3
7
السعودية

وزير التعليم ينتقد الجامعات ويكشف عن مباحثة الجهات العليا إدراج نظام جديد لها

صحيفة المختصر – السعودية – أوضح الدكتور «أحمد العيسى» وزير التعليم، عن مباحثة الجهات العليا في المملكة إدراج نظام جديد للجامعات يتيح لها بالاستقلالية والتميز، منتقدا موافقة الجامعات أعداد بالغة من الطلاب بتخصصات غير مفيدة، ولا تتلائم مع احتياجات سوق العمل.

وقال «العيسى» إن الجامعات متواصلة في موافقة أعداد بالغة من الطلاب والطالبات بما يفوق طاقتها الاستيعابية وفي مجالات غير مطلوبة؛ ما سبب ندرة الجودة وغياب البحث العلمي، مصرا أنها لا تزال لم تواكب متطلبات سوق العمل.

وأشار خلال افتتاحه المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم العالي في الرياض بمسمى «الجامعات السعودية ورؤية 2030: المعرفة اشتعال اضرام المستقبل» إلى تبدل عدد من الجامعات إلى مراكز بيروقراطية من الناحية الإدارية والتنظيمية، إلى طرف اعتمادها على التمويل الحكومي كمصدر وحيد، وضعف قدرتها على تحويل مساعي البحث العلمي إلى انتاجات اقتصادية على أرض الواقع.

وكان «العيسى» قد افتتح يوم أمس المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي تشارك فيه أكبر الجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية و السعودية في دورته السابعة، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى