3
7
السعودية

فلكية جدة: السعودية تشهد ذروة شهب “ضوء النهار 2017” غدا

صحيفة المختصر – ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن الكرة الأرضية ستعبر ذلك الأسبوع خلال سيل من البقايا الغبارية من مصدر مجهول، سيتسبب في وقوع قمة هطول شهب الحمليات السنوية؛ إلا أنها ستحدت خلال ساعات النهار.
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: إن معظم تلك الشهب سوف يكون غير مرئي للعين المجردة؛ ولكن معلومات رادراية تلفت إلى انطلاق وقوع ذلك النشاط في الزمن الجاري أمام فرقة نجوم الحمل في موقع ليس بعيداً عن موقع الشمس.
ولفت إلى أن ذلك يطرأ كل عام مطلع شهر يونيو؛ إذ ستبلغ قمة زخة شهب الحمليات خلال ساعات الصباح يوم غد الأربعاء 7 يونيو، ولو كان بالإمكان إطغاء الشمس يمكن رؤية هطول أزيد من 60 شهاباً بالساعة وهي تخترق أقصى الغلاف الجوي للأرض بعجالة 39 كيلومتراً بالثانية، وهذا ما يجعلها واحدة من أنشط الشهب خلال السنة.
وأضاف “أبو زاهرة” أن شهب الحمليات تنشط كل عام من أواخر ايار إلى مطلع يوليو، ومصدرها غير معروف حتى الآن؛ ولكن يُحتمل أن تكون من مخلفات الكويكب “إيكاروس 1566” أو المذنب 69 بي/ ماكهولز، والفرصة ممكنة ولكن غير محتومة لرؤية عدد من هذه الشهب بالعين المجردة، بالبَحِث حوالي الأفق الشرقي قبل شروق الشمس؛ فنقطة بداية الشهب ستشرق بحوالى 45 دقيقة قبل شروق الشمس.
وعند رؤية أحد الشهب في هذا الزمن عندها يسمى “راعي الأرض”؛ إذ يراقب يتحرك أفقياً من خلال الغلاف الجوي للأرض من بند تدشينه بالقرب من الأفق الشرقي، وسوف يتميز بحركته البطيئة ولمعانه الخلاب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى