3
7
السعودية

شاهد.. قائمة بالكلمات “الممنوع” استخدامها بإعلانات المنتجات والانشطة الصحية

شاهد.. قائمة بالكلمات “الممنوع” استخدامها بإعلانات المنتجات والانشطة الصحية

 

المختصر نيوز – وضعت اللجنة الخليجية التابعة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بالدول الخليجية، ضوابط الدليل الإرشادي للإعلانات والانشطة الصحية، تحت شعار “معًا لإعلان صحي خليجي هادف ومتوازن”، ونص على تأسيس إدارة خاصة للإعلانات الصحية، وكذلك إلزام المنشآت الصحية والأطباء بدفع رسوم مالية عند الإعلان عن أنشطتهم.

وكشف الدكتور توفيق خوجة مدير المكتب التنفيذي، الاثنين (25 أبريل 2016)، أن لائحة الإعلانات الصحية الخليجية الجديدة تضمنت حظر استخدام ألفاظ مثل “الوحيد والفريد ولا مثيل له” في الإعلانات المتعلقة بأنشطة أو منتجات صحية، ومنع الإعلان عن المنتج بمصطلحات مثل “أجود المنتجات، واحذروا التقليد، والكمية محدودة جدًّا”، كما منعت الإعلان عن علاج لقصر القامة أو منتجات تعويضية.

ولفت إلى أنها حظرت كذلك الإعلانات الخاصة بعمليات الإجهاض وتجميد الأجنة، أو الإعلان عن علاج أو شفاء تام من الأمراض السرطانية والإيدز والتهاب الكبد الوبائي وعمل الوشم، أو أي منتجات يثبت ضررها على الصحة العامة.

وأفصح خوجة في الكلمة التي ألقاها خلال انطلاق أعمال الاجتماع الدوري الـ84 للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بالرياض، عن وجود ترتيبات خليجية لمكافحة فيروس “زيكا”.

وأوضح خوجة أن الهيئة التنفيذية قد ناقشت بعض الموضوعات الطبية؛ مثل الشراء الموحد ومناقصاته المتعددة حول المستحضرات الصيدلانية، والكساوي، ورعاية الفم والأسنان, ولوازم تجهيز المستشفيات، والكلية الصناعية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى