3
7
السعودية

طريقة التسجيل في حساب المواطن للمطلقة

نعرض لكِ في هذا المقال طريقة التسجيل في حساب المواطن للمطلقة بالخطوات، تحرص الحكومة السعودية على إتاحة حياة كريمة وتحسين مستوى العيش لكافة المواطنين، وذلك يتم تطبيقه من خلال إطلاق العديد من الخدمات والبرامج أهمها برنامج حساب المواطن الذي يستهدف تقديم الدعم المالي لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط، وقد جرى إطلاق هذا البرنامج من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في عام 2017 في إطار إرتفاع متوسط الدعم الحكومي للمواطنين.

والجدير بالذكر أن عدد المستفيدين من برنامج حساب المواطن تعدى 5 مليون مستفيد، ومن بين العوامل الأساسية خلف رميه أيضًا تشجيع المواطنين على ترشيد استهلاك المياه والكهرباء، إلى طرف حماية ذوي الدخل المحدود والمتوسط من الوثائق القديمة السلبية للإصلاحات في المدى الاقتصادي التي تقوم بها الحكومة والتي تتبع رؤية المملكة 2030، في المختصر كوم يمكنكِ التعرف على طرق التسجيل في حساب المواطن للمطلقة.

كيفية التسجيل في حساب المواطن للمطلقة

يستند برنامج حساب المواطن على عدة أهداف أساسية أهمها توزيع الدعم المادي على كافة المستحقين بنحو عادل على أن يختلف في قيمته وفقًا لعدد الأسر المحتاجة، ومن بين الشروط التي حددتها الحكومة لمستحقي الدعم أن يكون متلقي الدعم سعودي الجنسية وأن تكون إقامته دائمة داخل المملكة، وفيما يلي سنطرح لكِ إجراءات التسجيل في هذا البرنامج:

  1. الدخول في البداية على موقع حساب المواطن من خلال الضغط على هذا الرابط: http://www.ca.gov.sa/
  2. يتم الضغط على خيار “تسجيل جديد”، وفي الصفحة التالية يتم تعبئة المعلومات اللازمة من رقم الهوية وتاريخ الميلاد، بعد ذلك يتم إدخال رقم الجوال ورمز التحقق.
  3. سيرسل لكِ الموقع عقب ذلك خطاب نصية على هاتفك المحمول بها الرقم السري الذي ينبغي إدخاله في الحقل الفارغ في الموقع لاتمام تنفيذ التسجيل.
  4. يتم عقب ذلك ثبوت عملية التسجيل من خلال إدخال رقم الهوية وكلمة المرور وكود التحقق، ومن بعد ذلك الضغط على خيار “دخول”.
  5. في الخطوة التالية سيتطلب منكِ تغيير الرقم السري وإدخال كلمة مرور جديدة، ومن بعد ذلك الضغط على خيار “تغيير”.
  6. سيظهر لكِ الموقع في الصفحة التالية عدة خدمات في الأعلى يتم فيها الضغط على خدمة “تعبئة واستكمال الطلب”.
  7. يتم عقب ذلك إدخال المعلومات اللازمة والتي تتعلق بالحالة الاجتماعية وفيها يتم تحديد “مطلق” ومن بعد ذلك تحديد الوضع الصحي، بعد ذلك تحديد الحالة المهنية والمؤهل الدراسي، ومن انقري على خيار “التالي”.
  8. عليكِ في هذه الخطوة إدخال المعلومات الخاصة بعنوانك، ومن بعد ذلك معلومات التابعين التي تشمل الأسئلة المغلقة إن وجدوا.
  9. ستنتقلي عقب ذلك إلى خطوة إدخال المعلومات الخاصة بالعقار السكني، ومن بعد ذلك حسابك البنكي وحساب إيبان.
  10. عقب إدخال جميع المعلومات اللازمة عليكِ بمراجعة المعلومات من جديد من أجل التأكد من إدخالها بأكملها وخلوها من أي أخطاء، ومن بعد ذلك يتم الإطلاع على قُيُود وشروط البرنامج وتعيين خيار التعهد والإقرار، وعلى ذلك ستصبح تلك الخطوة الأخيرة في التسجيل في البرنامج.

شروط التسجيل في حساب المواطن

بجانب وجوب أن تكون المطلقة سعودية الجنسية فهناك فرقة من الشروط الأخرى التي حددها البرنامج في التسجيل وهي تشمل:

ألا ينخفض عُمر المطلقة عن 30 عام.

إذا كان عُمر المطلقة يتراوح ما بين 18 إلى 24 مع تواجد تابعين ففي تلك الحالة عليها تقديم مستند تأكيد كفاتورة الكهرباء أو عقد إيجار أو صك ملكية من أجل تأكيد منع تبعيتها.

إدخال جميع المعلومات اللازمة أهمها المعلومات الخاصة بالدخل.

يجب ألا تقيم المستفيدة في السجون أو دور الأيواء.

أن يكون الوقف الأقصى للدخل الشهري 20 ألف ريال.

في حالة إقامة المطلقة خارج الدولة فيجب ألا تتعدى فترة الإقامة عن شهر ونصف في الشهور الأثنى عشر الأخيرة.

ومن بين الفئات الأخرى المستفيدة من هذا البرنامج: الأعزب السعودي – زوجة المواطن السعودي – الزوجة السعودية المتزوجة من أجنبي.

ولتقديم الشكاوى والاستعلام يمكنكِ التَواصُل على رقم خدمة العملاء: 19912 علمًا بأن ساعات العمل من الأحد للخميس من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءً، كما يمكنكِ مراقبة حسابهم على شبكة التدوينات المصغرة تويتر من خلال هذا الرابط .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى