3
7
السعودية

كيفية الحجز في قطار الحرمين عبر موقع سار

طريقة حجز رحلات قطار الحرمين عبر موقع سار كيفية الحجز في قطار الحرمين حجز قطار الحرمين مكة المدينة حجز تذكرة قطار الحرمين حجز قطار الدمام حجز قطار الحرمين جدة المدينة تطبيق حجز القطار اسعار تذاكر قطار سار حجز تذاكر قطار الحرمين السريع.
من أكبر المشروعات التي أنشأتها المملكة، ساعية الى تقديم مزيدا من الخدمات والراحة للمواطنين ولزوار، قطار الحرمين الأسرع في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، سنتحدث في هذه المقالة عن قطار الحرمين وطريقة الحجز فيه.
قطار الحرمين السريع
هو عبارة عن قطار كهربائي فوري يربط بين العاصمتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة مروراً في جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حيث يبلغ طول المساحَة 450 كم ويعبرها في وقت 120 دقيقة فحسب ويعد أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا، وطاقته الاستيعابية تمتد إلي 60 مليون مسافر سنوياً، وتصل إعجال تشغيله إلي 300 كم لجميع ساعة.
كلف هذا المشروع 63 مليار ريال، يتكون المشروع من 35 قطار و يحتوي كل قطار على 13 شاحنة تسع 417 مقعد، وله خمس محطات فحسب في مكة وفي المدينة وفي مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وفي مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة والمحطة الخامسة في محافظة جدة.
كان تدشين المشروع بوجود جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز، متزامن مع اليوم الوطني الى المملكة الذي يقام في الخامس والعشرين من سبتمبر عام 2018.
لقد شرع العمل في المشروع عام 2009، حيث كان المخطط أن يتم افتتاحه عام 2012، ولكنه تأجل في الاكتمال، وجرى تشغيله مرتين وتبديل مواعيد رميه أزيد من مرة، حتى ذكرت إمارة مكة المكرمة عن موعد التشغيل التجاري له، وكان هذا في 11 تشرين الأول 2018 أول رحلة تجارية لقطار الحرمين من المدينة المنورة إلى جدة.
يعد قطار الحرمين السريع من أضخم المشروعات في منظومة النقل العام في المملكة، وواحد من الخطط الكبرى التي تريد المملكة لإنشائها للتوسع في نطاق النقل من خلال الخطوط الحديدية، لكي تواكب الأعداد المتنامية من الحجاج والمعتمرين، وحيث أنه وسيلة نقل سريعة وآمنة، بالإضافة إلى مساهمته في تقليل الضغط على المسارات التي تربط مكة والمدينة وجدة.
آليات إجراء مشروع قطار الحرمين السريع
تم إجراء مشروع قطار الحرمين الشرفيين السريع على ثلاث مراحل، تتجزأ الفترة الأولى إلى جزئين، الأعمال المدنية ووفقا المحطات للركاب، وتمت هذه الأعمال في تحالف بين الشركات الوطنية والشركات الدولية، بميزانية تتعدى ال 63 مليار ريال، بالإضافة إلى الجسور وعبارات لصرف مياه السيول والأمطار، لقد جرى إزالة 150 مليون متر مكعب من الصخور والرمال حتى يتم تأسيس مسلك القطار، وجرى إزالة 63 مليون متر مكعب من الردم والقطع الصخرية.
أما الفترة الثانية جرى بها بناء أربع محطات للقطار وهم مكة والمدينة وجدة والمدينة الاقتصادية بعد ذلك إضافة محطة خامسة وهي محطة مطار الملك عبدالعزيز حيث قامت بها اللجنة العامة للطيران المدني، فكانت هذه المحطة من بداخل مخططات اللجنة لتطوير المطار.
أما الفترة الثالثة كانت تتمثل في بناء الخطوط الحديدية، وما يرتبط بها من أنظمة التحكم والإشارة والاتصالات والتذاكر، وجرى الإشتراك مع شركات اسبانية اختصاصية في القطارات السريعة للقيام بتصنيعها للقطارات وتصنيفها وصيانتها وتشغيلها.
المحطات بمشروع قطار الحرمين السريع
ساهم المشروع في إرجاع تأهيل ثمان تقاطعات في طريق الحرمين بجدة، حيث جرى إزالة العديد من الأحياء والمناطق العشوائية المتواجدة في مسلك القطار والمتواجدة في أماكن المحطات.
تعد محطة مكة المكرمة من أكبر المحطات في التكلفة المالية حيث وصلت الى ما يقارب الثلاث مليارات ريال سعودي، ومن بعدها تأتي محطة جدة بتكلفة تمتد إلى مليارين و900 مليون ريال ولكن محطة جدة كانت الأكبر كمنشأة، ويليها محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حيث بتكلفة ثلاث مليار و750 مليون ريال، بعد ذلك محطة المدينة المنورة بتكلفة مليار و545 مليون.
حجز رحلات قطار الحرمين من خلال موقع سار
دعونا نوضح لكم الآن طريق الحجز في قطار الحرمين الشريفين بأسهل المسارات من خلال الشبكة العنكبوتية والحصول على سعر جسم للتذكرة، فهناك الكثيرون ممن يريدون أن يستمتعوا بتجربة مميزة في قطار الحرمين الشريفين.
يمكنك أن تحجز التذاكر في قطار الحرمين وتعيين الرحلة ومعيدها وكل المعلومات التي تسعى عن طريق الآتي:
-اذهب إلى موقع سار قطار الحرمين.
-اختر الرحلة وفق رغبتك ذهاب وعودة أو ذهاب فقط.
-قم باختيار المحطة التي ستغادر منها والمحطة التي تسعى التوصل إليها.
–اختر تاريخ المغادرة وتاريخ الوصول.
-اختر درجة السفر.
-قم عقب ذلك بتعيين الدرجة التي تعتزم في السفر عليها
-حدد عدد أشخاص الذين سيقومون معك بالرحلة.
-ثم قم بالبحث لإتمام عملية حجز التذكرة.
ملاحظات ينبغي أن تنتبه لها عند قيامك بحجز تذاكر في قطار الحرمين
-من الممكن أن تقوم بحجز التذاكر أيضاُ من نوافذ البيع من محطات القطار أو الخدمات الذاتية بالمحطة.
-من الممكن أن تسدد ثمن التذكرة بشكل إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للشركة أو من خلال بطاقات الدفع الإلكتروني المختلفة.
-من الممكن أن تدفع الثمن نقداً أيضاً ولكم في المحطات أو منافذ البيع المتنوعة فقط.
الحجز في قطار الحرمين الشريفين عن طريق موقعه الرئيسي
-الدخول على الموقع الرئيسي لقطار الحرمين الشريفين.
-تختار حجز جديد.
-تحديد الرحلة ذهاب فحسب أو ذهاب وعودة.
-قم بتعيين محطة الانطلاق والوصول، والتاريخ ودرجة الأطفال.
-قم عقب ذلك بالضغط على عرض الرحلات لتظهر لك الرحلات المتوفرة لتختار من بينهم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى