3
7
السعودية

​أسعار تذاكر قطار الحرمين كيفية الحجز في قطار الحرمين السريع

هناك العديد من المشاريع التي جرى اقامتها بالحرم المكي من أجل العمل على التخفيف على المعتمرين و الحجاج من عبء و مشقة الطواف و السعي و غيرها ، و من بين هذه المشاريع قطار الحرمين.
قطار الحرمين
– يمثل مشروع الحرمين للقطارات مرتفعة السرعة أحد أبرز مشروعات النقل في برنامج توسعة شبكة السكك الحديدية السعودية، ويهدف خط الحرمين الفائق السرعة (HHR) إلى تأسيس خط سكة حديدية بطول 450 كيلومتراً وعجالة تشغيلية تبلغ 300 كيلومتر في الساعة، وهو يهدف إلى تلبية احتياجات المسافرين المعنيين في السفر بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ويربطهما في مدينة الملك عبد العزيز في جدة ومطار جدة، جرى اعداد القطارات بأحدث نظام للإشارات والاتصالات، ويتكون المشروع من خط نقل كهربائي مرتفع السرعة، جرى تصميمه في المقام الأول لتزويد وسيلة نقل سريعة ومريحة وموثوقة وآمنة، بين المدن المقدسة مع الاستفادة من أحدث التقنيات.
– يبلغ طول الخط الحديدي لقطار الحرمين السريع 450 كم وتحتوي المحطات على: صالة للقدوم وأخرى للمغادرة، قاعات لكبار الشخصيات، مسجد، مركز للدفاع المدني، مهبط للطائرات المروحية، أرصفة لوقوف القطارات وانتظار الركاب، مواقف المركبات بالإضافة إلى الكافيهات والمطاعم والأسواق.​
– يتسع القطار الواحد من قطارات الحرمين إلى 417 راكباً للرحلة الواحدة وبطاقة إستيعابية تمتد إلى 60 مليون راكبٍ سنوياً.​
– قطار الحرمين السريع يربط الحرم المكي بالمسجد النبوي في المدينة المنورة مروراً في مدينة جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية خلال أقل من 150 دقيقة و تبلغ إعجال القطار 300 كم في الساعة.
​ أسعار تذاكر قطار الحرمين
– سعر التذكرة ليس رخيصًا وفقًا للمعايير السعودية، ولكن وفقًا للمعايير الأوروبية فإنه يمثل قيمة موفقة بالبَحِث إلى مزايا الراحة والسرعة والأمان التي لديك.
– تبلغ تكلفة التذكرة ذهابًا وإيابًا 35 دولارًا/ 160 ريالًا سعوديًا للشخص الواحد، في حين يدفع الأطفال منتصف السعر.
– تبلغ تكلفة تذكرة السفر ذهابًا وإيابًا 55/263 جنيهًا إسترلينيًا للشخص الواحد، ويدفع للأطفال منتصف السعر.
حجز تذاكر قطار الحرمين
أصبح من الممكن الآن شراء وحجز تذاكر قطار الحرمين من خلال الموقع الإلكتروني، وذلك من خلال الموقع الخاص بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، حيث أنه أصبح متوفر شراء تذاكر القطار واختار التذكرة واليوم وسواء كانت ذهاب أم عودة من خلال الإجراءات التالية:
– في البداية قم بتدوين الدخول إلى الموقع الخاص بقطار الحرمين السريع.
– اختار واحدة من الخانتين، إما ذهاب أو ذهاب وعودة.
– اختار بين محطة التوصل أو محطة المغادرة.
– قم بتعيين التاريخ الخاص بالمغادرة والتاريخ الخاص بالوصول.
– قم بتعيين درجة السفر.
– اختار عدد أشخاص الرحلة.
– قم بتعيين إن كان هناك أطفال في الرحلة.
– اضغط على كلمة استكشاف وأنه عملية الحجز.
– ومن الممكن كذلك شراء وحجز التذاكر من خلال التَواصُل على رقم الجوال الذي قامت وزارة النقل في المملكة بتحديده وهو 920004433.
محطات قطار الحرمين
هناك خمس محطات على الخط وهي:
– محطة المدينة المنورة (شارع الملك عبد العزيز شرق).
– مطار الملك عبد العزيز الدولي.
– محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ.
– محطة جدة (النسيم).
– محطة مكة (الرصيفة).
– تقع محطة مكة المركزية قرب من الطريق الدائري الثالث، في حي الرصيفة قرب من حديقة الرصيفة وركوبها إلى المسجد الحرام، وتسقط محطة جدة المركزية على طريق الحرمين، في حي النسيم، يسقط طريق محاذاة السكك الحديدية في وسط طريق الحرمين، والمدينة المنورة بحوزتها محطة الركاب، وجرى بناء محطة متصلة من خلال خط فرعي في مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد.
– قامت لجنة السكك الحديدية السعودية بتكليف دار الهندسة بتجهيز وثائق التصميم والمناقصة لمشروع الحرمين مرتفع السرعة (HHSR). جرى ائتمان دار الهندسة أيضًا بالإشراف على أعمال الإنشَاء وإدارة المشروعات في HHSR.
يشمل عمل دار الهندسة على HHSR نفقًا واحدًا للقطع و 46 جسرًا للسكك الحديدية و 9 جسور وادي و 5 أنفاق للسكك الحديدية و 53 جسرًا للسيارات و 30 ممرًا سفليًا للسيارات و 12 معبر جمل و 5 محطات و 3 مستودعات للسماح السكك الحديدية لسد احتياجات مستخدميها.
– إن خط المسار المزدوج مكهرب و إعجال التصميم 320 كيلومتر في الساعة (200 ميل في الساعة)، وتنطلق القطارات في الخدمة بعجالة 300 كيلومتر في الساعة (190 ميلاً في الساعة)، وتستغرق الرحلة 78 كم (48 ميل) بين جدة ومكة المكرمة 43 دقيقة، في حين أن 449 كيلومترًا (279 ميل) بين مكة المكرمة والمدينة المنورة يستغرق نحو 2 ساعة.
– جرى تصميم الجنزير والمعدات الدارجة والمحطات للتعامل مع علامات الحرارة التي تتراوح من 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت).
من المترقب أن ينقل القطار 60 مليون مسافر سنويًا على 35 قطارًا، بسعة جلوس 417 لجميع قطار.
– شرع تأسيس المشروع في مارس 2009، وجرى افتتاحه رسميًا في 25 سبتمبر 2018، جرى فتح الخط للمشجعين في 11 تشرين الأول 2018 مع أول قطارين، يَرفَعْ كل منهما 417 مسافرًا، ويغادرون مكة المكرمة والمدينة المنورة في 8 صباحا.
– وبناء لوزير النقل السعودي ورئيس مجلس مديرية لجنة النقل العام نبيل العمودي، من المترقب أن السكك الحديدية لنقل 60 مليون مسافر سنويا، بما في ذلك نحو 3-4 مليون نسمة، لتساعد في تخفيف الازدحام المروري على الطريق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى