3
7
السعودية

كيف اطلع بطاقة احوال جديدة

كيف اطلع بطاقة احوال ، هذا ما سنجيب عليه من خلال مقالنا اليوم من المختصر كوم، فهذه الخدمة تُساعدك على إصدار بطاقة هوية وطنية جديدة، ما إذا للتابعين، للمرأة، أو عائلية، أو بدل فاقد، أو غيرها، وذلك من خلال خدمة الأحوال المدنية، وهي من بداخل القوائم الإلكترونية الموجودة على موقع أبشر، فالمملكة العربية السعودية تريد خلال رؤيتها وخطتها لـ 2030م لتحويل جميع خدماتها وتعاملاته الحكومية إلى إلكترونية؛ وذلك من أجل مواكبة عصر الرقمنة والتكنولوجيا الحديث، وعلى ذلك تُساهم في تبسيط جميع الخطوات على المواطنين ما إذا السعودييين أو المقيمين، وتعمل على إتاحة الزمن والجهد إليهم.

لذا سنعرض عليك الإجراءات التي ينبغي القيام بها من أجل إصدار بطاقة الهوية، فحسب عليك أن تتابعنا.

كيف اطلع بطاقة احوال

  1. ادخل على موقع أبشر من خلال هذا الرابط.
  2. اذهب إلى الأحوال المدنية، وأضغط عليها، كما هو مُبين أمامك في الصورة.
  3. بعد ذلك ستتنقل إلى صفحة أخرى، لكي تحجز موعد بالأحوال المدنية، فعليك أن تشغر المعلومات اللازمة ومنها رقم الإقامة، أو الهوية الوطنية، ونوع التقويم إذا كان هجري، أم ميلادي، بعد ذلك تدوين تاريخ الميلاد، ورمز التأكد المدون أمامك على الشاشة، وبعد ذلك أنقر على التأكد من بياناتي، كما هو مُبين بالصورة.
  4. بعد ذلك ستتعرف على المواعيد المتاحة، بعد ذلك اختار الخدمة، والفرع والمنطقة، والميعاد المُناسب لك، وبعد ذلك عليك ثبوت الميعاد، وستحصل على تذكرة الموعد.
  5. أكمل البيانات اللازمة منك، ومن بعد ذلك ستستطيع أن تحصل على بطاقة هوية وطنية في أسرع وقت ممكن.

شروط استخراج بطاقة احوال

تُصدر بطاقة الهوية الوطنية للمواطن عند إتمامه عامه الخامسة عشر وهي تستلزم الآتي:-

في حالة موت الوالد يجب من إرفاق صورة من أصل صك الإرث، مع إضافة صاحب الطلب من أجل المطابقة.

على مُقدم الطلب تعبئة النموذج المرتبط بإصدار بطاقة الهوية والحصول عليه من وزارة الداخلية، ورقمه للمرأة والتابعين 56، ورقمه 58 للبطاقة الشخصة العائلية، بدل فاقد، تجديد بطاقة، أو غير ذلك، ويكون تعبئته أما بالكتابة اليدوية بالقلم الأزرق بدون كشط أو طمس، أو بنحو إلكتروني.

إذا كانت بطاقة الهوية الوطنية لطالب فلابد من تعريف من مدرسته، أو جلب صورة من أخر مؤهل دراسي توج عليه الطالب.

لابد من جلب أصل وصورة من شهادة الميلاد، ومن الأهم أن تكون المعلومات الموجودة في الشهادة الخاصة بصاحب الطلب، والوالدين مُطابقة لما هو مكتوب ومدون في سجل الأسرة.

من الضروري حضور صاحب الطلب، وإحضار الوالد، العم، الشقيق، أو الولي الشرعي له من أجل التعرف عليه، ومع بطاقة المُعرف يرفق صورة صفة له، على أن يكون سن المُعرف أكبر من 18سنة.

إذا كان الشخص متزوج، فلابد من جلب سجل العائلة (دفتر العائلة).

إحضار صورة صفة بالزي السعودي، وتشكل ملونة وحديثة، وواضحة، ومقاسها 4×6، ولابد من تواجد الوجه في المقابل، وسجّل ارتداء أي نظارات، أو تواجد تطوير أو مؤثرات على الصورة.

إحضار سجل العائلة وصورة منه، وفي حالة أن الأم غير مُضافة بالسجل، فهنا من الأهم إرفاق صورة من سجل العائلة التي كانت متواجدة به، مع تواجد صورة من بطاقة الهوية الخاصة بها.

وفي حالة أن الزوجة هي من ستصدر بطاقة الهوية فلابد من تواجد ولي الأمر، أو أحد محارمها، مع تواجد بطاقة الهوية القديمة، ومن الضروري أن تكون المرأة سعودية الأصل.

إذا كانت المرأة مُطلقة فلابد من جلب صورة من صك الانفصال الخاص بها، وذلك حينما لا يقع اسم الإمرأة من دفتر الأسرة الخاصة بزوجها السابق، وإذا لم تستطيع جلب الجنسية يتم الاكتفاء بصورة فقط.

النماذج الخاصة بإلتِماس إصدار بطاقة شخصية

نموذج رقم 56 للمرأة

كيف اطلع بطاقة احوال نموذج رقم 56 لإصدار بطاقة صفة للتابعين

 

كيف اطلع بطاقة احوال نموذج رقم 58

خاص بإلتِماس إصدار دفتر عائلة، أو بطاقة صفة بدل تالف أو لتجديد البطاقة، ويُمكنك أيضاً استعماله في حالة تغيير المهنة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى