3
7
السعودية

شروط نقل كفالة عامل منزلي رسوم وطريقة نقل الكفالة المنزلية إلكترونيًا

في المقال الاتي نوضح لكم ما هي شروط نقل كفالة عامل منزلي وإجراءات نقل الكفالة المنزلية إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فتُعد المملكة العربية السعودية من أزيد الدول استقطاباً للعمالة المنزلية، فقد كشفت عن الاحصائيات أنه يوجد في المملكة أزيد من اثنين مليون عامل منزلي، وتتخصص تلك العمال في جميع المجالات، مثل تربية الأطفال، وقيادة السيارات، وحراسة المنزل، والحراسة الشخصية، والطبخ، وغيرها من الأعمال الأخرى.

وقامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بوضع عدد من القوانين والشروط التي تحكم عملية نقل الكفالة، وذلك حتى تحفظ حقوق كلاً من الكفيل والمكفول، ويرغب الكثير من الأفراد في المملكة الحصول على عمالة منزلية، ويبحثون عن الشروط التي ينبغي توافرها حتى يتم نقل كفالة العامل من بلده إلى كفالة رب العمل في المملكة، ولهذا سنطرح لكم من خلال فقرات المختصر كوم التالية ما هي أبرز الشروط التي ينبغي توافرها لنقل الكفالة، بالإضافة إلى إيضاح كيفية نقلها إلكترونياً، فتابعونا.

شروط نقل كفالة عامل منزلي

في كل عام تكثر أعداد العمال المنزلية في المملكة العربية السعودية، فيحرص المواطنون والمقيمون على استقطاب العمال من دول الهند والفلبين وبنجلاديش وسريلانكا، ونظراً لتزايد تلك الأعداد بنحو واضح، قامت الحكومة بوضع عدد من الشروط التي تحكم عملية نقل الكفالة، وتهدف تلك الشروط إلى تنظيم عملية استقدام العمال المنزلية، والحفاظ على حقوق كلاً من العامل ورب العمل، وإذا كُنتِ عزيزي القارئ تعتزم في استقدام عمالة، وتريد معرفة شروط نقل كفالتها، فسنوضح لكم في الاسطر التالية ما هي أهم تلك الشروط بالتفصيل.

شروط نقل كفالة عامل منزلي بدون موافقة الكفيل

عملية نقل العامل المنزلي في المملكة العربية السعودية تستلزم موافقة الكفيل الأول، ولكن في حالة منع الحصول على موافقته، فهناك عدد من الشروط التي ينبغي توافرها حتى يتم نقل الكفالة، ومنها: يمكن نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الأول في حالة منع حصول العامل على جميع مستحقاته المادية لفترة تتعدى عن تسعين يوم، أو في حالة قصد الكفيل الأول منع دفع الرسوم المادية الخاصة بالعامل لمدة ثلاثة شهور.

إذا أؤكِدَ أن الكفيل الأول كان يعامل العامل بآلية سيئة، أو أنه تسبب له في إي إصابة جسدية أو نفسية، فيمكن نقل كفالة العامل إلى كفيل أخر من غير الحصول على موافقة من الكفيل الأول.

إذا اختتمت صلاحية سريان رخصة العمل الخاصة بالعامل، ولم يقم الكفيل بتجديدها لفترة تتعدى عن ثلاثين شهر.

إذا شعر المكفول بالتهديد أو الخطورة في شُغله, أو قام الكفيل الأول بممارسة أي طراز من أنواع العنف إزاء المكفول، أو قام بتهديده أو ضربه أو إلحاق الأذى به، فيمكن نقل كفالته إلى كفيل أخر من غير الحصول على الموافقة المكتوبة من الكفيل الأول.

إذا بلغ العامل إلى أراضي المملكة العربية السعودية، ولم يقم الكفيل بإتمام جميع خطوات الإستلام الخاصة بالعامل، مثل إتاحة مهنة له، وتقديم سكن يُناسبه لفترة ارتفعت عن أسبوعين، فقد خالف الكفيل شروط العمل في المملكة، ويمكن للمكفول أن ينقل كفالته إلى كفيل أخر.

إذا قام الكفيل بِالتَعاون على عقد عمل مع المكفول، بعد ذلك قام بنقل المكفول إلى موقِع عمل أخر لم يتم الاتفاق عليه في العقد، فيحث للمكفول أن يطلب نقل كفالته إلى كفيل أخر.

في حالة فقدان الكفيل بدون علم المكفول لفترة تتعدى عن تسعين يوم، وعدم حصول المكفول على الرسوم المادية في تلك الفترة، فيمكنه نقل كفالته.

إذا قام المكفول يتزويد شكوى وبلاغ ضد الكفيل، ولم يجهز الكفيل لسماع تلك الشكوى أو يقوم ببعث نائب عنه، فيحق للمكفول نقل الكفالة.

سائق خاص نقل كفالة

إذا كُنت تعتزم في استقدام سائق خاص، وتريد معرفة شروط نقل كفالته، فإليك أبرز الشروط التي ذكرت عنها وزارة العمل في المملكة:

  • يشترط تقديم وثيقة إقامة للعامل، وأن تكون صلاحية تلك الوثيقة سارية.
  • يجب أن يكون للعامل رخصة عمل صلاحيتها سارية.
  • يشترط تقديم جواز سفر العامل، وأن تكون صلاحية الجواز سارية.
  • يشترط تعبئة نموذج نقل الخدمات، وتدوين جميع المعلومات اللازمة فيه.
  • يشترط الحصول على رسالة مُوثق من مديرية الجوازات، وأن يقوم الكفيل الأول بالتصديق على هذا الخطاب لنقل كفالة السائق إلى كفيل أخر.
  • ومن أبرز الشروط تقديم بصمة مؤكدة للمكفول.
  • يشترط أن تكون مهنة المكفول تُناسب رب العمل.

رسوم نقل الكفالة

من جدير بالذكر أن رسوم نقل الكفالة في المرة الأولى تستلزم سداد 2000 ريال سعودي.

أما في المرة الثانية فيتطلب سداد 4000 ريال سعودي.

وفي المرة الثالثة لنقل الكفالة تكون المستحقات 6000 ريال سعودي.

طريقة نقل الكفالة المنزلية إلكترونيا 1441

إذا كُنت تعتزم في معرفة الطريقة الصحيحة لنقل كفالة العمال المنزلية إلكترونياً، فتابع الإجراءات التالية:

  1. في البداية سجل دخولك على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال كتابة اسم الموقع في شريط البحث، أو من خلال النقر على الرابط المُباشر والذي سينقلك إلى الموقع بآلية تلقائية (انقر هنا).
  2. بعد إنهاء الدخول على الموقع، قم بالنقر على (الخدمات الإلكترونية).
  3. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تستلزم منك إدخال عدد من المعلومات لإتمام عملية تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي.
  4. في الخانات المحددة قم بِتدوين اسم المستعمل الخاص بك.
  5. ثم اكتب كلمة المرور بآلية صحيحة.
  6. ثم اكتب رمز التأكد المرئي من الاستهلاك الآدمي المكون من ستة أرقام في الخانة المحددة له.
  7. والخطوة التالية هي النقر على زر (تسجيل الدخول).
  8. بعد إنهاء عملية تسجيل الدخول في الحساب الشخصي، سيتطلب منك تحديد اسم المنشأة التي تعتزم في نقل كفالة العامل عليها.
  9. قم بالنقر على السهم لاختيار اسم المنشأة.
  10. والخطوة التالية هي النقر على (خدمة نقل كفالة عامل وافد).
  11. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تستلزم إدخال رقم إقامة العامل.
  12. قم بِتدوين رقم الإقامة، بعد ذلك انقر على الزر (بحث).
  13. ومن بعد ذلك سينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تقوم بعرض جميع المعلومات الخاصة بالعامل الذي تعتزم في نقل كفالته.
  14. سيقوم الموقع بتوضيح اسم العامل، بالإضافة إلى عرض رقم الإقامة الخاص به، وتوضيح اسم المنشأة التي سوف يتم نقل كفالة العامل إليها.
  15. والآن قم بالنقر على التعهد بأنك تعتزم في نقل كفالة العامل إلى كفالتك الشخصية.
  16. والخطوة التالية هي النقر على زر (إرسال).
  17. ومن بعد ذلك سيقوم الموقع بعرض خطاب مفادها بأنه قد جرى تقديم طلبك بنجاح، وسيتم عرض رقم الطلب الخاص بك على الشاشة، ويمكنك استعمال هذا الرقم للإستفسار عن حالة طلبك فيما بعد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى