3
7
السعودية

“CNN” تنشر 22 صورة تلخص طبيعة وتراث السعودية

صحيفة المختصر – تتجلى حضارة المملكة العربية السعودية، وطبيعتها، وتراثها، بملتقى
ألوان السعودية 2017 في نسخته السادسة، الذي اختتم قبل أيام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وقال موقع شبكة “CNN” بالعربية، تهدف منافسة ألوان السعودية 2017، إلى تفعيل دور اللجنة العامة للسياحة والتراث الوطني في التعريف بالمقومات السياحية التي تتحلى بها المملكة من تراثية وطبيعية وثقافية وحضارية، وتحفيز وتكريم المصورين الداعمين للسياحة والتراث الوطني، والمساهمة في بثّ الصورة المتميزة عن السياحة الوطنية.
وكان الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيسُ اللجنة العامة للسياحة والتراث الوطني، قد افتتح -مساء الثلاثاء- ملتقى ألوان السعودية في نسخته السادسة، وكرّم المصورين الفائزين في منافسة ألوان السعودية للتصوير والأفلام القصيرة، إلى طرف تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتصوير، كما جرى الإبلاغ عن الصور والأفلام السياحية الفائزة.
الثروة الحقيقية
وقال الأمير سلطان بن سلمان إن “مسمى ألوان السعودية يعني الهدف؛ فالقضية ليست في محاولة التصوير؛ لكن الهدف منها إبراز جمال بلادنا ومقوماتها السياحية، والحمد لله الناس شرعت تعي ما كنا نقوله منذ إنشاء لجنة السياحة”؛ مضيفاً: “ثروات بلادنا تتجاوز النفط، وثرواتنا الحقيقية هي البشر”، ومضيفاً أن “الهدف هو دعوة إمكانيات الناس في نطاق التصوير وإنتاج الأفلام الفوتوغرافية لخدمة أهداف لجنة السياحة في إبراز المقومات السياحية للمملكة”؛ موضحاَ إلى أن “العدسة هي شُبْآك نرى من خلالها بلادنا ومقوماتها السياحية والتراثية”.
محترفون وهواة
ويشارك بملتقى ألوان السعودية عددٌ كبير من المصورين المحترفين والهواة في المملكة وبلدان الخليج العربي، وعدد من الجهات الإعلامية المتنوعة والجهات الحكومية والخاصة والتعليمية، وشركات الإنتاج الفني، وجمعيات التصوير، وأجنحة خاصة للمصورين المحترفين المبدعين والهواة.
مقومات سياحية
ويهدف ملتقى ألوان السعودية إلى التعريف بمقومات المملكة السياحية والترويج لها من خلال الصورة السياحية، وإبراز التنوع المميز فيها، وتحفيز وتشجيع المصورين والمبدعين؛ لإبراز ما تتحلى به المملكة من مواقع سياحية، وتراث، وآثار، وبيئة طبيعية متنوعة، وتقدم حضاري وإنساني فريد، إضافة إلى تقوية دراية المواطن بوطنه وتنمية اهتمامه، وتعريف المقيم على أرض المملكة بالسياحة المحلية، وتسويق الوجهات والمنتجات السياحية التي تزخر بها مناطق المملكة.
توثيق التراث
وتهدف المنافسة إلى تحفيز التقاط الصور التي تعبّر وتوثق التراث الوطني السعودي، وكل ما أورثته الأجيال الماضية للأجيال الحالية مثل: الوثائق القديمة الثابتة من مواقع أثرية، وتراث عمراني، ومساجد تاريخية، وقِلاع، وحصون، ونقوش صخرية، وسدود وغيرها، والآثار المنقولة مثل الأواني الفخارية والحجرية، والزجاجية، والمعدنية، والحلي، والعملات، والمخطوطات، والأدوات والمعدات، ومقتنيات المتاحف، والحياة الاجتماعية التراثية وما يعبر عنها من تراث وطني وفلكلور وعادات، والأنشطة الثقافية المتنوعة التي تنم عن تاريخ وحضارة عيال المملكة العربية السعودية.
فئات المسابقة
وتتضمن فئات المسابقة: “التراث الحضاري، ومن السماء، والطبيعة، والسعودية اليوم، والسعودية بعيون عالمية، والهواتف الذكية، وتصويت الجمهور”.
وقدّم موقع “CNN” بالعربية عرضاً لصور مختارة من الملتقى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى