3
7
السعودية

شروط مزاولة مهنة المحاماة في السعودية .. نظام المحاماة السعودي الجديد 1440

شرح نظام المحاماة السعودي الجديد ،نجد أن الشخص الذي يدافع عن الناس و يساعدهم بنحو نظامي بناء على القواني الدولية و الدستور هو المحامي، فنجد أن المحامي يحاول إلى رفع الظلم و إظهار الحق إزاء جزء من المال يتم الاتفاق عليه عند كسب الحادثة في المحكمة و لكن هناك صفات صفة محددة تؤدي لنجاحه سنتعرف عليها، كما أن دولة المملكة العربية السعودية قامت بوضع نظام جديد سوف نتعرف عليه عبر المقالة على صحيفة المختصر .
المحاماة نظام المحاماة السعودي الجديد pdf شروط مزاولة وظيفة المحاماة في السعودية حقوق وواجبات المحامي في النظام السعودي أتعاب المحاماة في النظام السعودي الصفات الشخصية للمحامي مهارة التواصل مهارة الاستماع الحكم الصائب التوازن العاطفي مهارة التحليل التنظيم شرح نظام المحاماة السعودي المحاماة المعنى المقصود من وظيفة المحاماة هو الترافع أمام القاضي و اللجان التي جرى تكوينها و ديوان المظالم عن الغير، من أجل الاطلاع في مزاولة الاستشارات القانونية و الشرعية و النظر على القضايا الداخلة، و يطلق على مزاول تلك الوظيفة المحامي .
نظام المحاماة السعودي الجديد pdf اضغط هنا للتحميل .
شروط مزاولة وظيفة المحاماة في السعودية
على المتقدم أن توج على درَجة تخرج من كلية الشرعية، أو توج على بكالوريوس في الأنظمة، أو حتى توج على دبلوم من الإدارة العامة في دراسات الأنظمة عقب الدراسة الجامعية .
لابد من أخذ خبرة في نطاق المحاماة لفترة على الأدنى 3 أعوام عقب الحصول على البكالوريوس، في حين الحاصل على الماجستير في الشرعية أو تخصص في الأنظمة يتيح له بمزاولة الوظيفة عقب مرور عامين إلى جانب الحاصل على دبلوم دراسات أنظمة من كلية الشريعة .
يسمح للحاصل على درَجة الدكتوراه مزاولة الوظيفة مباشرة من غير الحصول على فترة خبرة .
لابد من حسن السيرة و السلوك و أن يكون ليس محجور عليه .
يمنع من مزاولة الوظيفة من حكم عليه بعقوبة أو حد في أي جريمة تنافى الشرع و القانون و الشرف .
لابد من إقامته في المملكة .
  أتعاب المحاماة في النظام السعودي اصدر مجلس مديرية لجنة المحاماة فرقة من القواعد التي تقدر أتعاب المحامين من العملاء عند النزاع، و نجد أن البيان الذي صدر يشمل دراسة كاملة للدعوى، و الانصات للأطراف خلال الدعوى، كما أنه يجسد الأعمال التي يقوم بمها المحامي، و يقد أثرها و إلى أي مدى تماثل معايير المهن، بالإضافة إلى المستحقات التي تدفع للهيئة في المملكة السعودية .
قواعد تقدير أتعاب المحامين مع عملائهم عند العراك .
الصفات الشخصية للمحامي هناك عدة صفات يتصف بها المحامي و تميزه عن غيره و تجعله أزيد نجاح و شهرة و هي الأتي :
مهارة التواصل
لابد من أن يقتني المحامي فنون للتواصل شفهية و خطية بنحو جسم لكي يتمكن من التراسل مع القاضي في المحكمة، و أن يكون لهيده القد على الإقناع و تقديم الحجج المقنعة، كما يجب كتابة فرقة من الوثائق المتنوعة .
الحكم الصائب
على المحامي أن يكون لديه المقدرة على التفكير بنحو ناقد و أن ينظم أفكاره و ينفذها بنحو متسلسل و منطقي، و دراية نقاط الخور الموجودة عن الطرف المعرض الآخر .
مهارة الاستماع
ينبغي على المحامي أن يكون لديه براعة الاستماع و الإنصات إلى الآخرين من أجل مراقبة الشهادات المعقدة حتى يتمكن من التحليل و فهم ما يقال من قبل الآخرين بنحو فوري .

التوازن العاطفي

نجد أن المحامي كغيره من البشر يتعرض لضغوطات الحياة اليومية و مشاكلها أو ضغوطات العمل كالتهديد لكن المحامي الماهر هو من يقتني المقدرة على التحكم و السيطرة بالإضافة إلى موازنة عواطفه .
مهارة التحليل
نجد أن المحامي الناجح يجب من أن يتمكن من فهم كمية بالغة من البيانات عند دراسة القانون و عند تجهيز القضايا، إلى جانب دعوة الحجج و البراهين في الاتجاه الصحيح الذي يخدم القضضية و يبين الحق .
التنظيم على المحامي
أن يكون منظم في طريقة إعداده للمرافعه و كما يجب تنظيم المكالمات و الأوراق . شرح نظام المحاماة السعودي

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى