3
7
السعودية

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

أولاً : تعريفها يمكن تعريفها على انها مبلغ من المال يتعهد صاحب العمل بدفعه للعامل عند نفاذ مده خدمته تحسب على أساس أجره الأخير بحسب لأسس معينة في النظام .
ولمكافأة نهاية الخدمة أساسيين تحسب عن طريقهما الأول وهو الأجر والثاني الفترة الزمنية.
– الأجر وهو أجر أخر شهر كان يتقاضاه العامل قبل نفاذ فترة خدمته والمقصود بالأجر هنا هو الأجر الرئيسي بالإضافة الى بدل المسكن وبدل المواصلات , كما أنه يجوز الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهايةالخدمة كافة مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية عن ثمن المبيعات وما أشبه ذلكمن عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتشكل قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص .
– الفترة الزمنية وهي تلك الفترة التي قضاها العامل في العمل لدى صاحب العمل وتستهل هذه الفترة من تاريخ التعيين الى تاريخ نفاذ الخدمة ويدخل في هذه الفترة الاجازات المرضية والاجازات السنوية والعطلات الرسمية, وأيضا فترة غياب العامل عن شُغله بدون أجر التي لا تتعدى مدتها على عشرين يوماً متقطعةخلال سنة العمل وأيضا أيضاً فترة التجربة إذا اكمل بعدها العامل الخدمة لدى صاحب العمل، كما أن العامل يستحق مكافئة نهاية الخدمة عن أنحاء السنة بـ ما قضاه منها في العمل .
ثانياً : أوضاع استحقاق مكافأة نهاية الخدمة يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بنهاية العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل ما إذا كان عقد العمل معين الفترة أو غير معين الفترة .
فمكافأة نهاية الخدمة هي حق مالي واجب النفاذ للعامل وفيما يلي أوضاع نفاد العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل ومقدار مكافأة نهاية الخدمة التي يستحقها العامل في كل حالة :.
1-الاستقالة – إذا تتيح العامل باستقالته من العمل فانه يستحق مكافاة نهاية الخدمة اذا كانت فترة خدمته أزيد من عامين وأقل من خمسة أعوام وتشكل المكافأة هنا ثلث مكافاة كاملة , ويستحق ثلثيها إذا ارتفعت فترة خدمته على خمس سنواتمتتالية ولم تبلغ عشر أعوام ويستحق المكافأة كاملة إذا وصلت الى فترة خدمته عشر سنواتفأكثر ( م من نظام العمل السعودي ).
– استقالة العاملة بداعي الزواج أو الإنجاب
بغض الاطلاع عن فترة الخدمة أي أن العاملة تستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند زواجها أو إنجابها بغض الاطلاع عن فترة الخدمة ، شريطَة أن تنهي عقد العمل بينها وبين صاحب العمل خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها وليس من تاريخ الدخول بها ، وثلاثة أشهر من تاريخ إنجابها وليس من تاريخ حملها ، وإذا لم تقم بإغلاق عقد العمل خلال تلك المدد طبقت عليها القواعد العامة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة ( م من نظام العمل السعودي ).
2-إنتهاء عقد العمل اذا اختتمت صلة العمل حتم على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل جائزة عن فترة خدمته تحسب على أساس أجر منتصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسالأولى ، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ( م من نظام العمل السعودي ) – وينتهي عقد العمل في كلاً من الأحوال الآتية(م من نظام العمل السعودي ):.
1- إذا اتفق الطرفان على إنهائه، شريطَة أن تكون قبول العامل كتابية.
2-إذا اختتمت الفترة المخصصة في العقدما لم يكن العقد قد تجدد صراحة على حسب أحكام هذا النظام فيستمر إلى أجله .
3- بالاعتماد على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المخصصة الفترة .
4-بلوغ العامل سن التقاعد وهو ستون سنة للعاملين ، وخمس وخمسون سنة للعاملات ما لم يتناسب الطرفان علىالاستمرار في العمل عقب هذه السن ، ويسمح تخفيض سن التقاعد في أوضاع التقاعدالمبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل.
إذا كان عقد العمل معين المدة، وكانتمدته تصل إلى ما عقب وُصُول سن التقاعد ففي هذه الحالة يختتم العقد بانتهاء فترته .
5- القوة القاهرة يستحق العامل مكافأة ختام الخدمة كاملة إذا ترك العمل بداعي قوة قاهرة خارجة عن إرادته شريطَة توفر الشروط اللازمة لإثبات القوة القاهرة وبغض الاطلاع عن فترة خدمته .
6- موت العامل أو بعجزه عنأداء شُغله ، وذلك بحق درَجة طبية معتمدة من الجهات الصحية المخولة أو من الطبيبالمخول الذي يعينه صاحب العمل (م من نظام العمل السعودي ) ..
ثالثاً : أوضاع منع استحقاق العامل لمكافأة ختام الخدمة حصرت المادة () من نظام العمل السعودي الحالات التي لا يستحق فيها العامل حقوق ختام الخدمة حيث نصت على أنه : ” لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد من غير جائزة أو إبلاغ العامل أو تعويضه إلا في الحالات التالية وبشرط أن يوفر له الفرصة لكي يبدي مسببات معارضته للفسخ :
1- إذا حَدَثَ من العامل سطوة على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.
2- إذا لم يؤد العامل تعهداته الأساسية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراع متعمداً الإرشادات المصرح عنها في موقِع ظاهر من قبل صاحب العمل الخاصة بسلامة العمل والعمال بالرغم من إنذاره كتابة .
3- إذا أؤكِدَ إتباعه تصرفاً سيئاً أو اقترافه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة .
4- إذا حَدَثَ من العامل متعمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات ذات الاختصاص بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه .
5- إذا أؤكِدَ أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل .
6- إذا كان العامل معيناً أسفل الامتحان .
7- إذا تغيب العامل من غير سبب مشروع أزيد من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة أو أزيد من عشرة أيام متتالية ، على أن يسبق الفصل تنبيه كتابي من صاحب العمل للعامل عقب غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية .
8- إذا أؤكِدَ أنه استغل مركزه الوظيفي بآلية غير مسموحة من أجل الحصول على نتائج ومكاسب شخصية9- إذا أؤكِدَ أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يشتغل فيه .
هذا الي جانب تقديم العامل لاستقالته قبل أن يمشي سنتان علي بقائه على رأس العمل أي أن العامل الذي لم يواصل سنتان وتقدم باستقالته فهو لا يستحق مكافاة نهاية الخدمة .
رابعاً : آلية حساب مكافأة نهاية الخدمة نطرح هنا مثالاً لآلية حساب مكافأة نهاية الخدمة في شتى أوضاع استحقاقها لعامل يتقاضى راتب أساسي وقدره خمسة ألاف ريال , وبدل سكن وقدره ألف ومائتان وخمسون ريال , وبدل مواصلات وقدره خمسمائة ريال فأن المكافأة تحسب كما يلي:.
أولاً : في حالة الاستقالة
1- إذا كانت فترة خدمة الموظف أقل من عامين فليس له مبلغ او جائزة او مكافئة.
2- إذا كانت فترة خدمة الموظف أزيد من عامين وأقل من خمسة أعوام فان مكافأة نهاية الخدمة تكون ثلث مكافاة كاملة ( 3اعوام ) ÷2 ×3 =5 ÷3 = ريال سعودي.
3- إذا كانت فترة خدمة الموظف أزيد من خمسة أعوام وأقل من عشرة أعوام فان مكافأة نهاية الخدمة تكون ثلثي جائزة كاملة.
(5 أعوام ) ÷2 ×5 ÷3 ×2 =0 ريال سعودي 4- إذا كانت فترة خدمة الموظف أزيد من عشرة أعوام فان مكافأة نهاية الخدمة تكون جائزة كاملة .
ففي حال كانت فترة خدمة العامل سنة مثلا فان أول خمس أعوام تكون منتصف راتب شهري عن كل سنة : ÷2 = ×5 =5 ريال سعودي أما السنوات الخامسة التالية تكون راتب شهري عن كل سنة : ×6 =0 ريال سعودي مكافاة نهاية الخدمة تصبح :5 =5 ريال سعودي ثانياً : في حالة نفاد فترة العقد 1- إذا كانت فترة خدمة الموظف من سنة الى خمس أعوام فان مكافأة نهاية خدمته تكون منتصف راتب شهري عن كل سنة من السنوات الخمسة .
( ثلاثة اعوام) ÷2 ×3 =5 ريال سعودي 2- إذا كانت فترة خدمة الموظف أزيد من خمسة أعوام وأقل من عشرة أعوام فان مكافأة نهاية خدمته تكون راتب منتصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الاولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة التالية .
ففي حالة كانت فترة خدمة العامل7 أعوام مثلا فان أول خمس أعوام تكون منتصف راتب شهري عن كل سنة : ÷2 = ×5 =5 ريال سعودي أما السنة السادسة والسنة السابعة راتب شهري عن كل سنة : ×2 =0 ريال سعودي مكافاة نهاية الخدمة تصبح :5 =5 ريال سعودي 3- إذا كانت فترة خدمة أزيد من عشرة أعوام فان الموظف يستحق مكافأة نهاية خدمة كاملة تحسب منتصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الاولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخامسة التالية .
ففي حالة كانت فترة خدمة العامل سنة مثلا فان أول خمس أعوام تكون منتصف راتب شهري عن كل سنة : ÷2 = ×5 =5 ريال سعودي أما السنوات الخامسة التالية فتكون راتب شهر عن كل سنة : ×6 =0 ريال سعودي مكافاة نهاية الخدمة تصبح :5 =5 ريال سعودي

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى