدد من العوامل التي يتم بناء عليها تحديد قيمة العلاوة السنوية التي يستحقها الموظفين العساكر في المملكة العربية السعودية ومنها:.
الخبرة: حيث تتعلّق الخبرة ارتباطا وثيقا بالعلاوة التي سوف يحصل عليها العسكري في المملكة، وبالطبع فكلما زادة عدد أعوام الخبرة ذادت العلاوة السنوية للموظف، فبالتأكيد كلما كانت أعوام الخبرة طويلة كلما تحسن الأداء الوظيفي للعسكري في مجال عمله.
الرتبة: يتم تحديد قيمة العلاوة السنوية للعساكر تبعا للرتبة التي يحصل عليها العسكري، فمن هم في رتبة عقيد من المؤكد أن يحصلوا على علاوة أعلى ممن هم أدنى رتبة.
الدرجة: تحدد العلاوة السنوية للعساكر تبعا للدرجة التي يحصل عليها في شُغله, فالعلاقة طردية بين الدرجة والعلاوة السنوية، فكلما ارتفعت الدرجة ارتفعت العلاوة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى