3
7
السعودية

قوانين و شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية 2019 المواطنة والاجنبية

شروط قيادة المرأة للسيارة شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية 2019 شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية سبق شروط قيادة المرأة الاجنبية للسيارة في السعودية شروط قيادة المرأة الاجنبية في السعودية شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية 1440 قوانين قيادة المرأة للسيارة في السعودية شروط قيادة المرأة سبق مقال عن قيادة المرأة للسيارة في السعودية
صبحت المرأة تنافس الرجل في العديد من الميادين المتنوعة في الحياة ومنها قيادة المركبة خاصة أن المرأة تصور منتصف المجتمع، وأيضا التقدم الموجود في هذا العصر والذي جعل المرأة تخرج لسوق العمل للعمل مع الرجل مما جعل البعض منهن يقود مركبته الخاصة بدل من ركوب المواصلات، لهذا سوف نوضح لكم شروط قيادة المرأة للمركبة في السعودية.
قيادة المرأة السعودية قيادة المرأة في السعودية للمركبة كانت من القضايا التي شغلت الرأي العام في المرحلة الأخيرة، خاصة أن السعودية هي البلد العربي الوحيد التي تحظر من قيادة المرأة للسيارة.
ظهرت أولى الحركات المناهضة للمنع في تسعينيات القرن العشرين كانت هذه المناهضة متألفة من 47 امرأة قاموا بالاحتجاج على قيادة مركبات في طرقات العاصمة الرياض فيما عرف باسم مظاهرات قيادة المرأة.
شروط قيادة المرأة للسيارة 
هناك عدد من الشروط التي وضعتها المملكة العربية السعودية حتى تستطع المرأة من قيادة المركبة من غير أزمات ومن هذه الشروط ما يلي: بلوغ السن القانوني لقد حددت المملكة السن القانوني حتى تستطيع المرأة قيادة المركبة فيه عند سن العشرين عام حتى تستطيع الإمرأة أن تنتزع ترخيص للقيادة من مديرية المرور في المملكة.
الوضع القانوني لا ينبغي أن تكون الإمرأة المتقدمة لانتزاع ترخيص قيادة عليها أحكام قضائية ماضية خاصة لو كانت هذه القضايا مرتبطة بالمال أو النفس إلا في حالة إذا ما رد إليها اعتبارها.
كما لا ينبغي أن كون الإمرأة عليها مسألة لتناول المخدرات أو تهريبها أو الإتجار فيها.
الجنسيات الأخرى إذا كانت المرأة لا تحمل الأصل السعودية فلن يتيح لها بالقيادة في داخل المملكة بسبب أن الترخيص لا تعطى إلا لمن يَرفَعْ الأصل السعودية.
 الوضع الصحي يجب أن تتحلى الإمرأة التي تعتزم في القيام بسلامة وضعها الصحي بحيث تكون متعافية تمامًا وليس بحوزتها أي أمراض تمنعها من القيادة ولهذا يتم خضوع المرأة إلى التحري الطبي.
 اختبار القيادة حتى تحصل المرأة السعودية على ترخيص للقيادة ينبغي أن تخضع أولًا لاختبارات القيادة التي يتم من خلالها اختبارها عدة اختبارات يتم فيها تحديد ما إذا كانت تصلح للقيادة أم لا.
دفع الرسوم آخر شرط حتى يتم استخراج ترخيص القيادة الخاصة بالسيدة أن تدفع مبلغ من المستحقات وتسديد الغرامات المرورية.
قرار الملك سلمان بقيادة المرأة للمركبات
 يتوعَد مليون و300 ألف شخص
 – لقد أثبت العديد من التقارير أن الأسر السعودية تنفق نحو 25 في المائة من دخلها على السائقين، حيث يشتغل في المملكة الآن ما يستطع بحوالي مليون و300 ألف سائق، تدفع لهم الأسر نحو 16 مليار ريال كل سنة “الدولار يكافئ 3.75 ريال”، وفق صحيفة الرياض السعودية.
– ترجح تقارير اقتصادية استغناء العائلات السعودية عن 50 في المائة من السائقين العمال الان في المملكة، وفق جريدة الشرق الأوسط.
 – ويقول عبدالله أحمد المغلوث، عضو جمعية الاقتصاد السعودية، (إنه إذا تقليص عدد السائقين الأجانب بواقع 50%، فور تطبيق قانون رفع منع القيادة على المركبة.
سوف تتمكن الدولة من إتاحة ما يقرب من 20 مليار ريال سعودي كل سنة كانت تصرف على رواتب ورسوم تصاريح عمل).
– اعتبرت النيابة تصوير السيدات وقت القيادة أحد الجرائم المعلوماتية التي يحاسب عليها القانون.
– بثّ على مواقع التراسل الاجتماعي، ودع عدد من المغردين “السائق الأجنبي”، وقالوا: “وداعا للأجنبي الذي كنا نخشى على بناتنا منه في كل يوم يخرجون معه بالسيارة”.
رأي رجال الدين في قيادة المرأة للمركبة في السعودية
 – إن نبأ قيادة المرأة في السعودية أدى إلى العديد من الآراء في هذا الخصوص ما بين مؤيد ومعارض.
– أفتى عموم المشايخ في السعودية بتحريم قيادة المرأة للسيارة، بالإضافة إلى أن لجنة كبار العلماء فتاوي أقرت العديدة من الفتاوي بتحريمها أسفل رئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز.
– وقد انتقد رئيس لجنة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الصحف التي تتناول الحادثة مدافعًا عن الحقوق التي تنالها المرأة في المملكة العربية السعودية.
– أفتى عضو لجنة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان وذكر في ذلك لتعليل هذا الرفض (المحاذير كثيرة وأخطر شيء أنها تعطيها الحرية بأن تأخذ المركبة وتذهب إلى من تشاء من رجال ونساء).
– كما أفتى الشيخ محمد بن عثيمين بتحريمها قائلاً: (لا ريبة أن قيادة المرأة للمركبة فيها من المفاسد الكبيرة ما يربو على مصلحتها بكثير هذا فضلاً عن أنها ربما تكون سلمًا وبابًا لأمور أخرى ذات شرور فتاكة وسموم قاتلة).
– وعلى الرغم من أن الكثير من المشايخ أفتوا بعدم جواز المرأة للقيام إلا أن الكثير من المشايخ الآخرون إعترفوا بجواز قيادة المرأة ولاسيما أنها تخلص العائلة السعودية من التوتر بخصوص إيصال البنات إلى مدارسهم وغير ذلك من الأمور.
 – في الختام وبعد صدور بيان العفو لقيادة المرأة في السعودية قامت لجنة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بتأييد بيان الملك سلمان بن عبد العزيز.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى